لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

صانعو فوز الحزب الحاكم في مكطع لحجار " تقرير مصور"


هكذا أسدل الستار على الانتخابات التشريعية والبلدية التي شهدتها موريتانيا خلال شهرين، وكان الفوز فيها ـ رغم مقاطعة جزء كبير من المعارضة – لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الذي يحكم البلاد منذ تولي الرئيس محمد ولد عبد العزيز مهامه رئيسا للجمهورية.

النائب البرلماني محمد فال ولد عيسىلا يهم الآن معرفة التفاصيل ولا الغوص داخل كنه ما أدى إلى أن يفوز الحزب الحاكم في الكثير من مقاطعات الوطن، إلا أن فوزه في مكطع لحجار يعتبر علامة فارقة في تاريخ السياسة الموريتانية، فكيف تأتى ذلك الفوز ومن وقف وراءه وما قيمة وقوف كل واقف وما هي النتائج المترتبة عليه؟
مكطع لحجار القلعة...
كان مكطع لحجار منذ 7 سنوات قلعة حصينة لحزب "تواصل" ذي التوجه الإسلامي والذي استطاع أن يحوز نوابه البرلمانيين بينما ذهبت بلدياته بين ذلك وذاك في حين حسم شيخه لحزب الفضيلة وكان لا بد لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الساعي إلى قلب الطاولة على الجميع أن يجد له موطء قدم في المدينة.

لم يكن الحزب – وفق أكثر المراقبين تفاؤلا – يعتقد أنه بالإمكان أن ينتزع القلعة الحصينة للمعارضة بهذه البساطة إلا أن الحسم في الشوط الأول لكل من بلدية جونابة وواد آمور أغرى أهالي مكطع لحجار وصنكرافة بالمزيد من اللعب لكي تكتمل الجوقة وينتهي النصر.

مدير الضرائب المختار ولد أجايأدوار بارزة لرجال عديدين حققوا هذا الانتصار التاريخي للحزب الحاكم في مدينة لم تكن معسكرا للوزراء  بل وقف فيها الشيوخ التقليديون أمثال ( الشيخ والنائب
محمد ولد محمد المصطفى و النائب عثمان ولد الشيخ أبي المعالي والسياسين البارزين من أمثال الوزير و السفير السابق محمد فال ولد بلال والسناتور ولد انبط  والعمدة المنصرف  و العديد من أطر المقاطعة مع توجهات حزب "تواصل"، إلا أنه رغم ذلك كان لا بد لصنكرافة من العودة ولمكطع لحجار من العودة وللمقاطعة كلها من معانقة أحضان الاتحاد من أجل الجمهورية.
فمن هم الرجال الذين وقفوا وصدقوا؟
رجال المعركة:
كان لابن المقاطعة البار والنائب عن الحزب الوحدوي محمد فال ولد عيسى دور بارز في حسم هذه المعركة  .

المديرالعام للضرائب المختار ولد أجاي كان له نصيب الاسد في حسم المعركة في بلدتي جونابة و صنكرافة .

المدير التجاري لشركة موريتل أحمد ولد أحمد سيدي في الوسطالمدير التجاري لشركة موريتل أحمدو ولد أحمد سيدي سخر كامل وقته و طاقاته لهذا النصر.
الامين العام لوسيط الجمهورية الشيخ ولد أحمدو كان دوره متميزا.

الدكتور عبد الرحمن ولد سيدي حمود شخصية محورية وازنة في المقاطعة تتمتع باحترام كبير 
عيسى ولد الحافظ ولد بلال رئيس مجلس إدارة المعهد التربوي الوطني كان حاضرا منذ انطلاق الحملة حتى تم النصر .

الخبير المالي  المصطفى ولد حمود لعب دورا بارزا في جونابة و صنكرافة .
مدير التكوين و التدريب المهني في انواكشوط  وعضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية المهندس محمد الامين ولد السيد واصل ليله بنهاره من أجل كسب الرهان و قد كان ما أراد.
رئيس الوكالة التجارية لشركة موريتل في كيهيدي محمد المختار ولد المصطفى أبلى بلاء حسنا في
هذا النزال ، و كان يردد دوما أن سعيه لنجاح عمدة جونابة أو صنكرافة أو واد أمورأو نواب المقاطعة يوازي عنده سعيه لنجاح عمدة مكطع لحجار.

عيسى ولد بلال صحبة محمد ولد أمعييفأما منطقة " كيمي " فلم يكلها البعض على الاخر ، فقد لعب فيها الدكتور محمد ولد أمعييف و محمد محمود ولد أحبيب المدير العام المساعد للمصرف التركي ، أدورا بارزة ، كما كان لمدير المركز الوطني للموارد المائية إبراهيم الخليل ولد أحمياده وجماعته دورا كبيرا في هذا النصر.

هناك أطر بارزون ساعدوا كثيرا في هذا النجاح الكبير، نعتذر لهم عن عدم ذكر أسمائهم ليس تغزيما للادوارالتي قاموا بها و ليس نكرانا  لها  لكن الفرصة غير سانحة لذكر الجميع . 
  لماذا ينتصر الحزب في مكطع لحجار؟
المهندس محمد الامين ولد السيد و الخبير المالي المصطفى ولد حمودكان انتصار الحزب الحاكم في مكطع لحجار مفاجئا ليس لأن الرجال الذين أرسلوا للمهمات التحسيسية ليسوا أكفاء بل لأن الحكومة لا تمتلك الكثير من الفضل على المقاطعة التي لا تتبجح بوزير واحد ولا بمدير واحد لشركة كبيرة ولا بمسؤول سام واحد، ولم يزرها وزير واحد إلا أنها أنجحت الحزب الحاكم في كل البلديات وحازت على النواب.

ينتصر الحزب الحاكم لأن خياراته في اختياره للمرشحين ساعد كثيرا على كسب الرهان و لأن كذلك إرادة مواطني مكطع لحجار صبت في خيارات أطرها الذين يعولون على رد الجميل من قبل النظام والذي منحوه نصرا مؤزرا في مدينة كان النصر فيها علامة فارقة.
موريتانيا اليوم


0 التعليقات:

إعلان