لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الأحد، 6 مايو 2012

"حاكم ألاك" يزور مثلث الفقر لحل خلافات السكان مع أحد العمد


محمد يحى ولد الحسن  

زار حاكم مقاطعة ألاك الجديد محمد يحي ولد الحسن نهاية الأسبوع  قري امبيدان التابعة لبلدية جلوار بولاية لبراكنه
بهدف التحقيق في خرقات يتهم بها السكان المحليون عمدة بلدية جلوارالسيد:الشيباني ولد بيات ، واتحقق من خدمات حنوت أمل 2012 الوحيد بالمنطقة الذي منحه العمدة لأحد مقربيه وهو مايرفضه السكان بشدة ،وقد اجتمع الحاكم مع طرفي النزاع، واستمع لحجة كل واحد منهما ووعدهم بحل مشكلة الحانوت مبرزا أن الحانوت ليس ملكا للعمدة يهبه أويمنعه من يشاء ومتعهدا بتعيين ميسر جديد له
يذكرأن هذا الحانوت هوالوحيد الذي حصلت عليه بلدية جلوار من "أمل 2012"
وتعود قضية الخلاف حوله إلى خلاف سياسي بين مجموعتين يتزعم إحداهما عمدة بلدية جلوار الشيباني ولد بيات .
عمدة جلوارالشيبانى ولد بيات


ويشتكي السكان  من قلة الكميات التي يبيعها هذا الحانوت والميزاجية التي تطبع  معايير الإستفادة منه .وتعيش معظم  القري المجاورة حالة من اليأس بعدأن اختزلت حصتها في الإستفادة من " أمل 2012 " في هذا الحانوت الذي لا يتوفر ولا يوفر  أبسط الحاجات للقرية التي يوجد بها فضلا عن القري المجاورة لها .
 ويتهم عمدة جلواربالتورط فى العديد من الخرقات لأمل "2012" حيث  طالبت مجموعة من سكان بلدية "جلوار" والي لبراكنة أبو بكر ولد خورو  بإنصافهم منه وعمدتها المساعد امبارك ولد وداد. 
واتهم سكان البلدية الريفية العمدة  باحتقارهى لهم والعبث بممتلكات البلدية كما يحلوا له؛ كما اتهموه أيضا بعدم المساواة بين سكان بلديته في توزيع خطة أمل 2012.
وقال السكان إن العمدة يقوم بتوزيع ما تحصلت عليه البلدية من تلك الخطة على حلفائه السياسين، أما نحن -يضيف- السكان فلا حق لنا في هذه الخطة..
وسبق لوالى لبراكنه أن هدد بإيفاد بعثة تفتيش إلى عدة عمد بالولاية يتصدرهم عمدة بلدية جلوار الشيبانى ولد بيات

1 التعليقات:

هذه مبادرة جيدة وتجعلنا نتفاءل خيرا بالحاكم الجديد ونتمنى منه أن يقوم بزيارة لبلدية مال وخاصة منطقة البطحاء التابعة للبلدية حيث حل الألم مكان برنامج أمل برمته فلا حانوت ولا علف ولا شيء من هذا القبيل إطلاقا
وسيبدوا ذلك جليا لكل من سيزور البطحاء والقرى المجاورة لها فسيرى المعاناة الحقيقة التى يعيشها السكان وعجز الدولة عن مساعدتهم فلم يتلقى جلهم وحتى هذه الساعة حبة واحدة من العلف لماشيتهم التى أصبحت اليوم مهددة بموت جماعى نتجية لعجزهم عن إطعامها في وقت لا تعتمد فيه هذه المشية إلا على العلف فلا حشيش ولا شجر يمكن للماشية ان تقتاة منه .

فنحن سكان الببطحاء وعبر هذا الموقع الذائع الصيت والآكثر انتشارا خاصة فى مقاطعة ألاك ندعوا السلطات الجهوية للقيام بزيارة لمنطقتنا منطقة فم الواد الأبض وخاصة البطحاء وبزربية للوقوف على الحقيقة فليس من رأى كمن سمع حيث سترى ان المواطين لم يتلقوا أي مساعدة من الدولة مهما كان نوعها وإن كانت الدولة اعطت مساعدة ما ؟ فإنا لم تصل مستحقيها ويجب علي السلطات مساءلة الأشخاص الذين أخذها ومعاقبتهم حتى يستردوا منهم حق المواطنين الضعفاء

إعلان