لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الثلاثاء، 19 مايو 2015

عمدة أغشوركيت في مقابلة شاملة مع ألاك كوم (نص المقابلة)

عمدة بلدية أغشوركيت محمد محمود ولد حيبلا

أجرت مدونة ألاك كوم مقابلة شاملة مع عمدة بلدية أغشوركيت محمد محمود ولد حيبلا تحدث فيها عن جماعته السياسية التي يتزعمها المدير الإداري لشركة اسنيم محمد عبد الله ولد أوداع وعلاقاتها ببقية الجماعات السياسية وعدد من قضايا ومستجدات الساعة.

وهذا نص المقابلة

ألاك كوم: حبذا لو قدمتم للقارئ الكريم ورقة تعريفية مختصرة عنكم؟

العمدة: بسم الله الرحمن الرحيم وأصلى وأسلم على من بعث رحمة للعالمين.

في البداية لا يسعني إلا أن أتقدم بجزيل الشكر لمدونة ألاك كوم وللقائمين عليها على إتاحتهم لي هذه الفرصة الطيبة لأتحدث من خلالها في قضايا تهم الرأى العام وساكنة البلدية بشكل خاص.

 الاسم: -   محمد محمود ولد حيبلا 1968 بألاك، الدراسة الابتدائية  في مدرسة أغشوركيت ثم انتقلت إلى  إعدادية ألاك فثانوية بوكى.

 1985 دخلت مدرسة تكوين المعلمين لأتخرج معلما مزدوجا  1987 وحولت إلى الحوض الشرقي حيث خدمت 4 سنوات، وفى سنة 1991 حولت إلى ولاية لبراكنة.

وفى سنة 2004 عينت بموجب مقرر من وزير التهذيب الوطني رئيس مصلحة الخريطة المدرسية والإحصاءات بالإدارة الجهوية بلبراكنة.

ألاك كوم: متى كان أول اهتمام لكم بالعمل السياسي وكيف؟

     العمدة: منذ بداية التسعينات وبعد أن استقريت مهنيا في ألاك حيث كنت أمارس جميع أنشطتى وأنسج علاقاتي وجدت نفسي أمام واقع معاش يفرض نفسه في مرحلة معينة من العمر وهو الانخراط العفوي  في  جماعة من الجماعات السياسية الموجودة والمتنافسة على كسب ثقة حزب النظام الحاكم (الحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي) والتي كانت هي المعيار الوحيد للحصول على تعيينات وامتيازات من الدولة.

وقد شاركت في  عدة حملات انتساب لهذا الحزب بدءا بالقسم الفرعي على مستوى البلدية فقسم المقاطعة فالاتحادية فالمؤتمر الوطني، وقد كنت مسؤول شباب الحزب الجمهورى على مستوى بلدية أغشوركيت فمرشح للقسم الفرعي. 


ألاك كوم: وصلتم إلى البلدية قبل أكثر من عام فما هي وضعيتها عيشة استلامكم لها وماذا أنجزتم حتى الآن؟

العمدة:   إن بلدية أغشوركيت الريفية  تقع في الناحية الشمالية من مقاطعة ألاك في ولاية لبراكنة وهى تنتمي إلى الجيل الثانى من البلديات التحى أنشئت في إطار سياسة اللامركزية في موريتانيا، يسكنها  حوالى 15.000 نسمة موزعين على ثلاث عشرة قرية.

نعم وصلنا إلى هذه البلدية قبل أكثر من عام إلا أننا وجدناها في وضعية دستورية خاصة لأنها فقدت أحد أعز أبنائها إليها وعمدتها سيدي ولد ميلود الذي أدعوكم للترحم عليه ("ألاك كوم" -رحمه الله-) ونشكره ونعترف له بالدور الذي قام به من أجل سكان هذه البلدية.

وعند أول اجتماع بادرنا بإنشاء مخطط تنموي خمسي وقمنا بفرز الأولويات بالنسبة للسنة الأولى حسب خصوصيات كل قرية من التعليم والصحة والمنشآت المائية والزراعة والأمن الغذائي ورغم محدودية المصادر وعدم تعود السكان على جباية الضرائب وتأخر سداد الجزء الاستثماري من ميزانية 2013 المترتب على الدولة حتى الآن والذي انعكس على استثمار 2014 وأثر عليه لأن ذلك يعتبر دين على الدولة وألزمنا بسداده على حساب استثمار 2014

رغم هذا كله  تمكنا حتى الآن من:

-تجهيز حفر مدينة أغشوركيت الثاني وربطه بالشبكة القائمة وبالخزان وجعله جاهزا للاستقلال عند الاقتضاء 

- ترميم المدرسة رقم 1 بأغشوركيت وتحويلها إلى مدرسة عصرية تستجيب للمتطلبات والمعايير

- شق الطرق بمدينة أغشوركيت وجعلها سالكة وقابلة لمرور منشآت مائية وكهربائية  في المستقبل القريب وهنا أزف خبر سار إلى ساكنة مدينة أغشوركيت انه سيكون ولوجهم لخدمة الكهرباء فعليا مع نهاية سنة 2016 وذلك مرجعي فيه مدير الكهرباء بوزارة الطاقة لأن التمويل تم الحصول عليه والدراسة والمرحلة الآن هي مرحلة المناقصة حسب قوله

-  تحويل النقطة الصحية بأغشوركيت إلى مركز صحي من فئة ب يتطلب دكتور  وقابلة وممرض وبقية الطاقم مع تقدم إجراءات طلب بناء هذا المركز الصحي والحصول على سيارة إسعاف.

- الموافقة على بناء مدرسة وخزان مائي في قرية بوقبرة من طرف وكالة التضامن

  الموافقة على بناء خزان مائي كافي للسكان في قرية بغداد من طرف وكالة التضامن

بناء مراحيض ودورات مياه في اغلب مدارس قرى البلدية  الواقعة على طريق الآمل .
كذلك سنرمم ونضرب بعض السياجات على المقابر في مختلف القرى

كما سنوزع بعض الإعانات الاجتماعية على بعض المساجد والمحاظر والأندية الشبابية والثقافية.

وننوى مواصلة هذه الجهود وتعميمها على سائر قرى وتجمعات البلدية مع أن عقلنة الموارد المالية للبلدية تشكل عاملا رئيسيا لإنجاح التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدية مع تعويلي على جهود ومثابرة وجدية كافة زملائي المستشارين البلديين حتى نكون فريقا متكاملا غايته تغليب المصلحة العامة على الغايات الضيقة.

ألاك كوم: قبل أكثر من أسبوع صادق المجلس البلدي على الحساب الإداري بأغلبية مطلقة لكن كانت هناك اتهامات من مستشاري الوحدة والتنمية بوجود نفقات تم التبويب عليها بشكل غي مبرر فمثلا قالوا إن هناك بند في الميزانية خاص بإصلاح السيارات والبنزين علما بأن البلدية لا تمتلك أي سيارة كيف تعلقون؟

العمدة: نعم حتى تكون الدقة هي طابعنا فقد تمت فعلا المصادقة على الحساب الادارى لسنة 2014 إلا أنها لم تكن مائة بالمائة وإن كان ذلك هو التوجه العام إلا أنه لكل قاعدة لابد من استثناء وهذا الاستثناء أنا أحسبه صحيا أكثر من هو سلبيا خاصة إذا كان ذلك هو الديدن حتى خارج دورات المجلس البلدي. 


ألاك كوم: لنصل إلى موضوع الزيارة الرئاسية المرتقبة فما الجديد في التحضير لها هذه المرة؟

العمدة:  أولا أؤكد لكم أن التحضيرات لهذه الزيارة المباركة لرئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز لولاية لبراكنة تجرى على قدم وساق وستكون زيارة ناجحة بجميع الاعتبارات.

ثانيا أنى قلت في أكثر من مناسبة وأؤكدها أيضا هنا من هذا المنبر أنى أشكر والى لبراكنة السيد أحمدو ولد عبد الله على طريقة تعاطيه مع هذه الزيارة وجعلها تشاركية كما يريده منها رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز حيث بادر السيد الوالي في نفس اليوم الذي وصله فيه رسميا خبر الزيارة باستدعاء الجميع بغض النظر عن مشاربه السياسية في دار الشباب ليزف لهم هذه البشرى وقد تم ذلك أيضا بتعليمات منه على مستوى المقاطعات كما ترأس أمس 16/05/02015 اجتماعا كبيرا ضم جميع أطر ولاية لبراكنة ليتبادل معهم ويعطى الفرصة لكل من يريد أن يدلى بدلوه في سبيل إنجاح هذه الزيارة وهذه في الحقيقة سابقة تذكر للسيد الوالي فيشكر عليها لأن ما جرت به العادة مخالف لهذا تماما وبعيد منه وبما أن الزيارة تفقدية أراد الوالي أن ينطلق فيها ويباركها من الناس ويجعلها أمرهم شورى بينهم وعملا بالمثل الحساني: (أخيرالعدله بجماعت وخسرت من العدله وحد وصلحت)

ونحن في بلدية أغشوركيت سنظل جنودا مجندين كما دأبنا وراء رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز وأمامه قبل هذه الزيارة وأثناءها وبعدها.   
  

ألاك كوم: والي الولاية حذر الأطر من الصراع أثناء الزيارة وعدم التشويش عليها من خلال أي فعل قد يثير أو يزعج الخصوم السياسيين هل ستلتزمون بتلك الدعوة؟

 العمدة: نقول للسيد والى لبراكنة سمعا وطاعة وحبا وكرامة وعلى الرأس والعين ورهن الإشارة.

ألاك كوم: من هو الحلف الأقرب لكم داخل حزب الاتحاد من أجل الجمهورية؟

العمدة: نحن نعتبر الأحلاف في إطار الاتحاد من أجل الجمهورية حلفاء لنا كما هي الأحزاب  في الأغلبية بالنسبة لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية.


ألاك كوم: قبل أيام صرحتم شخصيا في الاجتماع الأول الذي عقده الوالي بسكان المدينة بأن بلدية أغشوركيت لا يمكن إقصاؤها! فماهي الرسالة التي أردتم إيصالها وإلى من؟

العمدة: لم أذكر أنى قمت بتصريح كهذا فالعبارة ليست من قاموسى فبلدية أغشوركيت تحب الخير للجميع وتمد يد العون للجميع لأن الإنصاف من شأن الأشراف.


ألاك كوم: أبناء الزعيم التقليدي لأسرة أهل أوداع قرروا الانسحاب عن حلفكم واتهمو محمد عبد الله ولد أوداع باحتكار تمثيل الأسرة ألا ترى عدم نجاحكم في احتواء الأسرة خسارة معنوية كبيرة لحلفكم؟

 العمدة: كما قلتم هذه الأسرة لها بعد تقليدي وتاريخي يعترف لها به القاصي والداني ويقدره لها ويربو على السياسة إلا أنه للتدقيق وحسب علمي يتعلق الأمر بواحد أو اثنين من أبناء هذه الأسرة وهم كثر ولله الحمد وقد يزول بين الفينة والأخرى لأنه شأن أسري عائلي بحت.


ألاك كوم: علاقتكم بحلف شكار أو بشكل أوضح الجنيرال محمد ولد مكت نسمع عنها أحيانا أنها تمر بمرحلة فتور وأحيانا توتر ما حقيقة ذلك؟

 العمدة: علاقتنا بحلف شكار والجنيرال محمد ولد مكت ممتازة.

ألاك كوم:  كيف تقيمون علاقتكم بحلف مال الإداري الذي يتزعمه النائب زيني؟

 العمدة: علاقتنا بحلف مال الذي يتزعمه النائب زيني علاقة جيدة كعلاقتنا بسائر الأحلاف المنضوية تحت حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بالمقاطعة

وزينى كان أحد مرشحي لائحة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية لنيابيات 2013 على مستوى مقاطعة ألاك مما أهلنا لنكون من الداعمين الرئيسيين لهذه اللائحة وقد نجحت في الشوط الثاني شأنها في ذلك شأن لوائح حزب الاتحاد من أجل الجمهورية على مستوى كافة مقاطعات ولاية لبراكنة.

ألاك كوم: حلفكم يتهمه خصومه بأنه يستورد كل شيئ بما فيه الصحافة والتحالفات السياسية فمثلا أثناء الحملات الانتخابية تلجؤون لمواقع كآتلانتيك مديا وتتجاهلون الصحفيين العاملين بالولاية بما فيها مدونة ألاك كوم التي هي وسيلة إعلامية يقتصر اهتمامها على الولاية -وإن كان تعاطيكم معها قد اختلف مؤخرا- كما أن تحالفاتكم السياسية المحلية توصف بالهشة مقابل تحالفات وطنية نوعية تمتلكونها كيف تعلقون؟

 العمدة: لا يصدق أحد على دعواه ولو كان عمر فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته فحلفنا واسع الانتشار وعريض القاعدة وصلب التكوين ويضم الكثير من الفعاليات والتنظيمات والتشكيلات المحلية ومنظمات المجتمع المدني وينبذ العنصرية والفئوية والطبقية والجهوية ويكرس الوحدة الوطنية والمساواة بين الناس وميزتنا الأصالة والتراث ونعطى الأولوية للصحافة المحلية على أية صحافة أخرى ونرحب بالجميع.


ألاك كوم: كيف تقيمون أداء ألاك كوم وماذا تقترحون عليها مستقبلا؟

العمدة: فى الختام لا يسعني إلا أن أنوه بالدور الذي تلعبه مدونة ألاك كوم والقائمين عليها  في التنمية المحلية من إنارة وتثقيف  للرأى العام واهتمام بما يدور في خلجات المواطنين بشكل عام.

وبالنسبة لي فإني أتبنى هذه المدونة لما وجدت فيها من مصداقية وتأن ونزاهة وموضوعية وأدعو القائمين عليها على مواصلة الدرب وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .....

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

ألاك كوم : شكرا لكم السيد العمدة

   

0 التعليقات:

إعلان