لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الأحد، 7 أكتوبر 2012

"إيرا" تحذر السلطات الجهوية بلبراكنه من مغبة التحيز فى نزاع عقارى بألاك

أصدرت مبادرة امبعاث الحركة الإنعتاقية "إيرا" التى يقودها الناشط الحقوقى بيرامه ولد اعبيدى بيانا حذرت فيه السلطات الإدارية بولاية لبراكنه من مغبة التدخل بشكل منحاز فى نزاع عقارى بين السيدين المولود ولد الحيمر وإسلم ولد أخيار انتاجو.

واتهمت الحركة الإنعتاقية الوالى الجديد بمحاولة التنكر لقرار إدارى سابق فى النزاع.

وهذا نص بيان الحركة:


"علمت مبادرة انبعاث الحركة الإنعتاقية أن حاكم ألاك استدعى السيد المولود ولد الحيمر للمثول امامه  في 30 من الشهر المنصرم و ذلك من أجل إبلاغه عزم الإدارة الجديدة في لبراكنة  العزوف عن تطبيق الحكم الصادر في حقه  والذي بموجبه حكمت محكمة الاستئناف بانواكشوط ، قبل سنوات لصالحه ، ببطلان الحكم الصادر من قبل لصالح خصمه السيد إسلمو ولد أخيار أنتاجو  الذي يدعي ملكية أرض زراعية ورثها المولود ولد الحيمر عن والده ابراهيم ولد الحيمر،  و قد ادعى إسلمو ولد أخيار أنتاجو ملكيتها بوصفه مالك لوالد المولود  و لكون الاخير عبدا لا يرث  ومال العبد لسيده حسب فقه ألنخاسة...

لقد استخدمت كل الطرق الملتوية من أجل إبطال حق هذا المسكين و يبدو أن الوالي السابق السيد بوبكر ولد خورو كان قد أوقف تلك المؤامرات و رفض الرضوخ لتلك الحيل و لكنه لم يتمكن من تطبيق الحكم الصادر لصالح المولود لأن اطرافا اخرى أدخلت في الملف و ظهر أشخاص لا تربطهم أية علاقة قبلية بالسيد المولود .. حيث ظهر المسمى ولد اعل باب و ابراهيم ولد الحاج و كل منهما يدعي جزء من الارض المتنازع عليها بدون أن يملك أي منهما وثيقة تؤيد دعواه ، بل هي محاولات للتلبيس على دعوى إسلمو ولد أخيار انتاجو الذي يدعي الملكية بوصفه مالك أهل الحيمر و مال العبد لسيده  حسب فقه الإسترقاق
إن مبادرة انبعاث الحركة الإنعتاقية :

1 ـ تحذر السلطات الإدارية في لبراكنة و في كل مكان من الوطن من الإنجراف وراء مثل هذه الدعاوي التي تنتمي إلى عهد مضى غير مأسوف عليه.

2 ـ تطالب بإعطاء المولود ولد الحيمر كل حقوقه في ملكية الارض التي أحياها ولده وهو مستعد لمواصلة إحيائها و بذلك تثبت الملكية العقارية القائمة على أساس أن الارض لمن احياها ..
3ـ تدعو إلى ضرورة حل المشاكل العالقة و المتعلقة بالملكية العقارية للأراضي الزراعية التي تمثل تهديدا خطيرا للسلم الاهلي".

نقلا عن ميادين بتصرف

0 التعليقات:

إعلان