لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الاثنين، 20 يونيو 2011

قراءة للوضع السياسي في بلدية أغشوركيت قبل الاستحقاقات القادمة


بقلم: محمد الأمين ولد البار
تمهيد: ينتظر الموريتانيون في اكتوبر القادم إن شاء الله إجراء استحقاقات نيابية وبلدية بعد انتهاء المأمورية الحالية للنواب والمجالس البلدية التي استمرت خمس سنوات، وهذا طبعا في حال لم يتم تأجيلها، وهو أمر يبقى واردا لعدة أسباب، منها:

أ- الاحتقان السياسي الذي يعيشه البلد نتيجة تعنت الرئيس وتسييره الأحادي للبلد كما تسيير الحوانيت كما يصفه معارضوه.

 ب- كون الظروف التي استدعت تأجيل انتخابات تجديد ثلث الشيوخ لم تتغير، وقد اتخذت السلطات إجراء تأخيرها، فمن المنطقي أن تتخذ الإجراء نفسه في الانتخابات الحالية في ظل استمرار الأوضاع ذاتها، وأبرزها الانشقاقات داخل الأغلبية الحاكمة وداخل الحزب الحاكم ذاته، فضلا عن الأوضاع السياسية العامة.


ج- أن الوضعية العامة للبلد لا تسمح بإجراء مثل هذه الانتخابات دون تمويلات خارجية، وهو ما لن يكون في حال قاطعتها المعارضة، وفقدت الكثير من ضمانات الشفافية والتعددية.

وعموما يحاول هذا المقال أن يقدم قراءة للوضع السياسي في بلدية أغشوركيت وحظوظ الأحزاب والأطراف السياسية والتحالفات الممكنة في هذه البلدية، وذلك على النحو التالي:

1-     توزعة الناخبين: يبلغ عدد ناخبي بلدية أغشوركيت أربعة آلاف ناخب وزيادة طفيفة موزعة بين أحد عشر مكتبا للتصويت، وذلك على النحو التالي:

-          أغشوركيت المدينة: وفيها ثلاثة مكاتب بتعداد ناخبين يتجاوز ألفا وسبعمائة ناخب، وهو ما يمثل أكثر من 42% من مجموع ناخبي البلدية.

-          قرية لمدن: ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في مكتبها ستمائة ناخب، وهو ما يمثل نسبة 15%.


-          البلد الطيب: وفيه حوالي أربعمائة ناخب بنسبة تبلغ 10% من مجموع ناخبي البلدية.


-          قريتي أدنش وبوغبرة:   ويبلغ عدد الناخبين فيهما حوالي ستمائة ناخب بنسبة تبلغ حوالي 15%  من مجموع ناخبي البلدية.


-          الواد الغارك: ويصل عدد ناخبيه حوالي ثلاثمائة ناخب، وهو ما يمثل 08% من مجموع الناخبين.

-          بئر البركة: "القرية" ويقدر عدد ناخبيه بحوالي مائة ناخب، وهو ما يمثل أكثر من 04% من مجموع الناخبين.

-          بئر البركة "اللافتة" ويقدر عدد ناخبيه بعدد قريب من سابقه، ونسبة تزيد قليلا على 04%.

-           بغداد: ويمثل عدد الناخبين فيها نسبة قريبة من 04% من مجموع ناخبي البلدية.

2-     أهم الجماعات السياسية في البلدية:
أ‌-        أهل الشيخ عبد الله وعمدة أغشوركيت الحالي سيدي ولد ميلود: وتمتلك هذه المجموعة مكتب لمدن وهو ما يمثل نسبة 15% من مجموع ناخبي البلدية، هذا بالإضافة إلى حوالي 18% من ناخبي أغشوركيت "المدينة" وهو ما يمثل نسبة 7.5% من مجموع ناخبي البلدية.
هذا مع العلم أن للعمدة الحالي حضور بارز في "بير البركة اللافتة" وبغداد، وهو ما قد يمثل حوالي 8.5% من مجموع الناخبين في البلدية.
وبإجراء عملية حسابية بسيطة نجد أن هذه المجموعة تمتلك ما لا يقل عن 32% من مجمل ناخبي البلدية.

ب‌-     الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم (جماعة المدير العام للشركة الوطنية للصناعة والمناجم "اسنيم") محمد عبد الله ولد أوداعة يكاد يجمع المتتبعون للمشهد السياسي بالمنطقة على أن الوزير السابق والمدير الحالي المهندس محمد عبد الله ولد أوداعة سيقوم بترشيح أحد أبناء عمومته لعمدة البلدية –باذلا كل جهوده لإقناع قادة الحزب بخياره- وسيستند في ذلك على الدعم الذي يحظى من قبل "المخزن"، وعموما ستكون حظوظ مرشح الاتحاد من أجل الجمهورية –في حال صح التوقع- على النحو التالي:

-          أغشوركيت المدينة: تمتلك هذه المجموعة فيها حوالي 38% من مجموع ناخبي القرية، وهو ما يمثل حوالي 15% من مجموع ناخبي البلدية.

-          البلد الطيب وبئر البركة "القرية" ويمتلك فيهما حوالي 13% من مجموع ناخبي البلدية.

-          قريتي أدنش وبوغبرة: وإن كان الغموض يلف موقف المتنفذين سياسيا داخلها إلا أن تجاربهم السياسي الماضية تقول إنهم لن يكونوا بعيدين عن مرشح "المخزن" ، وإن كانت لهما علاقات وطيدة بالسياسين الشيخ سيد المختار ولد الشيخ عبد الله ومحمد محمود ولد أغربط إلا أن الخيار الأول وهو الانحياز لجانب مرشح المخزن يبقى راجحا، بل يمكن القطع به، وبذلك يصبح جزءا من المعادلة.

وعلى العموم فإن الاتحاد من أجل الجمهورية يمتلك حوالي 18% من مجموع ناخبي البلدية في بوغبرة وأدنش.

-          الواد الغارك: والغالبية العظمى من ناخبيه من الحزب الحاكم، وهو ما يمثل حوالي 08% من مجموع ناخبي البلدية.
ويتضح مما سبق أن مرشح المخزن لمنصب عمدة البلدية يمتلك حوالي 42% من مجموع ناخبي البلدية.

ج- حزب تواصل: وله حضور وازن على مستوى أغشوركيت المدينة بنسبة تتجاوز 24% من ناخبي المدينة، وهو ما يمثل 10% من مجموع ناخبي البلدية.

هذا بالإضافة إلى مجموعة منتسبين موزعين على بقية المكاتب (بوغيرة، أدنش، لمدن، الواد الغارك، بئر البركة) ويصل عدد هؤلاء حوالي 170 منتسبا، وهو ما يمثل نسبة 04% من مجموع الناخبين.

وعليه فإن هذا الحزب يمثل رقما في المعادلة داخل البلدية يصل 14% من مجموع ناخبي البلدية.

وبالعودة إلى المعطيات الوادرة أعلاه نلاحظ أن هذه الكتل الثلاث تمتلك حوالي 90% من مجموع ناخبي البلدية، أما الباقي فيتوزع على فاعلين سياسيين محليين من أبرزهم محمد محمود ولد أغربط والشيخ عبد الله ولد احويبيب...

3-     التحالفات المحتملة:
من خلال النتائج السابقة نجد أن كلا من المجموعات الثلاث لا تسطيع حسم الأمور بمفردها، وهو ما يجعل سؤال التحالفات واردا ونقاش المكن فيها ملحا، ومن البدهي في الساحة السياسية المحلية أن معادلتها تقوم على "تناقض" بين طرفي المعادلة (أهل أوداع، أهل الشيخ عبد الله) وهو ما يجعل تحالفهما أمرا مستبعدا –على الأقل في ظل المعطيات الحالية.

وبخلاف طرفي المعادلة يقف الطرف الثالث وهو حزب تواصل أو "الإصلاحيين الوسطيين" على مسافة واحدة من القطبين، وتربطه علاقات مميزة بمختلف التشكيلات السياسية المحلية، وسبق له أن تحالف مع كل منهما في استحقاقات سابقة، ونتذكر هنا التحالف الذي ربطه بمجموعة أهل أوداعة في الاستحقاقات النيابية الماضية 2006، وكذا تحالفه مع مجموعة أهل الشيه عبد الله في انتخابات تجديد الشيوخ التي الأخيرة.

وفي ظل تعدد الاحتمالات لا يمكن الجزم بأي خيار، وإن كانت القرائن تشير إلى رغبة مختلف الأطراف السياسية في البلدية في الدخول بمفردها، وتجربة حظوظها بمرشح خاص، وليس حزب تواصل ببعيد عن هذا الاحتمال، وإن كان الخيار الآخر وهو خيار التحالف مع طرف سياسي –وخصوصا- إذا دخل البعد الوطني ودخل الحزب في تحالف مع أحزاب منسقية المعارضة –مثلا-.

كما يمكن أن تعقد قيادة الحزب في المقاطعة أو في الولاية تحالفا جهويا، خصوصا في ظل الحضور المعبتر في بلديات بوحديدة وجلوار ومركز مال الإداري، وبلدية ألاك المركزية.

وفي الأخير تجدر الإشارة إلى أن هذه القرائن التحليلية لا تعبر إلا عن رؤية كاتبها للوضع السياسي المحلي، بناء على نتائج الاستحقاقات السابقة، وأخذا في الاعتبار للتغييرات التي حدثت بعد تلك الفترة.

24 التعليقات:

السلام عليكم ورحمة الله:امين انكص :هذي المعلومات المهمة اكبيل ما تعطيه مجانية اعلى الانترنت وانت تعرف عنك كنت اتودنَ بيهَ وسكنك الدائم في أغشوركيت وفراغك بعض الشيئ واهتمامك السياسي القديم جعلك من أكثر أهل القرية معرفة ودراية بالوضعي السياسي داخل القرية بل إنك تحفظ اللائحة الانتخابية كلها وإذا توفي أي شخص من أهل القرية تتذكر عند وفاته أين كان يصوت ولمن وبالتالي فإننا نستكر ونشجب وندين تسريبك لهذه المعلومات المهمة وأنا أرجع ذلك إلى أن أغلب الشباب ليس في أغشوركيت من فترة إذ لو كانوا هناك لاكتفيت بالتحليل السياسي لهم وظلت المعلومات داخل جماعتك السياسية فالمحللون أمثالك لا بد لهم أن يتكلموا ويححلوا فإذا لم يجدو من ينصت لهم من "جماعتهم" حللوا لخصومهم السياسين من دون قصد عموما لقد أهديت للعمدة سيدي ولد ميلود هدية كبيرة وهو الذي يطاردك في المسجد دائما ليسمع تحليلك ويبني عليه وكنت تتمنع من إخباره لكونه خصما سياسيا وقد وجد تحليلك اليوم على طبق من ذهب مع أني لا أوافقك في حجم الاسلاميين ولا في حجم التحالف الشعبي فإني أعتقد أن إجماله في 10 في المئة الأخيرة إجحاف بحقه فله وجود في {بغداد،أغشوركيت اللافيتة لمدن } ولا يمكن إهماله وتواصل أكثر مما ذكرت خصوصا بعد الثورات العربية

ملاحظة : الناخبين الفعليين حوالي 300 ناخب و هو ما يعني ان هذه النسب رغم انها صحيحة نسبيا تبقي عرضة للتغير الكبير ف 200 ناخب مثلا حوالي 7 في المئة و بما ان التغير المتوقع سيكون من والي الحزب الحاكم و مناوئيه المحليين فان ستة اسر مثلا او شخص ذا وزن قد يجعل احدهما يحصل علي اكثر من 50 في المئة و هو ما يجعل تواصل يفضل ان يتحالف قبل الانتخابات و ليس من خلال المستشارين خصوصا اذا ما اخذنا بعين الاعتبار ان المشار اليهم في المقال - ولد اغربط و ولد احويبيب- بنسبة كبيرة سيكونون ضد مرشح الحزب الحاكم و ان الترشحات المستقلة قد تضعف جانبا ما حسب قرب المرشح المستقل من ثقله الانتخابي وان عاملا الخوف و الطمع اللذان كانا يخدمان مرشح الحزب الحاكم تراجعا كثيرا

ياأخي دراسة ميدانية لفيسفاء الجماعات السياسية المحلية جميلة وذات مصداقية عالية، أعتقد أن الأيام اللاحقة ستبرز ذلك بجلاء وأن كثيرا من السياسين المحليين سيقرؤونها بتمعن، فقد وفرت عليهم جهدا جهيدا.
فمزيدا من التألق والعطاء بمعوضوعية وحياد.

امحيميدة ما ايصيب عن العربية وجابر مقصد {هذي الفسيفساء جاي من ابعيد}الحمد لله للماكالك {اخرس}

اتمنى أن لا يتم التلاعب بأهل اغشوركيت كما فعل في عهد ولد الطائع كانوا يتصارعون في حزب واحد

يااهل المدونة خرص مدونة كنكوص والل لكوارب اعدل ش كيفتهم

وفي الأخير تجدر الإشارة إلى أن هذه القرائن التحليلية لا تعبر إلا عن رؤية كاتبها للوضع السياسي المحلي، بناء على نتائج الاستحقاقات السابقة، وأخذا في الاعتبار للتغييرات التي حدثت بعد تلك الفترة.
تحليلك جميل لكنه في نظري ليست له ادنى مصداقية

عن طريف تحليلك هذا كأنك تريد ان تقول ان المخزن هو سيد الموقف
فانتظر المفاحئات

امين هذ تحليل زين لواقع وماضي الساحة السياسية لكنك لم تستبطن معطيات مهمة كثيرا ما تغير المعادلة ألاوهو المال السياسي والمغاضبات السياسية فكثيرا ما يغير هذان العاملان من المعادلةفي لحظات الحسم خاصة أن ساحتنا السياسية لا زالت الان "خاما" وقابلة للتفكيك والاستقطاب أكثر من أي وقت مضي

لفت انتباهي تعليق لأحدالمعلقين عن موقف ولد أغربط في الأنتخابات المقبلة حيث ذكر المعلق أنه يرجح ان يكون ضد مرشح الحزب الحاكم, أود أن انبه ان ولد أغربط عضو في الحزب الحاكم و يحضر كل اجتماعاته ويعمل بكل قوته لكسب ود رئيس الحزب لكن للأسف لم يوفق حتى الساعة .

C'est vraiment BETE
le parti TAWASSOUL n'a aucun poids politique ni électorale à Aghchorguitt, la majorité c'est Ehl Oudaa et leurs électeurs, le poste du responsable du partis à la Moughata d'Aleg et la responsable des femme du paris au Brakna son tous des élécteurs de Ehel Oudaa, donc un calcule simple donne à ehel Oudda 75% des électeurs à la commune d'Aghchorguitt.
le reste du monde c'est pas important ni Ehel Cheikh Abdellahi, Ould Meiloud, Ni et ni et ni TAwassoul.
les Tawassouls n'ont pas de présence à Aghchorguitt et ils n'ont que des analyses bidon
laissent nous tranquille Monsieur Ould El Bar ou avec H si tu veut

هذا ليس قراءة ليس فراءة للوضعية السياسية بل لنفسيتك انت واختزالك لمجتمع فاضل وناضج في اسرتي اهل الشيخ عبد الله واهل اداع اكبر دليل علي ذلك

حاول اخي الكريم ان تتجاوز هذا المستوي ان كنت فعلا تريد ان تكون قارىا

افتح هذه المدونة للمرة الثانية وفرحت لروية عنوان المقال وليتني اكتفيت به
كان عليك وانت من هذا الجيل ان لا تنزل الي هذا المستوي اهل فلان واهل فلان،،،،،،،
هل مجتمعك كله بهذا المستوي من التبعية وهو المعروف عنه تاريخيا اشارة الي كلمة بكار ولد سويد احمد

ان كان لا بد من بهذ المستوي فانصحك ان تبقيها شفهية ومحلية صونا لعرضك علي الاقل

اذا كان مجتمعك هكذا فلا اراه الا مجموعة جهلة او مرتزقة
وان لم يكن كما وصفت فما اعظم ما جنيت عليه

هذا للأسف هو واقعنا في أغشوركيت كلنا باستثناء تواصل يقاد كما تقاد الشياه

إلى المعلق رقم 11 "تبر وفشك ذاك" أهل أداعة كبرهم ول البار عن كدهم وخير دليل على [محفوظ السالم]

الرجاء إعادة جمع الأرقام الخاصة بالاتحاد من أجل الجمهورية مرة أخرى ذلك أن مجموعها حسب الأرقام أعلاه يصل إلى 54 في حين أن الرقم المكتوب هو 42 هذا بالاضافة إلى أن جميع الأرقام الأخرى غير دقيقة حسابيا بغض النظر عن التحليلي السياسي المؤطر لها وشكرا على الجهد الكبير ومزيدا من الدقة والعطاء

أزال المؤلف هذا التعليق.

الي الاغشوركيتي

لان تواصل قدموا من كوكب احر ام هم نتاج مجتمع اخر

لا اراهم يختلفون عن بقية المجتمع

اذا كانت البقية تقاد كالشياه حسب تعبيرك فهم يساقون ك،،،،،

لماذايتم اختزال مجتمع يمثل الشباب فيه حوالي 70% في أسرتي أهل اداعة و أهل الشيخ عبد الله, أسرتين لم تجلبا للمقاطعة سوى التناحر وبث الشقاق, كل منهما استحوذت على الدولة بسم ساكنة المنطقة ولم تتقير الحال, ماذا جلب سيد ولد الشيخ عبد الله للمقاطعة وقد وصل غلى اعلى مرتبة في الدولة؟
ماذا جلب محمدعبد الله ولد أداعة للمقاطعة؟
ياشباب المقاطعة دعونا نثورونحود جميع المدن من أجل مصلحة المقاطعة, في أغشوركيت في لمدن في بوغبرة في البلد في جميع مدن المقاطعة يوجد شباب ناضج, شباب واعي, شباب يستطيع أن يتحمل المسؤلية فعليكم بالثورة ايها الشباب

لم نجن من هـده الطوائف غير الفرقة والشتتات وما الوحدات عنا ببعيد

المشكلة ليست في الاسرتين انما في مستوي من يعتبرون انفسهم مثقفين وينزلون الي مستوي صاحب المقال، فليته وفر الجهد وستر نفسه ، يبدو ان ماضي وحاضر علاقة اسرته باهل اداع حال بينه والمنهج التحليلي الموضيعي ان كان اصلا موهلا لذلك ولولا انه عرض نفسه وظلم المجتمع باسره لما استحق التعليق

تواصل عند شعبية اكبيرة فغشوركيت خصوصا من الشباب والنساء

ماذا سيفعل محفوظ السالم بعد حظر الترشيحات المستقلة

إعلان