لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الجمعة، 6 ديسمبر 2013

قراءة "زهرة شنقيط" للصراع السياسى بين الحلف المغاطب وأطر الدولة

أظهرت الانتخابات التشريعية والبلدية التي جرت في موريتانيا يوم الثالث والعشرين من نوفمبر 2013 عجز المال الطارئ والسلطة الداعمة عن هزيمة الثقل القبلى المدعوم بتجربة سياسية مهما كان شكلها.

لبراكنه إحدي أهم الدوائر التى راهن رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز على خلق طبقة سياسية وعسكرية جديدة، محكوما بدافع الانتقام من أبناء الأسر النافذة بالولاية وخصوصا تلك التى ساندت سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله أول رئيس مدني منتخب يحكم البلاد منذ استقلالها عن فرنسا سنة 1960.

ورغم أن رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز سلم مقاليد الجيش وخزائن الدولة المالية لأبناء الولاية خلال السنوات الأخيرة، إلا أن ثلة من صغار الأطر وبعض العاطلين عن العمل أثبتوا أنهم أقوي وأرسخ في شمامه من نخبة طارئة رغم قوة الدفع الذي تتلقاه من مركز صنع القرار السياسي بنواكشوط.

حلف المغاضبين بولاية لبراكنه أو تجمع أبناء المجموعات القبلية النافذة تمكن من إحداث الفرق في أول نزال يخوضه أمام تحالف الأطر الممسكين بزمام الأمور في الدولة.

لقد شكل خروج مدير ديوان الوزير الأول ولد عيسي عن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية هزة عنيفة في لبراكنه لم يتصورها البعض بحكم تأخر حراكه السياسي إلي الأيام العشرة التي سبقت الانتخابات التشريعية والبلدية، وأربك حسابات الجنرال الممسك بخيوط اللعبة بالتعاون مع المدير المهزوم.

غير أن الرجل استطاع نفض الغبار عن تحالف صامت من أبناء المشاييخ والطرق الصوفية والرموز القبلية ذات الثقل الانتخابي بدائرة الرموز الساقطة انتخابيا بحكم الفارق والرسائل السياسية المتبادلة حاليا.

ويستغرب البعض عجز أطر الحزب الحاكم بالولاية عن حسم أي دائرة منها لصالح حزب الاتحاد من أجل الجمهورية من الجولة الأولي رغم الوسائل والمكانة التي منحت لهم طيلة السنوات الماضية من قبل رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، بينما تمكن عاطلان عن العمل بمقاطعة واد الناقة القريبة من نواكشوط من حسم الصراع لصالح حزبهما (تواصل) من الجولة الأولي بفارق مريح.

وهذه قائمة بأطر الولاية المعنيين بالصراع السياسي الدائر حاليا:

1-   اللواء محمد ولد مكت قائد الاستخبارات الخارجية
2-   اللواء جاكاجينك قائد جهاز الدرك الوطني
3-   اللواء فلكس نكري قائد الحرس الوطني
4-   اللواء جا أدما قائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية
5-   مدير شركة أسنيم محمد  عبد الله ولد أوداعه
6-   مدير الضرائب المختار أنجاي
7-   مدير منطقة نواذيبو الحرة اسماعيل ولد الشيخ سيديا
8-   السفير الموريتاني بالقاهرة سيد محمد ولد بوبكر
9-   وزير المالية الحالي وعضو قيادة الحزب أتيام جمبارا
10-                    زيني لد  أحمد الهادي مسؤول المعدات بمنطقة نواذيبو الحرة
11-                    اسماعيل ولد أعمر مدير سابق لشركة أسنيم

 نقلا عن زهرة شنقيط

5 التعليقات:

تقرير به الكثير من المغالطات والاخطاء . صحافة مسخرة . بالفعل هي مهنة الكواسة.

(أما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.)
جنرالات لبراكنة ومدير مناجم اسنيم لا يسوون جناح بعووضة في موازين القوة بولاية لبراكنة وأكبر دليل علي ذلك أنهم لم يستطيعوا تقديم نائب واحد من ا لمقاطعات الخمس في الشوط الأول. أما علي مستوي هيئة الناخبين بمجلس الشيوخ فالأمر أدهى و أمر فجميع المؤشرات سلبية في الشوط الثاني لتقارب اللوائح المتنافسة.وإذا استمر الأمر علي هاذا الحال فإن الرئاسيات القادمة ستكون قاسمة الظهر.

ايها الصحفي المحترم
كفى نفاقا وتحريفا للحقائق فمن هم قادة الرأي التقليدين في لبراكنه ومن هم الفاعلين الأصلين اذا لم نتكلم عن ابناء أعمر في مال وابناء ببكر وابناء بسالف بشكار وابناء احمياده بجلوار وابناء أحمدو بالطنطان وابناء اداعه في اقشوركيت وهليبه في الضفة منهم اذا الرموز القبلية اذا لم تكن هذه وكيف لم يحسم الحزب نتيجة وقد حسمها في شكار80في المئة واقشوركيت56 كلام يفقد المصداقية

يا جا هل البلديات ليست دوائر ثم إنك لاتخجل من أن تذكر بلديتين ريفيتين من اصغر البلديات الموجودة ثم أن أسرة أهل أداعة الفاضلة لاتجد ويلات أشد عليها من أمثالك الذين يحملونهم مسؤو لية مايقوم به المعقد والحا قد واللص اعييد الله ولد رائعة

هههههههههههه زوينة حت هذي عببيد الله ولد رائعة و للمعلومة رائعة = ختو يغير شتان بين سيدي و ولد أداعة

إعلان