لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الاثنين، 20 أكتوبر 2014

لمحة تارخية عن إمارة لبراكنة.. أولاد عبد الله

إمارة لبراكنة أو إمارة أولاد عبد الله هي أولى الإمارات الموريتانية وهي الأقوى والأكثر اتساعا،[بحاجة لمصدر] تشغل أراضي شاسعة حيث امتدت من تيرس إلى نهر السنغال شرقي بلاد اترارزة حتى تكانت والعصابة شرقا. وقد قامت خلال القرن السابع عشر الميلادي.

نسبهم

وأولاد عبد الله هم قبيلة وعشيرة بركنية, ويتمون إلى مجموعات قبلية من عرب المعقل عاشت فترة مد وجزر إبان العصور المضطربة في الشمال الإفريقي حيث استقروا وبسطوا نفوذهم علي كامل الجنوب المغربي والجزائري منذ القرن السادس الهجري القرن الحادي عشر ميلادي, وذلك قبل أن يمتدوا رويدا رويدا نحو بلاد الساحل جنوب الصحراء وما عرف بموريتانيا لاحقا أي الوجه البحري الاوقيانوسي وإلى هذا الحد يتفق الإخباريون  أنهم من بني  هاشم.

وقد رد على كلام ابن خلدون جماعة من النسابين والفقهاء والمؤرخون فمن أبرزهم أحمد بن خالد الناصري حيث فند أقوال ابن خلدون واحدا تلو الآخر وألف كتابا خصيصا لهذا الغرض وسماه طلعة المشتري في تحقيق النسب الجعفري وكذلك كتابه الاستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصى.[1] وكذالك رد عليه المصطفي بن حبيب الموريتاني في كتابه اللؤلؤ والمرجان بإثبات جعفرية وشرف بني حسان.

و تضم القبيلة عدة أفخاذ منهم :

أولاد أعل

أولاد نقماش

أولادالسيد *

أرالن

أولاد بكار

أولاد منصور.

تاريخ

قاموا بطرد أولاد أمبارك إلى الحوض كما حاصروا إدوعيش 3 أشهر على ظهر تكانت حتى اتفقوا معهم على الهدنة وفك الحصار مقابل 40 فرس دفعتها إدوعيش، وقد اجتاحوا الترارزة والتي لجأ أميرها أعل شنظوره إلى ملك المغرب وبايعه مقابل مده بجيش لتحرير إمارته وقد مده بجيش قوامه قبيلتان من بني حسان من ذرية ارميث بن مغفر وهما لبيدات وأرحاحلة، وقد قتل الأمير في حرب تحرير الترارزة, ومن أمرائهم الأمير بكار ولد أعل المعروف أيضا ب (بكار الغول) وهو قائد معركة شربب والتي هزم فيها حلف الزوايا.


3 التعليقات:

السلام عليكم .الاخوة في المدونة ارجو ان تعيدو نشر هذا المقال بعد تمحيصه و تدقيقه و التحقق من صحة المعلومات من مصدر يوثق فيه. و الاحري و الاجدر بكم كمدونة ان تتحروا الدقة و تتبنوا الصدق كمنهاح .

رحم الله العلامة محمذن اليدالي الديماني صاحب قصيدة قضت حكمة الجبار المعروفة وكذلك الفنان الشهير سدوم ولد انجرتو صاحب اتهيدينة اولاد عبدالل فقد اصلا لهذه الامارة تاريخا يصعب على مدونتكم المحترمة تجاوزه او القفز عليه

كل هذا الكلام هراء لايقدم ولا يؤخر حب ذا لو كان عن الوطنيه واللحمه الوطنية أما ما قد سلف فالله أعلم به ، ليس الفتى من يقول كان أبي إن الفتى ..........

إعلان