لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الجمعة، 27 نوفمبر 2015

كيف تعامل أطر وقادة حزب الاتحاد مع مبادرة العمدة (خاص)

حصلت ألاك كوم على تفاصيل حصرية عن الطريقة التي تعامل بها قادة وأطر حزب الاتحاد من أجل الجمهورية على مستوى مقاطعة ألاك مع المبادرة التي قادها عمدة البلدية محمد ولد اسويدات وتناولت موضوع العبودية ومخلفات الاسترقاق.

وتقول معلومات حصرية حصلت عليها ألاك كوم إن بعض الأطر فوجئوا بموضوع المبادرة التي ظلت تفاصيلها الجوهرية مجهولة لبعضهم حتى اللحظة الأخيرة واقتصرت معلومات البعض على التخمين والتحليل ومحاولة استنتاج معلومات قد تقود لحقيقتها من خلال ما يقدمه أعوانهم في الميدان من المعطيات المبتسرة والجزئية إلى حد كبير حسب وصف المصادر.

استنتاجات

وتقول ذات المصادر إن النائب الأسبق سيدي ولد يومه نزل عليه الخبر كالصاعقة قبل أن يتجاوز مرحلة الصدمة بخلاصة مفادها أن المبادرة تمت بتوجيهات مباشرة من السلطات الإدارية وهي الراعية لها بينما اتخذت من العمدة أداء تنفيذ للأجندتها لا أكثر.

ذكاء ومحاولة فاشلة

أما المستشار سيدآمين ولد أحمد شلا فكان سباقا إلى فهم وإدراك بعض المعلومات من خلال المعطيات التي وصلته وقد سارع إلى لقاء الوزير الأول وطلب منه أن تتم المبادرة برعاية رئيس رابطة العمد الموريتانيين الشيخ ولد باي في محاولة منه لسحب البساط من عمدة ألاك وهو ما رفضه الوزير الأول في النهاية وسارت المبادرة وفق البرنامج المرسوم لها.

تحذيرات ومقارنات

أما مدير اسنيم محمد عبد الله ولد أواعه فأبلغ قواعده المحلية بأن موقفه من المبادرة يتطابق تماما مع موقفه من الناشط الحقوقي بيرام ولد اعبيد طالبا منهم التعبئة والتحسيس لمنع وصول أعداد كبيرة من السكان إلى دار الشباب التي تحتضن الحدث.

حكم ونصائح

الاتحادي المتقاعد محمد ولد اجهلول اعتبر أن المبادرة غير مفهومة بالنسبة له محذرا من أن تعصف نتائجها بالعمدة وبمستقبله السياسي.

مسك العصا من المنتصف

أما حلف ولد مكت فلم يتخذ موقفا سلبيا من المبادرة في حين لم يشارك في التعبئة لها بوصفها نشاطا يخص أطر بلدية ألاك واكتفى بإيفاد شيخ المقاطعة وعمدة شكار حيث شاركا في التوقيع على إعلان ألاك وهو نفس الموقف الذي اتخذه حلف مال الذي أوفد النائب زيني ولد أحمد الهادي لحضور فعاليات المبادرة قبل أن يبارك هو الآخر إعلان ألاك.

غياب غير مفهوم 

أما جماعة الإصلاح والتجديد فرحبت بالمبادرة رغم غياب جميع قادتها عن حضور الفعاليات حيث اعتذر عمدة مال بانشغالات طرأت عليه تقول المصادر إنها قد تكون زيارة أداها لمنطقة بورات كل من وزير التعليم ومدير وكالة التضامن فيما لم نتبين أسباب غياب زعيم الجماعة علي ولد عيسى.

نشاط لافت 

أما الأطراف المتصارعة ببلدية بوحديده فقد حضرت فعاليات المبادرة وورد اسم عمدة البلدية بين العمد الموقعين على الإعلان فيما ظهرت شخصيات من الجماعة المناوئة له بشكل لا فت في التحضير للمبادرة ومن أبرزهم ابوه ولد عبد القادر.

حضور متوقع وآخر غير متوقع 

كما حضر عمدة أغشوركيت محمد محمود ولد حيبلا وجماعة أطر حزب الاتحاد ببلدية أغشوركيت ومن أبرزهم الشيخ ابراهيم ولد أوداعه 

الإمارة

كما حضرت شخصيات من خيمة الإمارة التقليدية بلبراكنه من بينهم الأمير امحمد ولد أحمدو وسيدي عالي ولد أحمدو 

وحضرت أطراف المشهد السياسي ببلدية جلوار مجتمعة حيث مثل حلف ولد احميادة من طرف العمدة محمد ولد أبهم فيما حضر العمدة السابق الشيباني ولد بيات بنفسه.

في حين مثلت قرية لمدن المحسوبة على الرئيس الأسبق سيدي ولد الشيخ عبد الله من طرف الإطار يحي ولد الشيخ عبد الله



  

0 التعليقات:

إعلان