لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الخميس، 21 يونيو 2012

منمو لبراكنه يشكون النقص الحاد فى مادة القمح

بسبب نقص الأعلاف نفق آلاف الحيوانات
يشكو منمو ولاية لبراكنه؛ جنوب موريتانيا مما وصفوه بالنقص الكبير في مادة القمح وأعلاف الحيوانات في مخازن مقاطعات الولاية ومراكزها الادارية؛ فضلا عن غلاء أسعار ما يتوفر منها في السوق "على قلته".
وأكد المنمون؛  أن سعر "خنشة القمح ارتفع الى 7500 اوقية؛ رغم ندرتها في عواصم المقاطعات والمراكز الإدارية؛ أما في الارياف فيصل سعرها أحيانا الى 8000 اوقية"؛ بحسب قولهم.
وأوضح المتحدث باسم المنمين في مركز مال الإداري اسماعيل ولد اسيود؛ في اتصال مع صحراء ميديا، ان مركزهم "لم يستفد" هذه السنة من خطة أمل 2012 التي اعلن عنها، مشيرا إلى أن مركز مال " يتوفر على ثروة حيوانية تقدر ب 7000 رأس أغلبها من البقر".
ومن جهته؛ أكد سيدي ولد الحسن، أحد المنمين في مدينة ألاك؛ أن اغلب المنمين اعتمدو على قدراتهم الخاصة لتوفير الأعلاف لمواشيهم، مؤكدا أنهم "أصبحوا الآن في وضع لا يحسدون عليها، ولم نجد ما نسعف به مواشينا خلال الشهور الاخيرة من الصيف التي تحتاج مضاعفة الجهود لتوفير أعلاف الحيوانات"؛ بحسب تعبيره.
وشدد ولد الحسن؛ على أن "مادة القمح وأعلاف الحيوان غير متوفرة لا بالمجان ولا بسعر في متناول غالبية المنمين"، قائلا إن  خطة أمل "لم تسعفهم بما فيه الكفاية".




                   المصدر : صحرا مديا

0 التعليقات:

إعلان