لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الاثنين، 10 يونيو 2013

الفنان اعلي سالم ولد اعلية لوزيرة الثقافة: لعبنا دورنا في أوقات السلم والحرب والرخاء والشدة

الفنان اعلي سالم ولد اعلية
وجه الفنان البارز اعلي سالم ولد اعلية رسالة إلى وزير الثقافة والشباب والرياضة سيس بنت الشيخ ولد بيده، اتهمها فيها بمحاولة طمس دور الفنانيين الوطنيين، وتقزيمهم، وتجهالهم، مشيرا إلى الأدوار التي قاموا بها في السلم والحرب والرخاء والشدة، إضافة لمشاركتهم الفاعلة في بناء الدولة الموريتانية منذ ما قبل النشأة.
وحلمت رسالة الفنان عنوانا يقول: "الأسئلة المحيرة حول السر في تهميش وزيرة الثقافة لرواد الفن في موريتانيا.."، وهذا نصها:
الأسئلة المحيرة حول السر في تهميش وزيرة الثقافة لرواد الفن في موريتانيا..
اعلمى… أننا كفنانين قدمنا لهذا الوطن الكثير والكثير وسنواصل ذلك العطاء المتميز وبدون مقابل كما يخيل إلى البعض مهما حاول المحاولون من تطميس دورنا والتقزيم من شأننا وإشراكنا إشراكا حقيقيا في عملية البناء الوطنى التى تحتاج إلى سواعد الجميع؛ واعلمى يا من تتجاهلين دورنا بأننا لعبنا الدور في أوقات السلم والحرب والرخاء والشدة، وجسدنا ذالك من خلال المشاركة الفعالة في بناء الدولة الموريتانية منذ ما قبل النشأة.
قاومنا الاستعمار بالسلاح والثقافة، كما عبرنا عن رأي المواطن الموريتانى في كل المناسبات، وسايرنا كل الحركات الوطنية الإصلاحية في بداية  تأسيس الدولة الموريتانية الحديثة، من خلال الأناشيد والأراجيز الهادفة، وكانت نتيجة ذالك هي استجابة الأنظمة آنذاك إلى تحرير شركة "ميفرما" (اسنيم حاليا)، وصك عملة وطنية، أول ما طبع عليها صورة الفنانة الراحلة (منينة بنت اعلية...) الخ، وسيظل صوت الفنان الموريتانى مدويا في كل بيت موريتانى أبي.
اعلمى يا صاحبة السيادة المزعومة، أن اصلاح القطاع لا يكمن في إبعادنا وعدم مقابلتنا، واعلمى أن الفنانين هم من يستطيعون النهوض بالقطاع والمحافظة عليه لأن الثقافة الموريتانية جلها كتبه الفنانون عبر الموسقى.
وهذا يحتم التعامل معنا والرجوع إلينا وهو ما أعلنت رفضه لكل من حاول منا لقاءك في الوقت الذي تتعاملين فيه مع أشخاص لا علاقة لهم بالقطاع، بحكم القرابة والزبونية، كما فعلت مع الكثير والكثير من (زبنائك) وندمائك الذين يأخذون حيزا معتبرا من وقتك في المكتب والمنزل بحجة التشاور حول اصلاح القطاع، وقد منحتهم دعما سخيا لمهرجاناتهم وأمسياتهم ما أثقل كاهل القطاع في الوقت الذي ترفضين فيه حضور المهرجات الهادفة والمعبرة والتى تعالج أهم القضايا المطروحة، منها على سبيل المثال: مهرجان: "الوحدة الوطنية وحقوق الإنسان" المنظم من قبل "اتحاد الشباب الفنانيين المويتانيين"، و"رابطة إحياء القلوب للتطوير الثقافى"، والذي كان له صدى على المستوى الوطنى، ومهرجان ألاك للثقافة والفنون، الذي اتسم بطابعه الدولى.
ومع هذا كله لم يتلق المنظمون منك كلمة شكر بل وعبرت عن أن السبب كان يكمن في أن المنظمين ينحدرون من أصول فنية وهذا يتنافى مع الإصلاح ومحاربة الفساد التى يقودها الرئيس محمد ولد عبد العزيز، الذي يقف صخرة صماء لبناء موريتانيا الجديدة، التى نتطلع فيها إلى شيء من العدالة والمساواة بعيدا عن النظرة الدونية التى تنظرين بها إلينا.
يأيتها الوزيرة عرف عنك وبشهادة جلساءك عدم رغبتك في مقابلة الفنانين (إيكاون) ما هو السر في ذلك؟
ألسنا مواطنين موريتانيين؟ وإذا كان جوابك بنعم فهل نحن من مواطنى الدرجة الثانية في  نظرك؟
اعلمى أن جل الفنانين إن لم يكن كلهم، ننظر إلى الواقع بطريقة تختلف عن النظرة التى تخيفك والمبنية على هدية هزيلة لا تسمن ولا تغنى من جوع يعطيه الفنان أكثر مما تستحق بالترحيب والتبجيل.
اعلمى أن هذه الفئة أنتجت أقواما قل مثيلهم في هذا البلد، واعترفت لهم الدولة الموريتانية الحديثة بجهودهم الوطنية من أمثال الفنان والمفتى (المختار ولد الميداح) و(سيداتى ولد آب) الذي لحن وغنى النشيد الوطنى، و(بادي ولد حنباره)  ومنين بنت علي، وسيمالى ولد همد فال، والراحلة ديمى بنت آب، والمعلوم، وعليه بنت اعمر تشيت، أطال الله عمرهما، كل هؤلاء عرفوا بوطنيتهم وزهدهم في الدنيا، وقد ساهموا جميعهم في تكوين أجيال وأجيال.
اعلمى أن الفنان الموريتاني كان دوما وسيظل سفيرا لبلاده في المهرجانات والمناسبات الدولية من  خلال الآلات التى يمتاز بها وتميزه عن غيره.
اعلمى يا من كلفت بما لا تطيقين، وحملت ما لا تستطيعين أن موريتانيا اليوم بحاجة إلى جميع أبنائها، كما عبر عن ذلك رئيس الجمهورية، وعبرت أنت عن عكس ذالك.
واعلمى ان البناء لا يتم إلا بالجميع دون تمييز في اللون والجهة والعرق؟؟
واعلمى أن رئيس الجمهورية رئيس الفقراء ورئيس الشباب في موريتانيا الجديدة لم يعد يخفى عليه شئ من تعاملك مع القطاع.
واعلمى أن الإصلاح لا يأتى من السماء وإنما من الأفكار والأفكار ليست حكرا على أحد؟؟
ونحن نعرف أنه لا يمكنك أن تعطى أكثر مما عندك؟؟
يتواصل..
الفنان الشاب اعلى سالم ولد اعلية.

0 التعليقات:

إعلان