لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الجمعة، 15 فبراير 2013

ولد محمد أشفاغه: وصف فرنسا بالمستعمر السابق أمر خاطئ


المرتضى ولد محمد أشفاغه
قال الأستاذ المرتضى ولد محمد أشفاغه إن وصف فرنسا بالمستعمر السابق هو تعبير خاطئ ولا يتماشى مع ما قامت به فرنسا فى موريتانيا من اغتصاب وظلم للسكان ونهب ثروات البلد وخيراته، معتبرا أن على المثقفين وحملة الفكر أن يصفوها بالمغتصب السابق لموريتانيا.

واعتبر ولد محمد أشفاغه فى ندوة نظمت زوال اليوم الجمعة ضمن أنشطة مهرجان ألاك للثقافة والفنون أن أول طلقة فى وجه المستعمر الفرنسى كانت فى مدينة ألاك عن طريق عملية نوعية استهدفت كبولانى على الهضبة الموجودة وسط المدينة والتى يوجد بها حاليا مكتب حاكم المقاطعة مضيفا أن كبولانى وصف العملية لاحقا بـ "كابوس ألاك".



وقال الأستاذ المرتضى ولد محمد أشفاغه إن القائد العسكرى الفرنسى الجنرال اكزافييه كبولانى قتل معنويا فى ألاك بعد أيام من وصوله إلى المدينة قبل أن يقتل جسديا فى تجكجه سنة 1905.

0 التعليقات:

إعلان