لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الاثنين، 31 أكتوبر، 2011

تعزيزات أمنية في الواسطة والسلطات تفشل في حل المشكل


حاكم مقاطعة ألاك ولد الغوث يتابع الملف 
بعد فشل حاكم مركز مال في حله
قالت مصدر في قرية الواسطة التابعة لبلدية جلوار في لبراكنه إن تعزيزات من الدرك الوطني وصلت القرية بعيد المواجهات التي عرفتها قبل يومين، وفرضت فيها حظرا لحركة السيارات ليلا، كما وصلها حاكم مقاطعة ألاك محمد ولد الشيخ ولد الغوث في إطار مساع لحل الخلاف على تسيير حنفية القرية.
 
وقال المصدر إن الدرك منع عمدة بلدية جلوار الشيباني ولد بيات من دخول القرية بعيد وصوله ليلا، بحجة منع السيارات من التحرك فيها بأوامر من جهات أمنية، مضيفا أن صفة العمدة الإدارية لم تشفع له لمواصلة سيره باتجاه القرية ما اضطره لإمضاء ليلته مع الدرك.
 
وأضاف المصدر أن حاكم مقاطعة ألاك - الذي تولى الملف بعد فشل حاكم مركز مال الإداري في حله - جمع أطرفي النزاع، واستمع لحجة كل واحد منهما، قبل أن يطلب منها تقديم طلباتهما وتظلماتهما إلى الجهات الإدارية، لكن دون توقيف عمل الحنفية، ودون التدخل لمسيرها أو منعه من تشغيلها.
 
وتعود القضية إلى خلاف سياسي بين حفلين يتزعم أحدهما عمدة بلدية جلوار الشيباني ولد بيات، ويسعى لانتزاع تسيير الحنفية من الطرف الآخر الذي يتزعمه مدير الوكالة الوطنية للماء الشروب والصرف الصحي إبراهيم ولد احميادة.
 
وقد وصلت الخلافات بين الطرفين درجة المواجهات كما استخدمت فيها أسلحة نارية وبيضاء أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى نقلوا إلى مدينة كيهيدي لتلقي العلاج. 

السبت، 29 أكتوبر، 2011

خلافات ولد بيات وولد احميادة تسقط جرحى في "الواسطة"


سقط خمسة جرحى في قرية الواسطة بعد خلافات سياسية بين أنصار عمدة بلدية جلوار الشيباني ولد بيات، وأنصار مدير الوكالة الوطنية للماء الشروب والصرف الصحي إبراهيم الخليل ولد احمياة، وجاءت المواجهات بعد خلاف على تسيير الحنفية الموجودة في قرية الواسطة، حيث يصر ولد احميادة على الاحتفاظ بمسيرها الحالي، في حين يسعى العمدة إلى تعيين مسير موال له.

ووقعت المواجهات اليوم بحضور حاكم مركز مال الإداري وأربعة حرسيين وقفوا مكتوفي الأيدي أمام الموجهات، وكانوا شهودا على سقوط الجرحى دون أن يحركوا ساكنا.

وتعود المشكلة الحالية لشهور مضت، وقد عرفت محاولات عدة من حلف العمدة السياسي لإزاحة المسير، وقد منعته من تشغيلها أكثر من مرة، وكان في كل مرة يلجأ إلى السلطات الإدارية التي تتدخل وتعيد تشغيلها من جديد وتؤجل المشكل إلى حين.

لكن مواجهات اليوم –ووقوعها أمام أنظار الحاكم وحراسه- يخرج المشكل عن إطاره ويجعل أي حل غير جذري لن يكون مجديا، خصوصا وأن مصادر المدونة تشير إلى حالة من الاحتقان لدى الجميع، وأن أنصار ولد بيات يصرون على انتزاع تسيير المحطة رغما عن مدير الوكالة ولد احميادة وأنصاره.


ويتهم ولد بيات وأنصاره ولد احمياه باستغلال نفوذه في الوكالة لتعيين الموالين له، في حين يرى ولد احميادة وأنصاره أن تعيين المسير يدخل في إطار اختصاصه وليس استغلال للنفوذ متهمين العمدة بتيسي الخدمات العمومية في بلديته.

ألاك: انتشار غير مسبوق للقمامة ووعود من البلدية غير محددة

إشعال النيران في القمامة إحدى سبل التخلص منها

تشهد مدينة ألاك عاصمة ولاية لبراكنة موجة انتشار واسع وغير مسبوق للقمامة في ظل جهود رسمية محتشمة أغلبها ما زال مجرد نظريات لم تتجاوز لحد الآن مرحلة مخاض الذهن قبل أن تتحول إلى عمل ملموس على أرض الواقع.

ومع الشكايات المتعددة من السكان ومطالبتهم باتخاذ الإجراءات الكفيلة بإبعاد القمامات عن المنازل والوسط السكاني، إلا أن أيا من هذه الشكاوى أو النداءات لم تلاق الآذان الصاغية أو الاستجابة المرغوبة من لدن السلطات وخصوصا البلدية المسؤولة عن هذا المجال كما يقول السكان.



جبريل ولد أحيمد يخصص أيام من الشهر لإبعاد القمامة عن منزله في حي الجديدة

جهود ذاتية
في ظل تقاعس السلطات عن القيام بمهة إبعاد القمامات عن المنازل وجد السكان أنفسهم أمام وضع صعب يفرض عليهم مواجهته بأنفسهم، فخصصوا جزءا من أوقاتهم لإبعاد هذه القمامات ولو لمسافة قليلة.

جبريل ولد أحيمد أحد سكان حي الجديدة في حي بالشطر الجنوبي من مدينة ألاك، في هذا الحي تمتد القمامة على مساحة تقارب 1 كلم، ولا تبعد عن المنازل سوى أمتار قليلة، وقد دفع ذلك ولد أحيمد –كما يقول- إلى تخصيص أيام من كل شهر لإبعاد القمامة عن المنازل قدر المستطاع، مبديا استيادءه من الروائح الكريهة المنبعثة منها، والتي باتت تنغص عيش السكان، وتحرمهم النوم والأكل والشرب أحيانا.

وفي جانب آخر من المدينة في حي "امعيفيسة" ــ وهو من أكثر أحياء المدينة فقرا ــ تمارس القمامة هوايتها في الانتشار بين المنازل، دون أن ينغص حياتها أي شيء، وتدفع سكان عدد من البيوت لمواجهة مصير صعب أو بذل جهو ذاتية لإبعادها من أمكانها، لكنها سرعان ما تعود وربما بشكل أكبر.



تجمع للقمامة أمام المدرسة رقم: 5 في حي "حمزة" باريس 

وللمدارس حظها
في "حي حمزة" أو حي باريس ــ كما هو معروف شعبيا – تتنتفي المقولة التي تقضي بأن لكل شيء حظا من مسماه، حيث تتنامى القمامة، وتأخذ المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية نصيبها منها لتستقبل به تلاميذها صباح كل يوم، ورغم شكوى آباء التلاميذ المتكررة، وسعي الإدارة لتغيير الواقع إلا أنه ظل كما هو.

يؤكد الأهالي أن بقاء سور القمامات محيطا بالمدرسة يعرض الأطفال الصغار للكثير من الأمراض، خصوصا وأنهم يتعرضون لاستنشاقها كل صباح، وهم في طريقهم إلى المدرسة، بل إن روائحها تصل إليهم داخل الفصول.

وللإعدادية حظها من هذه القمامات، كما أن للثانوية الموجودة في الحي ذاته حظ لا يقل عن حظوظ المدارس، فالقمامة "في كل مكان".


وعود.. وضرائب
عمر انجاي العمدة المساعد لبلدية ألاك
العمدة المساعد لبلدية ألاك عمر انجاي يعترف في حديثه للأخبار "بالانتشار المكثف والكبير للقمامات في المدينة وعلى مداخلها"، مضيفا "أن المجلس البلدي شكل لجنة للإشراف على عمليات التنظيف في المدينة، ووفر لها باصين لهذا الغرض، ولمواجهة انتشار القمامة وسط المدينة وفي مداخلها".

ويضيف انجاي أن "عملية تنظيف واسعة النطاق سيتم الشروع فيها قريبا"، لكنه لم يعط وقتا محددا لانطلاقة الحملة، مشيرا إلى أن البلدية "وضعت إتاوات وضرائب شهرية على الأسر والمحلات التجارية، إذ تدفع كل أسرة مبلغ 700 أوقية، أما أملاك المحلات التجارية فيدفعون 1200 أوقية".

سكان اكراع السدر يتظاهرون أمام مباني الولاية في ألاك


يوسف ولد يوسف المتحدث باسم السكان
تظاهر صباح اليوم الاثنين (10/24) أمام مبنى الولاية في ألاك عدد من سكان قرية "اكراع السدر" 20 كلم جنوب غربي مدينة ألاك، احتجاجا على منع الإدارة لهم من حفر بئر في تجمعهم السكني الموجود في بلدية بوحديدة بولاية لبراكنة، بعد أن "وجدوا ترخيصا وحضرت آليات الحفر".

وقال يوسف ولد يوسف المتحدث باسم المحتجين إن أهالي "اكراع السدر" يعانون من عطش شديد منذ فترة طويلة، مضيفا أنهم عانوا في الماضي من مماطلات متعددة، وتواطئ مستمر من لدن الأنظمة المتعاقبة.




عدد من المحتجين على منعهم من حفر بئر في قريتهم 
وأضاف ولد يوسف أن سكان "اكراع السدر" وهم "أدباي" من الأرقاء السابقين قالوا إن موقف السلطات من الحفر "متذبذب ومماطل وغير مفهوم"، مشيرا إنها تتذرع في كل مرة بعذر جديد من أجل منعهم من إنشاء حفر خاص بهم.

وأكد المتحدث أن القرية لديها مدرسة وبها كثافة سكانية معتبرة، مضيفا أنها الآن تعتمد على العربات والحمير في جلب المياه من منطقة تصل إلى 10 كلم على الأقل.

الأحد، 23 أكتوبر، 2011

أهالي الزقلان يكون إهمال الطاقم الدراسي واعتداء إحدى المدرسات


حاكم مقاطعة ألاك
محمد ولد الشيخ ولد الغوث
اشتكى سكان قرية الزقلان ببلدية بوحديدة من إهمال الطاقم التدريسي في القرية، مؤكدين أن أوصلوا شكواهم لحاكم مقاطعة ألاك محمد ولد الشيخ ولد الغوث وطالبوه بإنصافهم "لكنه لم يحرك ساكنا حتى الآن".

وقال السكان في رسالة تلقتها "ألاك كوم" إن السكان أبلغوا الحاكم "بإهمال الطاقم التدريسي في مدرسة القرية"، كما أبلغوه "بالاعتداءات التي تقوم بها إحدى المدرسات في مدرية القرية"، حيث اتهموها "بعدم المساواة بين التلاميذ، وممارسة التمييز".

وقال السكان في رسالتهم إن المدرية المذكورة "تتبجح بعلاقاته بجهات نافذة تقوم بمحايتها"، متهمين الجهات الإدارية بالضعف عن القيام بواجبها تجاه إهمال الطاقم التدريسي والاعتداءات المتكررة للمدرسة، وتعنتها على المواطنين الضعفاء" حسب الرسالة.

الحرائق تلتهم 10 كلم في منطقة "أسيرير" جنوب ألاك



التهمت الحرائق حوالي عشر كيلومتر من المناطق الرعوية في منطقة "أسيرير" جنوبي مدينة ألاك ، ونجح سكان المنطقة الرعوية في التغلب على ألسنة النيران التي انتشرت بشكل سريع في المنطقة، وأوقفوا زحفها بعد أن قضت على المراعي في محيطها.


وقال شهود "لألاك كوم" إن الحرائق التي اشتعلت يوم أمس مرجحين أن تكون وراءها نيران بعد سكان المنطقة في ظل غياب ثقافة مواجهة الحرائق لدى السكان المحليين، واعتمادهم على الحطب كوسيلة للطبخ، وهو ما يجعل انتشار النيران في الحشيش أمرا واردا.


وأضاف شهود العيان أن المنطقة كانت تعرف إقبالا كبيرا لملاك الحيوانات في ظل الجفاف الذي يضرب مناطق متفرقة من الوطن ومن الولاية على وجه الخصوص، وخصوصا المنطقة الأكثر سكانا وثروة حيوانية.

وأكد شهود العيان أن الجهود المحلية وحدها نجحت في كبح جماتح النيران مؤكدين غياب أن جهود رسمية لمواجهة الجائحة التي أتت على مناطق واسعة من المراعي في منطقة "أسيرير". 

قتيلان وثلاثة جرحى في حادث سير قرب مكطع لحجار


توفي شخصان وأصيب ثلاثة آخرون بجراح بعضها بالغ جراء حادث سير صباح اليوم الأحد (10/23) عند مدخل مدينة مكطع لحجار بولاية لبراكنة، وقد تم نقل الجرحى لتلقي العلاج.

وقال مراسل الأخبار إن السيارة التي تعرضت للحادث من نوع رينو، وأن ساقها كان نائما لحظة الحادث، مضيفا أن بعض الإصابات لدى الجرحى في الرأس، وقد تم نقلهم إلى المستشفى.

وأضاف المراسل أن الجرحى وصلوا خلال الساعات الماضية إلى المستشفى الجهوي في ألاك، لكن الأطباء قرروا إرسالهم إلى العاصمة نواكشوط، لتلقي العلاجات أفضل في مستشفياته.

الخميس، 20 أكتوبر، 2011

ألاك: منظمات تعليمية تطالب بتقنين إلزامية التعليم

مكتب الائتلاف أثناء اختيار رئيس مكتبه الجهوي
طالبت منظمات تعليمية ومجتمعية موريتانية السلطات بتقنين "إلزامية التعليم الابتدائي والثانوني" في البلاد ، داعية إلى تعزيز "انتشاره ومجانيته من أجل اكتساب المهارات وتحقيق التكافئ بين الجنسين ، وبين الأطفال الذين يعانون من صعوبات في أفق 2015".


وأعلنت المنظمات في اجتماع عقدته مساء اليوم الثلاثاء (10/18) في ألاك عن نيتها السعي لتحقيق أهداف حملة أطلقت عليها "التعليم للجميع في موريتانيا" ، مؤكدة استعدادها للتعاون مع السلطات العمومية في إطار استراتجياتها في هذا المجال.

وأعلنت المنظمات عن تشكيل ائتلاف يجمعها انتخبت لرئاسة مكتبه الجهوي في لبراكنه آمدو صو ، مشيرة إلى أن ائتلافها يتكون من المجموعات الفاعلة في مجال التعليم من نقابات ومنظمات خاصة ، وكذا منظمات الأشخاص المعاقين ، والصحافة ، ومكاتب الآباء ، ومنظمات حقوق الإنسان والمرأة والطفل.

ولدى الائتلاف المذكور عضوية الشبكة الإفريقية من أجل التعليم ، والحملة العالمية من أجل التعليم للجميع
.

الاثنين، 17 أكتوبر، 2011

شكوى من نقص الكادر التعلمي في قرية "محمد الزين" وانعدامه في تجمع "امبيدان"


قد يتمنى التلاميذ وآباؤهم مثل هذه التجهيزات لو حضر المدرسون
اشتكى سكان قرية محمد الزين بمقاطعة لحجار بولاية لبراكنة من نقص الطاقم التعليمي بمدرسة القرية التي يتجاوز عدد أقسامها الخمس .

وطالب سكان القرية في رسالة مفتوحة لوزير التهذيب الوطني تحويل مدرسين جدد إلى القرية وليكونوا من المنحدرين منها حتى يتفرغوا للتدريس ، ولا يبخلوا على أبناء قريتهم بأي جهد تربوي مؤكدين أن التجربة أثبت نجاعة مثل هذا الإجراء.

وعرجت الرسالة إلى مشكل نقص الكادر التعليمي والذي يبقى أكبر في ولاية لبراكنه منه بكوركل وذلك بواقع 300معلم للأولى و200في الثانية.

وحذرت الرسالة من استمرار تدني مخرجات مدرسة القرية في حال عدم الاستجابة لهذا المطلب حيث لم ينجح أي من تلاميذ المدرسة إلى المرحلة الإعدادية خلال السنوات الأخيرة بسبب النقص في طاقمها التعليمي .

كما اشتكى عدد من ساكنة تجمع "امبيدان" السكني التابع لبلدية جلوار بولاية لبراكنه من انعدام الدراسة في التجمع مما أدى لهجرة عدد من سكانه باتجاه المدن القريبة وخصوصا كيهيدي من أجل تعليم أبنائهم، في ظل غياب المعلمين عن المدرسة الموجودة في التجمع.

وقال متحدث باسم التجمع السكاني إن أهالي التجمع صبروا خلال الأعوام الماضية وانتظروا التوصل إلى حل للمشكل الذي يعرض مستقبل أطفالهم لمخاطر كثيرة، غير أن الانتظار لم يثمر، حيث ظلت المدرسة بدون معلم إطلاقا، أو بمعلم يحضر نصف الوقت وربما أقل منه.


كما أن الأقسام –يضيف المتحدث باسم السكان- كانت ناقصة، مما يجعل المعلم أمام خيارات محدودة أحسنها جمع عدد من التلاميذ من أعمار ومستويات مختلفة في قسم واحد، مطالبا السلطات التعليمة بتفادي هجرة السكان عن أماكنهم بتوفير التعليم لأطفال التجمع السكاني الأكبر في بلدية جلوار بمقاطعة ألاك.

الأحد، 16 أكتوبر، 2011

اختتام الأيام الثقافية في بلدية بوحديدة


السلطات الإدارية خلال افتتاح الأيام الثقافية
الأخبار (ألاك) – اختتمت مساء أمس السبت (10/15) الأيام الثقافية المنظمة في بلدية بوحديدة من قبل البلدية، والتي استمرت ثلاثة أيام، وعرفت تنظيم أنشطة ثقافية ورياضية متنوعة.

وعرف اختتام الأيام الثقافية توزيع الجوائز على الفائزين في مجالات مختلفة من بينها القرآن الكريم والشعر بشقيه العربي والفصيح، إضافة لرياضتي الرماية وكرة القدم، فضلا عن حملة تنظيف للمدينة.

وكانت الوالي المساعد المكلف بالشؤون الاقتصادية عبد الله ولد محمد ناجم قد أشرف على افتتاح الأيام قبل ثلاثة أيام ودعا في كلمته الافتتاحية إلى الاهتمام بهذا النوع من النشاطات ، منبها على ضرورة تبادل الشباب المشارك فيها للتجارب، والسعي لإيجاد روح تواؤم وانسجام بين الشباب، فضلا عن التعود على الحوار والإقناع في التعاطي مع الآخرين.

عمدة البلدية سيدي ولد حبيب

كما تحدث خلال الافتتاح عمدة بلدية بوحديدة (الجهة المنظمة للأيام الثقافية) سيدي ولد احبيب وأكد في كلمته على أهمية الشباب، وضرورة الاعتناء به، مشيرا إلى أن المحافظة على الشباب بصفته طاقة حية ومتجددة واجب لضمان المستقبل، داعيا الشباب إلى الاعتدال ونبذ التطرف والغلو.

المشهد السياسي في بلدية جلوار

الناجي ولد عبد الرحمن
عندما يتأمل الناظر بعين سياسية ساحة بلدية جلوار فإنه يجد واقعا ظاهره الهدوء والانشغال عن السياسة، وباطنه الحراك المتسارع مع الزمن، والتنسيق الخفي بين مختلف الفاعلين السياسيين في البلدية، استعدادا للاستحقاقات البلدية والبرلمانية القادمة.
العارفون بالمنطقة يقسمون الفاعلين السياسيين في البلدية إلى ثلاث مجموعات، من المتوقع أن يحتدم بينها الصراع في الانتخابات مستقبلا:

 المجموعة الأولى: مجموعة الخليل بن احمياده:

تستمد هذه المجموعة قوتها أساسا من كون قائدها يشغل منصب المدير العام للشركة  الوطنية لخدمات المياه في الوسط الريفي، ويتهمه خصومه باستغلال منصبه هذا كوسيلة ضغط وترغيب.

ويحد من نفوذ الخليل الضغط الممارس عليه من قبل خصومه السياسيين (أهل امعييف) في موطنه الأصلي (لخريزة)، إضافة إلى استجلابه لرأس لائحته من خارج البلدية، حيث يتعذر عليه إيجاد أو تسويغ مرشح من خارج أسرته بالنسبة لمناصريه.

المجموعة الثانية: مجموعة الشيباني ولد بيات:

تستمد هذه المجموعة قوتها من كون زعيمها عمدة البلدية، لكن ذلك كان عامل ضعف في نفس الوقت، حيث يسود استياء عام في كثير من أوساط مقربيه فضلا عن خصومه، نظرا لسوء تسييره للبلدية منذ عقدين من الزمن، إذ لم يسجل له التاريخ أي إنجاز يذكر سوى عريش مجزرة أقامه في قرية ولد بوكصيص لم يكتمل بناؤه منذ ثلاث سنوات.

وقد أدى هذا الاستياء والتذمر إلى تخلي بعض مستشاريه في البلدية عنه، والذين كانوا منضوين في لائحته الانتخابية في الاستحقاقات السابقة، مثل: سيد محمد ولد اسويدي، ومحمد ولد الغلاوي، فضلا عن مناصرين له في أزرك عين وامبدان.

وتغذي ذلك الاستياء تصرفات العمدة الخاطئة، والتي يعتبر من آخرها قضية بنك حبوب في قرية ولد بوكصيص الذي أصدرت مفتشية الدولة في شأنه مذكرة تلزم العمدة برد المبلغ المتعلق بالبنك، والذي كان موجودا عند العمدة.

كل ذلك جعل سمعته مهزوزة وشعبيته متناقصة، بالإضافة إلى هجرة مئات من مناصريه من أولاد امحيمدات إلى بلدية أدباي الحجاج، البلدية الأم بالنسبة لهم.

المجموعة الثالثة: مجموعة تواصل:

ظهرت هذه المجموعة في انتخابات 2006 السابقة بطلائع شبابية، لكنها سرعان ما احتلت صدارة المشهد السياسي في بعض قرى البلدية.

وتستمد المجوعة قوتها من الثقة المتزايدة التي تكسبها في الأوساط الناخبة، تلك الثقة التي جاءت بسبب إنجازات اجتماعية قامت بها المجموعة في السدرة وآمريشات وولد بوكصيص وغيرها...

ومما يعزز نفوذها أنها قوة جديدة في الساحة لم تجرب ولم تتلطخ أياديها كما وقع لغيرها من الفاعلين السياسيين، بالإضافة إلى كونها منظمة ومرتبطة حزبيا، وتضم كثيرا من مثقفي وأطر البلدية في صفوفها، كما  أنها تبتعد عن البعد القبلي والاجتماعي.

لكن كون هذه المجموعة لا تنطلق من بعد قبلي ووسط فئوي، يراه بعض عامل ضعف، ويراه بعض آخر عامل قوة.

تلك هي صورة المشهد السياسي في البلدية، والتي يبدو منها أنها ليست متحدة الألوان، مما يعكس أن الصراع سيكون محتدما بين مكوناته الثلاث.

ومن الجدير بالملاحظة أن مجموعة الشيباني ومجموعة الخليل تنتميان إلى نفس الحزب، حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، فهل سيكون حزب الاتحاد قادرا على توحيد الخصمين السياسيين المنضويين تحت مظلته، أم أنه سيعجز عن ذلك؟ وفي كلا الاحتمالين فإن التنافر القائم بين الاثنين يجعل حظوظ مجموعة تواصل أكثر وأوفر في الوصول إلى البلدية.

الخميس، 13 أكتوبر، 2011

افتتاح أيام ثقافية في بوحديدة تنظمها البلدية


حاكم مقاطعة ألاك محمد ولد الشيخ ولد الغوث والوالي المساعد المكلف بالشؤون الاقتصادية
عبد الله ولد أحمد ناجم

افتتحت اليوم في قرية بوحديدة بولاية لبراكنه أيام ثقافية تنظمها بلدية بوحديدة وتتضمن أنشطة ثقافية ورياضية، ومسابقات في القرآن الكريم، والرماية والشعر بشقيه الفصيح والشعبي، فضلا عن حملة تنظيف للمدينة.

وقد حضر انطلاقة الأيام الثقافية والي لبراكنه المساعد المكلف بالشؤون الاقتصادية عبد الله ولد أحمد ناجم، ودعا في كلمة له في افتتاح الأيام الثقافية إلى الاهتمام بهذا النوع من النشاطات، منبها على ضرورة تبادل الشباب المشارك فيها للتجارب، والسعي لإيجاد روح توائم وانسجام بين الشباب، فضلا عن التعود على الحوار والإقناع في التعاطي مع الآخرين.
عمدة بلدية بوحديدة سيدي ولد حبيب
 عمدة بلدية بوحديدة الجهة المنظمة للأيام الثقافية سيدي ولد احبيب أكد في كلمته على أهمية الشباب، وضرورة الاعتناء به، مشيرا إلى أن المحافظة على الشباب بصفته طاقة حية ومتجددة واجب لضمان المستقبل، داعيا الشباب إلى الاعتدال ونبذ التطرف والغلو.



مولاي ولد امبارك المتحدث باسم شباب المدينة

كما تحدث في حفل انطلاقة الأيام الثقافية في بلدية بوحديدة مولاي ولد امبارك حيث ألقى كلمة باسم الشباب المشارك في الأيام الثقافية شاكرا للجهات المنظمة مبادرتها، وداعيا الشباب إلى الوقوف في وجه الغزو الثقافي المتمثل في الثقافات الأخرى وصهر المجتماعات في بوتقة واحدة، مشددا على ضرورة المحافظة على ثوابت الأمة، وقيمها الأصيلة.

وتدوم الأنشطة الثقافية والرياضية والمسابقات لمدة ثلاثة أيام.

ألاك: غياب كاتبة الحاكم يعرقل عمل المقاطعة


حاكم ألاك محمد ولد الشيخ
ولد الغوث
تسبب غياب كاتبة حاكم مقاطعة ألاك محمد ولد الشيخ ولد الغوث منذ قرابة أسبوع في تعطيل عمل المقاطعة وتأجيل عدد من القرارات والتصديق على الأوراق التي يراجع أصحابها المقاطعة كل يوم من أجل الحصول عليها.

واشتكى مراجعو المقاطعة من تعطل عملها بسبب غياب الكاتبة، قائلين إن غيابها إذا كان مبررا فينبغي أن يكون لها بديل يخلفها ويقوم بمهمتها، وإن كان غير مبرر فعلى الجهات الإدارية المسؤولة عنها اتخاذ الإجراءات اللازمة، وضمان استمرار عمل الإدارة.


واستنكر الشاكون أن يكون المواطن العادي هو الضحية، وأن تتعطل مقاطعة مدينة من أكثر المقاطعات سكانا بسبب غياب شخص واحد. 

ألاك: تكوين نقابيين على المفاوضات الجماعية


حاكم ألاك محمد ولد الشيخ، والوالي المساعد عبد الله ولد محمد ناجم والأمين العام للنقابة
الأخبار / (ألاك) – نظمت الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية ملتقى تكوينيا في مدينة ألاك عاصمة ولاية لبراكنه، شارك فيه 25 نقابيا، وجرى افتتاحه بحضور الأمين العام للكونفدرالية محمد أحمد ولد السالك والوالي المساعد المكلف بالشؤون الاقتصادية عبد الله ولد محمد ناجم.

ويهدف الملتقى –حسب منظميه- إلى توعية النقابيين المشاركين وتطوير مهاراتهم في مجال المفاوضات الجماعية ، وتكوينهم على آليات الحل النقابي في التعامل مع الجهات الرسمية، وفي أعمالهم النقابية المتنوعة.

الوالي المساعد لولاية لبراكنه عبد الله ولد محمد ناجم اعتبر في كلمة له في افتتاح الملتقى أن العمل النقابي يكتسي أهمية خاصة، مبرزا ضرورة العناية بالنقابيين وتكوينهم من أجل ممارسة العمل النقابي بشكل هادف ومسؤول، متمنيا للمشاركين نجاح ملتقاهم التكويني النقابي.

أما الأمين العام للكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية محمد أحمد ولد السالك فقال إن الملتقى الحالي يدخل في إطار جهود الكونفدرالية للرفع من مستوى منتسبيها وتكوينهم وتطويرهم، وفتح الآفاق أمامهم للاستفادة من تطور العلوم والتجارب النقابية، وهو ما يتنزل بقوة في استيراتجية الكونفدرالية.

وشكر ولد السالك السلطات الجهوية في ولاية لبراكنه على حضور افتتاح الملتقى ، مضيفا أن الكونفدرالية أوفدت إليه كبار قادتها نظرا لأهمية المواضيع التي ستناقش وأهمية المشاركين.

الأربعاء، 12 أكتوبر، 2011

لائحة المؤهلين لامتحانات الأساتذة من أبناء لبراكنه




تنشر مدونة "ألاك كوم" خدمة لأبناء الوية لائحة المؤهلين لامتحانات الأساتذة والتي ستجرى صباح السبت القادم، وقد تأهل 88 من أبناء الولاية لمسابقة أساتذة الشعبة العربية التربية الإسلامية، ومركز امتحانهم في ثانوية البنين بالعاصمة نواكشوط.


كما تأهل الامتحانات أساتذة الإنكليزية 19 فرد ومركز امتحاناتهم في الثانوية ذاتها ثانوية البنين.

أما المؤهلون لإجراء امتحانات أساتذة الجغرافيا من أبناء ولاية لبراكنه فقد وصل عددهم إلى 21 أستاذ، فيما لم يتجاوز عدد المرشحين من أبناء الولاية لأساتذة الفلسفة ثلاثة أشخاص.


أما التريخ والجغرافيا سلك 1 والتربية المدنية فوصل عدد المؤهلين من أبناء الولاية للمشاركة فيها إلى 33 شخص، ومركز امتحاناتها في المدرسة العليا للتعليم.

ويمكن الاطلاع على الأسماء من خلال الضغط على الروابط التالية: 


إعلان

أخبار المقاطعة في المواقع الموريتانية

Loading...