لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الأربعاء، 18 سبتمبر 2013

موريتانيا من حال إلى حال ( تأليف جار الله ولد سيدى محمد)

"موريتانيا من حال إلى حال" هكذا عنون الأستاذ والفقيه جار الله ولد سيدى محمد كتابه المنظوم والذى تطرق فيه لمجمل المراحل التى مرت بها الدولة الموريتانية الحديثة.

تمهيد للكتاب

01 حمدا لمالك البرايا من يجل

يخفض يرفع يعز ويـــــــــــــذل
02ـ صلى وسلم على المنصـور

وواضع العدل بعيد الجــــــــــور
03 ـ محمد وصحبه وطائفــــــه

قد أبعدت زيغ الهوى وطائفــــه [1]
04 بلاد شنجيط المنارة الربــاط

ظل بها الدين القويـــــم ذا ارتباط
05 ـ فلم ينل من دينها المستعمــر

لكنه أثمــــــر بئــــــس المثمــــر
06 ـ تناولت تاريخها أنظـــــــــام    

كما النظــــــام بعده  نظــــــــــام
07 ـ وذا بيان  عهدها السيــــاسي    

 من بعد ألفين وجيــــــــــم قاسي
08 ـ أعطت زمام أمرها للمـــدني

والعسكري والعلي والســــــــني
09ـ وحكم الانتخاب في المقدمــه

رأيته ضــــــرورة مقدمــــــــــه [2]
10ـ قد عده البعض من الـــوسائل

والبعض كفــــــرا مثل كفر وائل
11ـ وها أنا أومي إلى دليــــــــــل

ذاك وذا ولست بالـــــــــــــــدليل
                                    أدلــــــــــــــة


المانـــــعين
12ـ فرضها الغرب على الأذناب[3]

 لتتبعن الكفـــر[4] من ذا البـــــــاب
13ـ وهي حكم الشعــب دون  الله     

والحكم للــــه [5]ألا للــــــــــــــــه [6]
14ـ حرية الفكر مع المـــــــــقال

خلاف شرع الله عند القــــــالي [7]
15ـ مردها في الحكم رأي الأكثر

والجهل والضلال نهج الأكـثــــر[8]
16 ـ إن الترشح خلاف من سـأل

لسنا نوليه المناصب أجــــــــــل [9]
17 ـ وصــوت صالح وطالح سوا[10]
18 ـ ونقصها في الدين جا والعقل

 ومرأة ورجل على استـــــــــــوا
وفي الشهادة أتى والعقـــــــــــل [11]
19تحديدها لفترة الرئــــــــــيس

خلاف نهج الخلفا الرئيــــــــسي [12]



[1] أي  لمة من الهوى كما فسر الزمخشري بذلك قوله تعالى { طائف من الشيطان } وبينهما جناس
[2] ـ وذلك لما شهدته هذه الفترة من كثرة العملية الانتخابية
[3] أي حكام العالم الإسلامي اليوم
[4]  يشير إلي قوله صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبرا بشبر وذراعا بذراع فقيل يا رسول الله كفارس والروم قال ومن الناس إلا أولئك ) البخاري كتاب الاعتصام ، رقم الحديث 7050  ومسلم مع منة المنعم ، كتاب العلم ، رقم الحديث 6781
[5] يشير إلى قوله تعالى { أن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه }
[6] ـ يشير إلى قوله تعالى { ألا لله الدين الخالص }
[7] القالي : الكاره يعني أن من أدلة المانعين أن الديمقراطية تقتضي حرية الفكر وحرية المقال مما يفسح مجالا لأصحاب الأهواء في نشر برامجهم وبث سمومهم
[8] ـ يشير إلى قوله تعالى { ولكن أكثر الناس لا يعقلون } وقوله تعالى { وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله}
[9] ـ يشير إلى حديث أبي موسى الأشعري قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم أنا ورجلان من قومي فقال أحد الرجلين أمرنا يا رسول الله وقال الآخر مثله فقال ( إنا لا نولي هذا من سأله ولا من حرص عليه ) . البخاري مع الفتح كتاب الأحكام ، رقم الحديث 6891. ومسلم مع منة المنعم ، كتاب الإمارة ، رقم 4717
[10] ـ يعني أن من المآخذ على الديمقراطية والانتخاب أنها تسوي في التصويت بين صوت العالم والجاهل والتقي والفاسق
[11] ـ يشير إلى حديث أبي سعيد الخدري قال ( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في ضحى ـ أو في فطر ـ إلى المصلى فمر على النساء فقال يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار ) فقلن وبم يا ر سول الله قال ( تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ) قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال ( أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل ) قلن بلى قال ( فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ) قلن بلى قال ( فذلك من نقصان دينها ) البخاري مع الفتح ، كتاب الحيض ، رقم الحديث : 300 والعقل الأخير الدية أي إن من العلماء من يقول إن دية المرأة على النصف من دية الرجل فكيف يتساويان في التصويت .
[12] ـ يشير إلى أن الديمقراطية تحدد فترة للمسئولية والخلفاء الأربعة استمروا في الخلافة حتى توفاهم الله تعالى .

يتواصل

0 التعليقات:

إعلان