لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

السبت، 24 ديسمبر 2011

الجنرال و الصفقات المشبوهة (رأي)


الشيخ عبد الله ولد عبد الرحمن
"الحرب على الفساد" عنوان بارز في خطابات الجنرال المنقلب منذ استيلائه على السلطة في السادس من أغسطس وسبب وجيه (حسب رأي الجنرال) في إقالة و سجن بعض الكوادر الوطنية المشهود لها بالنزاهة وحسن التسيير وليس مولاي العربي إلا ضحية من ضحايا هذا التفسير, لكن دعونا ولو بعجالة نقوم بتمحيص بعض الاتفاقيات التي أبرمت في عهد الجنرال ودافع عنها أذياله من برلمانيين ووجهاء لنرى مدى التطابق بين الكلام والفعل في عهد الجنرال.
اتفاقية الصيد
في سابقة هي الأولى من نوعها قام وزير الاقتصاد والتنمية بالتوقيع على اتفاقية بموجبها تمنح السلطات الموريتانية الإذن لشريكها الصيني (المحاط بالكثير من الشبهات) بالصيد في المياه الإقليمية قبل تمريرها على البرلمان  للموافقة عليها هذا بالإضافة إلى الإعفاء من كافة أنواع الضرائب لمدة تفوق ما يسمح بهي القانون الموريتاني, كما أن التقنيات المستخدمة من طرف الشريك الصيني ( المتهم الأول بتزويد المتمردين الأفارقة بالسلاح) ضارة بالبيئة وخطيرة على مخزوننا الإستراتيجي من الثروة السمكية بل المفارقة أن هذه التقنيات تم تحريمها في الشواطئ الصينية.
تتواصل عمليه التنازل عن أهم الثروات الوطنية لتبلغ قمتها في منح الصينيين حرية تسويق المنتوج السمكي ما يعني  القضاء على الشركة الموريتانية لتسويق الأسماك SMCP وما كانت تدر به من دخل للخزينة العامة للدولة.
القضاء على الرقابة
بعد تمرير اتفاقية الصيد وافقت الأغلبية البرلمانية كعادتها على قانون يسمح للحكومة بالمصادقة على الاتفاقيات المعدنية دون الحاجة لموافقة البرلمان ــ ولا غرابة في ذالك فالأغلبية لا ترى أن الرقابة ضرورية لأننا في دويلة من دويلات العالم الثالث ولسنا في دولة كما جاء على لسان النائب "الموقر" اسلامة ولد عبد الله ــ مما يسمح للحكومة بنيل مبتغاها في التعتيم على الصفقات التي تحدث في مجال المعادن الذي يعاني من فساد شامل بدأ بمجلس الوزراء ومنحه لرخص التنقيب مرورا بالوزارة الوصية وصولا إلى الشركات العاملة في هذا الميدان وما يحدث فيها من اختلاس و محابات.
الطرق الحضرية
لا يكاد يخلو خطاب للجنرال من التبجح بالطرق الحضرية التي تم شقها و التي لم تسلم هي الأخرى من الفساد ولم تشملها حرب الجنرال المعلنة عليه فمثلا صارت ATTM عند ما تفوز بالمناقصات لإنشاء الطرق تتنازل عنها وبكل بساطة لشركات مجهولة للمتابع وحديثة النشأة لا تملك من الوسائل اللوجستية والخبرة الفنية سوى أن القائمين عليها  من المحيط القريب للجنرال وتبلغ المسرحية ذروتها حين تنجز هذه الشركات الأعمال بمعدات ATTM.
مطار نواكشوط الدولي
اتفقت الحكومة الموريتانية و بعض رجال الأعمال المقربين منها على إنشاء مطار نواكشوط الدولي الجديد على الطريق الرابط بين نواكشوط ونواذيبو مقابل مساحات شاسعة في العاصمة نواكشوط (حسب ما تم تسريبه), في هذه الصفقة ازداد التعتيم فلم يتم الإعلان عن أي مناقصة ولم تمرر على البرلمان رغم أن الحكومة على يقين بتصويت أغلبيتها لصالح الاتفاقية, أما الشركة  فلم تكلف نفسها الإعلان عن تفاصيل المشروع في حين أن الموقع الالكتروني للشركة كان أيام الاتفاق قيد الإنشاء.
لم تقم الحكومة الموريتانية إلى حد كتابة هذا المقال بالإعلان عن التكلفة الحقيقة لهذا المشروع و تفاصيل الاتفاقية مما يوحي بوجود شوائب تشوب هذه الاتفاقية.
استنادا إلى ما سبق يتضح عزيزي القارئ أن ما يقوله الجنرال في واد ما يفعله في واد آخر لا رابطة بينهما، سوى أنه هو القائل والفاعل في آن واحد,  فإلى متي سنظل صامتين في ظل هذا التناقض البين.

6 التعليقات:

هذا صحيخ الفساد ازداد في مو ريتانيا منذ وصول الجنيرال و تتقهقرت الدوله في شتى المجالات

ارجوا من الله ان يمنع سياساتنا الفاشلة"الحرب ضدد الفساد"من الدفع بالوطن الى الهاوية والى مخاطر لاتحمد عقباها وان يصلح مفهوم الديمقراطية عند حكامنا الافارقة او ياخذهم ويبدلنا خيرا منهم يا ارحم الراحمين

احسنت أخي الشيخ لا شلت يداك

لماذا لاتكتب عن قريبك الذي عمل مع الجنيرال و قطاعه الفاسد اعني قطاع المعادن

ول عبد الرحمن اوحل فكرايتك اخير فيك خل عنك اخبارات السياس ازينها لك ال ما ينفعك فيه وحمجيك ال ما يبغيك اكر خير فيك حانيك اتصيب .

هاذاكلام فارغ وكلمة -دويله-لاتليق بشاب مثقف مثلك وماهاذاالذي كان الوطن ينتظره منك

إعلان