لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الثلاثاء، 3 فبراير 2015

ائتلاف صنكرافه: لدينا خصوصية تحمينا من قانون الترحال السياسي (مقابلة)

قال المتحدث باسم مستشاري ائتلاف صنكرافه المنشق عن حزب تواصل إنه من الصعب أن يطبق قانون منع الترحال السياسي على مستشاريه لأن جميع أعضاء اللائحة هم من مجموعته السياسية باستثناء مستشار واحد وهو مايجعل من الصعب تبديلهم في هذه الحالة.

النص الكامل للمقابلة

أولا:  حبذا لو قدمتم نفسكم للقارئ الكريم من خلال عرض سريع لسيرتكم الذاتية؟ 

ج: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي من بعث رحمة للعالمين وعلي آله وصحبه أجمعين.

بداية أشكر لكم إتاحة الفرصة في مدونتكم المتميزة والمتابعة بشكل واسع علي مستوي جميع ساكنة الولاية مما يجعلني أقترح عليكم فتح التسمية علي الولاية .

الاسم الشخصي محمد عبد الله ولد الحسن ولد إبراهيم مولود 1976 بالمجرية أعمل في التجارة العامة و لم يكن لي في بداية حياتي أية اهتمامات سياسية وبعد أنهيت دراستي الابتدائية في عاصمة البلدية صنكرافة وبدأت دراستي الإعدادية علي مستوي المقاطعة مقطع لحجار.

وجدت نفسي في بئة محافظة ومنغلقة علي نفسها أقل ما يقال عنها أنها تعيش عزلة عن محيطها وتقبع تحت وطئة التخلف والجهل والفقر وشعرت كغيري بتحميل المسؤولية لمن سبقنا من الأجيال و أخذت علي نفسي العهد أن أساهم في تغيير هذا الواقع المرير وسافرت إلي جمهورية غامبيا وكنت من بين الشباب المحظوظين تجاريا ونقلت تجارتي إلى انواكشوط, وفي العام 2002 دخلت السياسة وفي العام 2006 كنت من بين مجموعة الشباب الذين غيروا واقع المقاطعة وانتخبت وقتها عمدة مساعدا لبلدية صنكرافة ولا زلت مستمرا في مشواري السياسي أترأس قسم الدعم المحلي في المنظمة الموريتانية للتنمية والدعم المحلي الناشطة بمقطع لحجار ومن بين قيادات حالية لما أصبح يعرف "بائتلاف بلدية صنكرافة " والناطق باسم منتخبيه.

2 -
حدث انشطار في الفترة الأخيرة في المجلس البلدي وتبادلتم التهم مع العمدة لكن يلاحظ أن وتيرة تلك الحرب الإعلامية قد خفت ومن الجانبين هل هناك هدنة بينكم غير معلنة؟ 

ج/ الانشطار الذي أشرتم إليه سبق المجلس البلدي الأخير وكان في الثلث الأول من مندوبية المجلس الذي قبله حين كنت عمدة مساعدا مع العمدة الحالي ولعبت وقتها دورا محوريا في ضمان وصوله للمنصب بناء علي رؤية متزنة كان يعبر عنها وتغيير الواقع السابق سوي أنه للأسف رجع وتنكر لذلك.

لا توجد أي هدنة ولا أتوقعها علي الأقل في المدى القريب فبالعكس ملاحظتكم غير واردة وخصوصا في ظل البيانات المتبادلة والمقابلات الأخيرة والاختلاف صميمي لأنه مرتبط بالمبدئية والهدف الذي نمارس السياسة من أجله لتغيير أسلوب الممارسة السابقة في جو من المساواة بين الجميع ومبدأ الإنصاف وتكافئ الفرص بين مختلف أبناء المنطقة والصدق في التعبير والممارسة للمساهمة في الدفع بالتنمية والاستقرار والحرية التي تعيشها البلاد حاليا في فترة الرئيس محمد ولد عبد العزيز.

3 -
ترشحتم في آخر انتخابات من حزب تواصل الإسلامي ووصلتم إلى الشوط الثاني من الانتخابات قبل أن يكسب المعركة خصومكم ثم انسحبتم من تواصل إلى الحزب الذي كنتم تنافسونه كيف نفهم المعادلة وما هي خلفيات قرار الانسحاب؟ 

ج/ قبل أن أتطرق لخلفيات الانسحاب من تواصل أود بداية أن أتطرق لخلفيات الانسحاب من حزب الاتحاد من أجل الجمهورية إلي تواصل لقد كنا أول من دعموا الرئيس والحزب الحاكم في بداية مشاوره السياسي وأثناء فترة تأسيس الحزب وككل الموريتانيين بنينا أملا كبيرا علي الحزب انطلاقا من خطابه السياسي وحبك الأسس والمبادئ التي خطت له من الرئيس المؤسس محمد ولد عبد العزيز وبعد انتخابه تولت الحزب قيادات حقيقة خيبت آمالنا نتيجة لانتهاجها مبدأ الاعتماد علي العلاقات الخاصة والزبونية وتهميش قرارات الهيئات الحزبية وتقارير بعثاته وانحرف الحزب عن مساره

وهو ما جعلنا نغاضب حتى أقصي اليسار بالنسبة لحزب الاتحاد وانتقلنا في وضح النهار إلي تواصل في حدث هز المقاطعة وفي الانتخابات الأخيرة كادت خيارات الحزب المناوئة لنا أن تتهاوي لولا ما أنا غني عن ذكره الآن مما تلافي الموقف وكانت ضريبة نجاح تلك الخيارات مكلفة  لا زال منافسونا يدفعونها وتلاحقهم حتى اليوم وفي أول استحقاق وطني الانتخابات الرئاسية الماضية فضلنا دعم السيد الرئيس الذي لم تتغير رؤية أغلبيتنا حوله حتي أثناء وجودنا في تواصل ثم راجعنا موقفنا من الحزب بعد تغيير قياداته واستعداده لمحاولة إعادة منهجيته التي تحترم خيارات قواعده الشعبية والتي كنا وقتها من نصبها في المقاطعة مما يستدعي احترام خياراتنا.

وعن خلفيات انسحابنا من تواصل حرصنا الدائم علي وحدة الصف والتناغم مع رغبات الجماهير الداعمة لنا محليا والتي وافقت تقييمنا للمرحلة وحاجة البلد إلي دعم التنمية والاستقرار الذين يشهدهما في الفترة الأخيرة.

4 –
انسحابكم عن حزب تواصل هو فعل يحرمه قانون الترحال السياسي هل استشرتم الحزب في الانسحاب وهل تتواصلون معه حاليا؟ 

ج/ قرار الانسحاب من تواصل خيار اتخذناه كجماعة سياسة تقيم مسارها وتمتلك قرارها كقرارنا مغادرة حزب الاتحاد سابقا و ليس لدينا أي تواصل مع حزب تواصل بعد مغادرتنا له. 

5
ماذا لو قرر تواصل المطالبة بعزلكم من مناصبكم كمستشارين؟ 

ج/ سيكون جوابنا في الوقت المناسب حين اتخاذه قرارا بذلك ولكن يجب التنويه أن جميع أعضاء اللائحة من مجموعتنا السياسية باستثناء مستشار واحد ولا يمكن تبديلنا في هذه الحالة. 

6
المجموعات السياسية داخل الحزب الحاكم تعاملت معكم بقدر كبير من الريبة خلال مشاورات الحزب الحاكم لاختيار مرشحه في الشيوخ وظلت تصر على تسميتكم بمجموعة تواصل كيف تقرؤون الأمر؟ 

ج/ لم نلاحظ أي ريبة في المعاملة فبالعكس لا حظنا الاهتمام لنا ولطيفنا المقاطعي البارز وهناك مجموعة سياسية أخري كانت في المرحلة الماضية في الحزب عندها المناصب الحالية تري نفسها صاحبة الحق في الاختيار وهو ما يعبر عن ضعف في التقييم الشمولي لمصلحة الحزب وانسجام قواعده عموما وهي ممارسات سياسة اللوبيات ومحاولة استغلال النفوذ وضرب آراء الشعوب عرض الحائط وتصدينا لها بكل قوة مما أربك خطابها وجعل بعثة الحزب ميدانيا تتطلع عن قرب علي زيف ادعاءاتها ولم تجد أية حجة تواجهنا بها أكثر مما أشرتم له بهذه جماعة تواصل وغيرها من الحجج الواهية التي لا تنطلي علي أحد .

7
يستغرب البعض كيف يحتفي الحزب الحاكم بمنسحب واحد من تواصل في حين يتعامل معكم كمجموعة غير مرغوب فيها رغم أن من بينكم مستشارين بلديين ما سر هذه المفارقة؟ 

ج/ بالعكس إذا كنتم تقصدون قيادات الحزب المركزية فقد تلقتنا بكل فرح وتفاعلت معنا بشكل حقيقي تناولت وسائل الإعلام جميع تلك اللقاءات فقد التقينا رئيس الحزب أكثر من مرة كما أعضاء الحكومة والتقينا بالمرشح السيد محمد ولد عبد العزيز في ألاك بعد ثلاثة أيام من انضمامنا ففي المؤتمر الصحفي للانسحاب من تواصل حينها في فندق موريسانتر حضرت نائبة رئيس الحزب ومستشار رئيس الجمهورية ولفيف من نواب الحزب والمهرجان المحلي بصنكرافة حضرته إدارة الحملة الوطنية في الولاية وفيدارالي الحزب ورئيس قسم مقطع لحجار.

أما اذا كنتم تقصدون بعض سياسيي المقاطعة فطبيعي أنهم كانوا يستقوون بانتمائهم للحزب الحاكم وهم قطعا عبروا عن تضايقهم من دخول مجموعة وازنة كمجموعتنا علي الخط ولم ينسوا بعد صدمة قوة مواجهتنا التي تلقتهم في الاستحقاقات الماضية ونؤكد لهم اليوم أننا مناضلون مثلهم في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ولا نية لدينا سوي تقوية وانسجام الحزب مما يستدعي منهم الانتهاء من الحملة المضادة التي لن تجدي لهم نفعا وهي أننا ما زلنا في المعارضة التي هم يعرفون أكثر من غيرهم موقفنا منها بقدرما نحن نعارض أي ممارسة لا تحترم قواعد اللعبة السياسية وتكافأ الفرص بين الجميع وأننا المؤسسون أصلا لبعض الهيئات الحزبية التي يتشدقون بها الآن.

8
 من هو مهندس عملية انسحابكم من حزب تواصل وما هي مآخذكم التي جعلتكم تنسحبون من الحزب؟ 

ج/ أولا أريد إطلاعكم علي طبيعة تسيير قرارات ائتلافنا فله لجنة مركزية مختارة من وجهائه وأطره هي مهندس كل القرارات التي اتخذها وبرئاسة رجل الأعمال أبو المعالي ولد منان ونائبه رجل الأعمال محمد سالم ولد عبد السلام والناطق الرسمي باسمه الدكتور محمد المصطفي ولد إبراهيم وهم من يرجع لهم الفضل في نسج القرارات واللقاءات والطرق التي تمت بها عملية الانسحاب وكانت علي مستويات عدة (الرئاسة – الحكومة – الحزب).

أما بخصوص انسحابنا من تواصل أمر طبيعي بعد مراجعة تقييميه لمسارنا خلاله رغم قصر المدة جعلتنا نطلع أكثر عليه مع أنني شخصيا لست فكريا ما يهمني هو استقرار الوطن والتعايش السلمي بين مختلف مكوناته ومصالح الشعوب المحلية ونشر العدالة بينها

9-
 ما تقييمكم لأداء الإعلام المحلي؟ 

هو إعلام ضروري لكشف واقع ولايتنا ومتنفس لأنات السكان المحليين يصل عن قرب إلي السياسيين في برجوهم العاجية وتعتبر المدونات صاحبة الدور المميز في هذا الصدد ونسجل بكل ارتياح مستوي المهنية في تعاطي مدونة ألاك كوم مع الأحداث فلها خط تحريري موفق أرجو لها المزيد .

10 -
كلمة أخيرة؟

أشكركم علي إتاحة الفرصة التي منحتموني والسلام عليكم ورحمة الله

0 التعليقات:

إعلان