لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الخميس، 27 مارس 2014

للإصلاح كلمة تتعلق بالشعب الشنقيطي (رأى)

كلمة الإصلاح هذه المرة ستأخذ قلمها وتشمر عن ساقها وذراعها لتبحث في كلمة الشناقطة وماذا تعني ؟ وما هي الميزة التي يعرف بها هذا الشعب؟ وما يتميزون به عن غيرهم ؟ وأين يسكنون الآن ؟وما هو الحيز الجغرافي الذي يشملهم ؟ وما هي العلاقات التي يجب على كل فرد منهم أينما كان أن يتمسك بها ويحافظ عليها ويجاهد في سبيلها ؟

فطبقا لوشائج القربى بين مكونات الحاملين لهذا الاسم " الشناقطة " ، وطبقا كذلك للاتحاد في اللغة والعادات والتـقاليد والاشتراك في السراء والضراء .... الخ .

فإن جميع هذه الأسـئـلة ينبغي أن تطرح الآن في الساحة الشنقيطية وليست في الساحة الموريتانية فقط فأي مكان يوجد فيه شنقيطي فيجب أن تطرح عليه ويعمل بمقـتضاها وينفذ محتواها وفاءا لعهود الأجداد والتاريخ المشترك وأسوة كذلك بشعوب العالم التي يجمعها أصل ولغة وعادات وتـقاليد واحدة ولو فرقـتها حدود المستعمر الأرضية الزائـلة .

إننا إذا راجعنا وبحثـنا عن أصل هذه الكلمة وما ينطبق عليه مسماها تاريخيا فسوف نجد أن أوضح كتاب أهتم بتاريخ سكان هذه الأرض الذي تشملهم كلمة شنقيط هو كتاب أحمد أمين العلوي المسمى " الوسيط في تراجم أدباء شنقيط " هذا المؤلف الذي عاش ما بين آخر قرن 18 وأول قرن  19 ميلادي .

فالمطالع لهذا الكتاب سوف يرى أن صاحبه ألفه لتاريخ شعب معين بسماته المشتركة بلغـته وتـقاليده وشعوره وأحاسيسه وجغرافية كل ولاية منه ولذا سوف نـنـقـل منه بالحرف الواحد ما يدل على أن كتابه هذا الذي سماه " الوسيط في تراجم أدباء شنقيط  " يعنى أنه آنذاك شعب معين يتحـد في كل شيء في لغـته العربية المسماة الحسانية وفي زيه وعاداته وتـقـاليده وبكلمة واحدة المتحد في كل شيء حتى كأنه من الساقية الحمراء غربا إلى تمبكـتوا شرقا مرورا بجميع ما يطلق عليه موريتانيا أسرة واحدة تـــتـحد في اللغة وفي الملبس وفي جميع العادات.

يقول المؤلف : فصل في شنقيط وحدودها وما يتعلق بذلك ، وتـفسير شنقيط عيون الخيل وشنقيط في الأصل تطـلق على مدينة من مدن أدرار واقعة فوق جبـل في جهة قـلب الصحراء الكبرى ثم سمي به القطر كله على ما سيأتي بيانه فصارت تسمية الشيء باسم بعضه .

ويحدها شمالا الساقية الحمراء وهي تابعة له وجنوبا قاع ابن هيبه وهو تابع له وشرقا ولاتـة والنعمة وهما تابعة له وغربا بلاد السنــغال المعروفة عند أهل شنقيط بأنــدر وهي خارجة عــنه .

وهنا يتابع المؤلف كلامه فيقول : وفد أخذنا خريطتها من أحدث الخرائط الفرنساوية .

وهذه الجملة الأخيرة وهو اعـتراف السيد المؤلف أنه أخذ جغرافية شنقيط من الخرائط الجغرافية الفرنسية تعطينا  الجواب الواضح أن هذه الحدود لم تشمل ما بين النعمة وولاتـة إلى مدينة تمـبـكتو الشنقيطية المعروفة بقبائلها البـيظانية التي تشمل جميع مكونات الشعب الشنقيطي من حسان وزوايا متصلة أعراقهم وأنسابهم بالشناقطة الآخرين القاطـنين إلى ما وراء الساقية الحمراء .

ففي ذلك التاريخ كان الفرنسيون قد خططوا لضم ما وراء النعمة وولاتـة لجمهورية ما يسمى آنذاك بالسودان " مالي " حاليا .

ولذا فإن أول رئيس لموريتانيا المرحوم المختار ولد داداه حدد في أول خطاب له عند استـقلال موريتانيا الداخلي سنة 1958م جغرافية موريتانيا الشنقيطية بتمبكتوا شرقا إلى الساقية الحمراء غربا بل قال ما هو أوضح من ذلك فقال : إن حدود موريتانيا تـنـتهي حيث يـــنـتهي لباس الدراعة ، والملحفـة شرقا وغربا .

وهذه الفكرة الشنقيطية الوطنية في قـلب ذلك الرجل الوطني المخلص هي التي جعـلته يدخل مع المغرب في ذلك الا تـفاق المقسم للصحراء ولكنه مسترد لجميع ما يطلق عليه تيرس الشنقيطية ويتجاور فيه عائلات القبائل البيظانية الشنقيطية مجاورة تذيب الحدود وتجمع الشمل وتتـشارك في المصالح حتى تصبح العائلات بمرور الزمن كأنها ليس بينها أي حدود .

فأي حدود يمكنها أن تفصل بين سكان الداخلة ومدينة أصمار عاصمة ذرية أهل الشيخ ماء العينين الممـتدة من هناك إلى ما وراء النعمة وولاتة مرورا بجميع موريتانيا الآن .

إلا أن تـلك الفكرة الشنقيطية المخلصة لذلك الرجل الوطني أحبطتها فكرة بربرية تعيش في أعماق كل من المغرب والجزائر جعلتهما حتى الآن ـ أعوذ بالعادل من عدله ــ يحرمون شعوبهم المتحدة في لغـتها وأعراقها المتجاورة في علاقاتها الأسرية على طول حدودهما من التعاون والتـزاور فيما بينها وما زال ذلك مستمرا حتى الآن ، نتيجة أحقـاد لا تبقي ولا تــــذر من الأخلاق شيئا وأظن أن الجزائر تتحمل  60% من ذلك .

إن إحباط تـلك الفكرة الشنقيطية الوطنية بسبب ضعف الإمكانيات والوسائل المناسبة للقدرة على الاحتـفاظ بالحق يجب علينا أي نحن الشناقطة في جميع من يتكلم الحسانية ويلبس الدراعة ويشرب لبن الإبل ويتجمع على حلقه التدريس في المحاظر وتسره رؤية كؤوس الشاي تدار عليه  بعد أكله للمشوي، ويهـتـز طربا عند سماع الألحان الشنقيطية العريقة ، كل هذه المميزات الكثيرة التي تجمعنا جمعا متكاملا علينا أن نــنــهض الآن وليس غدا بالتحرك القوي المسـتـند على التـناغم والتلاحم بين أجزاء هذا الجسد الشنقيطي محطمين الحدود ولو بالنسبة للمشاعر والتـزاور واتحاد الأهداف بين هذا الجسد الواحد .

إن حدود الرمال والأشجار لا يمكنها أن تحول بين المرء وأخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه .
فما دمنا نقول عند ذكر الشعب العربي الشقيق نقول عند ذكر الشنقيطي شنقطي الأب والأم والأجداد .

فلماذا تكون تيرس الكبرى الشنقيطية مقسمة بين موريتانيا الشنقيطية ودولة أخرى ولماذا تكون قبائـل إمارة لبرابيش الحسانية وما معها من القبائـل الأخرى منضمة إلى دولة أخرى .

إن علينا نحن الشناقطة في موريتانيا والشناقطة في الصحراء الغربية والشناقطة في مخيمات تيـنـدوف والشناقطة في ولاية تمبكتو أن نكتب الآن في دستور أفكارنا وفي جميع جوارحنا أننا شعب واحد لسنا كالشعوب الأخرى ،إن الشعوب الأخرى وكما نعرف جميعا تتمايز قبائلها تمايزا منفصلا ومنكمشا فيما ينبها أما نحن الشناقطة فيعـلم الجميع اعتـزازنا بلغـتـنا الخاصة وتراثـنا الخاص وأننا كلـنا ذرية بعضها من بعض .
إنني هنا أصرح لكم أيها الشناقطة أن هذه الكتابة المملوءة بالحمية الأهلية أملتها علي بقوة سماعي هذه الأيام لما قامت به شبه جزيرة القرم من جهة وما قام به الاتحاد الروسي بقيادة بطله بوتن من الضم العاجل لشبه جزيرة القرم بحجة أن أكثر سكانها هم أصلا من الروس يتكلمون لغتهم ويتحدون معهم في العادات والتقاليد .

ومعلوم أن هذا الانضمام سيكلف الجميع كثيرا من الخسائر إن لم تكن في الأرواح ففي الاقتصاد .

فنحن إذن معشر الشناقطة في كل مكان أولى بهذه التضحية لأن طبيعتـنا جميعا صحراوية والصحراوي أكثر تضامنا مع أخيه الصحراوي من أي قومية أخرى .

كما أننا ولله الحمد بالإضافة إلى الاشتراك في كل شيء من نسب ولغة وعادات يجمعنا الإسلام السني الذي لا طائفية فيه .
فكم واحد منا أراد أن يأخذ الإذاعة الخاصة به فتصادفه إذاعة الصحراء في المخيم أو إذاعة الصحراء في لعيون فلا يعرف مكان هذه الإذاعة لاتحاد برامجها التقليدي إلا إذا انتهى البرنامج وأذاعت اسم مكانها الإذاعي .

فكم استمعـنا أيضا إلى هذه الإذاعات وهي تذيع تاريخ حياة أبطالها أو شعرائها بالفصيح والشعبي  وتضرب الأمثـال فإذا الجميع هم نفس أبطالنا وشعرائنا وأمثالنا ....الخ .

إن جميع الأحداث التي وقعت في حرب الصحراء وهي حقيقة تسمى حرب الصحراء لأنها بين الصحراويـين زائـد سلاح كل من المغرب والجزائر ـ هي أحداث بين الأهالي كما وقعت بين شطري اليمن لأجل الاتحاد فيما بينهما .

ولذا فإن الأسرى هنا في انواكشوط وفي المخيم كل واحد منهم كان يحرسه أخوه أو ابن عمه تحت قيادة أخيه أو ابن عمه ،ولذلك لم يلحق الجميع أي ضرر .

ومن اطلع على كتاب " الوسيط  في تراجم أدباء شنقيط " فسيجد فيه كثيرا من الحروب بين القبائل وبعضها في الصحراء فيما بينها وفيما بين أجزاء الصحراء الآن ، ونظرا لهذه الحقائق فإن على الجميع أن يقترح على الدولة أن تقوم بمبادرة تقترح فيها كثيرا من أنواع الشراكة الخاصة ثـقافيا واجتماعيا واقتصاديا بينها وبين أجزاء الشناقطة الآخرين حتى يكون ذلك فيما بعد طريقا للشراكة السياسية .

فمثلا يجب على شباب موريتانيا استدعاء شباب المخيم ولعيون لليالي ثقافية في موريتانيا وكذلك النساء وكذلك جميع منظمات المجتمع المدني .

فنحن إذا رجعنا إلى التاريخ فسنجد كثيرا من علمائنا وأصحاب الرحلات وجميع من خرجوا من هذا الإقليم الشنقيطي يضيفون أنفسهم للإقـليم وتضيفهم الشعوب الأخرى إليه مع أن سكانهم في أقصى الجنوب ومدينة شنقيط أقرب هي إلى الشمال من الجنوب فمعنى ذلك أن كلمة شنقيط تعبر عن شعب واحد له لغـته وعاداته وتـقاليده المميزة له مثل مدينة تونس والجزائر ومراكش الشاملة لشعوبهم كلها .

إنني أعـتب كثيرا على هذا الشباب الذي التقى مع الرئيس ولم يطرح عليه هذه القضية الوطنية الملحة .

فكان عليهم أن يطرحوا عليه الاهتمام بكل الوسائل التي تضم شمل الشناقطة بشمالها وجنوبها ولو بأي شكل من أشكال الاتصال الدائم المفتوح حتى نعوض قوة ضعف السلاح والعدد بقوة السياسة والعزم الوطنيين .

فيجب على الجميع أن يعرف أن أجزاء الشناقطة مثـل الأسرة فهم لباس لنا ونحن لباس لهم وهم قوتـنا ونحن قوتهم ، كما أنني أعـتب كثيرا على الإذاعات والمواقع الحرة لكونهم لم يقوموا بإشباع أفكار هذا الشباب بهذه الحقيقة الوحدوية الضرورية .

وأخيرا فإني أعتبر هذا المقال أول لبنة في الموضوع وبلغة شعبـية اعتبره  "آمعيط" فالشجاع إذا سمع " لعياط " يسرع إلى جهته عن سلاحه وعن عـدته  فنرجو من جميع الشناقطة في أي مكان أن يسرعوا عن سلاحهم وعـدتهم .
وأقول متمنيا ما قاله الله للمهاجرين(إن الذي فرض عـليك القرآن لرادك إلى معاد ) 

0 التعليقات:

إعلان