لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الثلاثاء، 6 سبتمبر، 2016

تفاصيل ندوة فكرية نظمها حزب تواصل بمقطع لحجار (إيجاز)

نظم حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية تواصل - قسم مقطع لحجار مساء الأحد 04 سبتمبر 2016 ندوة فكرية تحت عنوان : "دور الفرد في نهضة الأمم"
أطرها كل من :

الدكتور محمد الحسن ولد اعبيدي 

تحدث الدكتور عن ثنائية الأفكار الميتة والمميتة عند المفكر الجزائري مالك بن نبي ودورها في ترسخ سلبية الفرد وقابليته للتبعية والتدجين وهو ما أسماه بالقابلية للإستعمار حين كان يعالج أسباب تخلف العالم الإسلامي فى مشروعه النهضوي بداية القرن الماضي

كما حذر الشباب من التدجين والتهجين وقال بأنهما يميتان عصب الإحساس فى الإنسان ومن وقع تحت تأثير أحدهما يكون كالمخدر تستوى عنده اللذة والألم ويفقد القدرة على أخذ زمام المبادرة والشجاعة فى قول الحق .

الدكتور : محمد محمود ولد بلال 

ركز حديثه حول شرح الحديث النبوي الشريف : 

يُوشِكُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمُ الأُمَمُ مِنْ كُلِّ أُفُقٍ كَمَا تَتَدَاعَى الأَكَلَةُ عَلَى قَصْعَتِهَا ، قُلْنَا : مِنْ قِلَّةٍ بِنَا يَوْمَئِذٍ ؟ قَالَ : لا ، أَنْتُم يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ ، وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ ، يَنْزَعُ اللَّهُ الْمَهَابَةَ مِنْ قُلُوبِ عَدُوِّكُمْ وَيَجْعَلُ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهَنَ ، قِيلَ : وَمَا الْوَهَنُ ؟ قَالَ : حُبُّ الْحَيَاةِ وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ "

كما عقب الباحث محمد الحسن ولد محمد لحمد على كلام الدكتاترة وأكد علي أهمية الفكرية الدينية في النهوض الحضاري للأمة وعلى أن سبب الانتكاسة اليوم للأمة هو تخليها عن دينها وقيمها .



ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إعلان