لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الاثنين، 7 أبريل 2014

ألاك كوم تنشر ملفا خاصا عن أزمة الشركاء الخصوم (ملف خاص)

لم يكن اختيار خمسة أسماء فى المجلس الوطنى لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية محسوبون جميعهم على المدير الإدارى لشركة الصناعة والمعادن اسنيم عبد الله ولد أوداعه وينتمون لبلديتين فقط من أصل ست بلديات بالمقاطعة المركزية فى ولاية لبراكنه ليمر مرور الكرام، بل انبعثت منه رائحة إقصاء أزكمت أنف كل شريك سياسى للرجل داخل الحزب وأصدمت كل مراقب مهتم بمآلات وتطورات تلك الشراكة.

سياق الأحداث

وتأتى الخطوة فى ظرف حساس ودقيق فهى من ناحية تأتى بعد ثلاثة أشهر من انتهاء جولة الإعادة فى الانتخابات النيابية والبلدية التى حقق الحزب فيها فوزا كاسحا على مغاضبيه ومعارضيه  معا فى المقاطعة بحيث احتكر خمس بلديات من أصل ست بلديات إضافة إلى المقاعد النيابية فى المقاطعة وإن تطلب الحسم جولة إعادة فى أغلبها، كما تأتى تزامنا مع فتح باب تحيين اللائحة الانتخابية استعدادا لخوض نزال انتخابى جديد  رئاسي هذه المرة يأمل ولد عبد العزيز أن يضمن عبره بطاقة تشريع لمأموريته الثانية.

ولعل من المفيد التذكير بأن الحلف الذى خاض به الحزب الانتخابات الأخيرة كان يتألف من كشكول عريض مختلف الرأى والمشاريب يضم إلى جانب قطبيه اللواء محمد ولد مكت والمدير عبد الله ولد اوداعه زينى ولد أحمد الهادى والخليل ولد احمياده والداه ولد عبدى وجموعتا البلد الطيب ومحمد ولد اجهلول وسيدى ولد يومه وآخرون من دونهم... . 

لكن لمن يعود الفضل فى ما تحقق من نتائج طيبة؟؟

هنا مكمن الداء وسر الخلاف.. فالكل يغنى على ليلاه واثق من ماقدم ويقدم، مقللا من شأن الشركاء الخصوم الذين تحدوا قاعدة لطالما احتج بها المناطقة وروجوا لها كثيرا وهى أن الضدان لايجتمعان (الحلف والخصوم).

من المتجاوز القول إنما حققه الحزب من نتائج طيبة طربت لها آذان مناصريه فى بلدية شكار  خلال جولتى الإعادة فى الانتخابات الأخيرة كان يحسب للواء محمد ولد مكت (وحده لاشريك له)، والشيء ذاته ينسحب على ماتحقق فى مركز مال الإدارى المحسوب على حلف عريض يتصدره زينى ولد أحمد الهادى وسيداعمر ولد سيدنا والخليل ولد احمياده، فيما يختلط الحابل بالنبل فى البلدية المركزية التى يوجد بها أكثر من طرف (سيدى ولد يومه، اجهلول، ولد عبدى، ولد اسويدات...)

 وفى وبوحديده ثمة أذرع لأكثر من طرف وإن كان النزال فى البلدية أخذ طابعا قبليا بامتياز.

وفى أغشوركيت يتصدر ولد أوداعه المشهد بكل جزم غير أن مجموعتا البلد الطيب كان لهما دور ليس إسقاطه أو تجاهله بأسهل مايكون، هذا فضلا عن قيل وقال فى أدنش وبوقبيره والواد الغارك.

ورغم تبعثر الحلف واختلاف مشاربه فإن المدير الإدارى لشركة اسنيم قد أظهر قوة فى النفوذ خارقة مكنته من إضافة خمسة أسماء دفعة واحدة إلى الجلس الوطنى للحزب، باعثا بذلك رسالة إلى الشركاء قبل الخصوم مفادها أن لاسبيل للتقدم نحو الواجهة دون المرور من بوابة المدير الإدارى وهو واقع لايريد الشركاء الاعتراف به حتى الآن على الأقل.

مآلات الأحداث

وتظهر الأحداث الأخيرة بجلاء أن المدير الإدارى ولد اوداعه صار رجل النظام السياسى الأول فى المرحلة الراهنة ويده الطولى فى الولاية، فى ظل تراجع ملحوظ  للدور الساسى للواء محمد ولد مكت المنشغل فى ملفات أمنية شائكة باتت شغله الشاغل.

تسريبات شبه مؤكدة حصلنا عليها فى إطار إعداد هذا الملف كشفت عن تفاهم غير معلن بين الرجلين يتم بموجبه ترك الواجهة السياسية للمدير يتصرف فيها حسب هواه مقابل توفير مسائل أخرى أظهرت حسابات اللواء الخاصة  حاجته إليها أكثر من أى شىء آخر، وهو مايجعل من الحديث عن الصدام بين الرجلين فى القريب المنظور مضيعة وقت ما لم تطرأ مستجدات أخرى تغير من حسابات أحد الأطراف.

ويبدو الخاسر الأكبر فى الظرف الراهن هم بقية الشركاء الذين خاضوا الاستحقاقات الأخيرة مع الرجلين، بحيث صاروا بين مطرقة أطماع لا متناهية لمدير يكره الصخب والجدال وسندان لواء لايكترث كثيرا لتفاصيل صغيرة كهذه أملت عليه حساباته الخاصة ضرورة الترفع عنها ولو إلى حين.

حلف المغاضبين على الضفة الأخرى

على الضفة الأخرى يواصل حلف المغاضبين القابضين على الجمر حبس أنفاسهم فى انتظار فرج لما يلح بعد ضياء فجره فى الأفق المنظور وهم يراهنون على تصدعات قيل أكثر من مرة إنها قد تحدث فى الحلف الذى كسب الانتخابات الأخيرة، فى ظل تسريبات سابقة بوجود مساعى من أسرة أهل الشيخ القاضى الروحية لتقليص هوة الخلاف بين أطر الحلف ومدير شركة اسنيم.

وإذا ما سلمنا أن ولد أوداعه حصل على الضوء الأخضر فى تصرفاته الأخيرة فلا يعنى ذلك سوى أنه غنى تمام الغنى عن حلف لا تسنده تجارب سابقة مشجعة أو حاضر فيه ما يجعل المدير على عجلة من أمره فى نسج هكذا حلف.

فهل يجب القول إن الأزمة الراهنة ستكون مفصلية أم هى مجرد سحابة عابرة....













5 التعليقات:

تقرير رائع ومفع با لعبارات الراقية والرائعة ولد يومة وولد أسويدات وولد جهلول لا يمتلكون نسبة 0,1%من الشعبية في ألاك واليد الطولا للجنرال كانت وراء نجاح الحزب في الولاية

ane dhaherli 3an ma vem 5ilav beyne rajoleyne kelhom da3em wel abde l3azize w etevi9 ma3a lmo3ali9 lewell 3an le general leho lvadhel vi neja7 l7ezbe w wel ewda3a emmeli ma b5al chi

أيها المحلل لقد أسهبت وأطلقت العنان في التحاليل لكن غرضك من ذلك مكشوف لآ ن تماسك الإتحاد والتفافه خلف نظام السيد الرئيس محمد ولد عبد العزيز خطوط حمراء لاتؤثر عليها الوشايات ولا تجاذبات السياسيين وأنت في مقالك حاولت يا ئسا تفجير قنبلة بين حلف جمعته قناعة راسخة أقوي من أن تؤثر فيها تصرفات أفراد يخطئون كسائر البشر وليكن في كريم علمك أن نجاح الرئيس محمد ولد عبد العزيز في الإنتخابات أمر محسوم ومصلحة كبري و فوق كل الإعتبارات .ح ب .بوحديدة

الشعبيه في الولايه لولد اوداع بدون منا زع

Ould oudaa n'est rien,il ne dit que les mensonges,les gens le connaissent,il n'est pas comme legeneral ould meguette wekhyerte hatte ou werkhaste bi ould oudaa le menteur.

إعلان