لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الاثنين، 30 أبريل 2012

"لبراكنه" اتهامات للسلطات العمومية بإعطاء الضوء الأخضر للنشطاء

الآلاف خرجوا اليوم غاضبين فى مقطع لحجار
شهدت اليوم مناطق مختلفة بولاية لبراكنه موجة احتجاجات غاضبة على إحراق نشطاء من حركة-إيرا-لعدد من متون وأمهات كتب الفقه المالكى .
ففى مدينة" مقطع لحجار" خرج الآلاف فى مسيرة غاضبة ردد المتظاهرون خلالها شعارات تندد بإحراق الكتب وأخرى تدعوا لإعدام" بيرامه ". المتحدث باسم السكان محمد الشيخ ولد سيدى يبه اعتبرالنشطاء الذين ارتكبوا جريمة الحرق بأنهم كالحمر المستنفرة" بال الواحد منهم فحاكاه عشرة "داعيا الجميع لليقظة والإنتباه حتى "لاتكون فتنة "وتمزق وتحرق مقدسات الأمة تحت أى غطاء .واعتبر ولد يبه أن السلطات بصمتها المطبق عن بيرامه وهو يكيل التهم والشتائم للعلماء ويصفهم بأوقح العبارات تعتبر متواطئة فى عملية حراق الكتب لأن سب العلماء ليس بعده سوى إحراق مؤلفاتهم .
ولد يبه تحدث من داخل سيارة بسبب اكتظاظ الساحة بالجماهير
أما "الكفيف" محمد ولد الشيخ المتحدث باسم الشباب المنظم للمسيرة فقال إن إحراق الكتب فى يوم الجمعة وفى قطر إسلامى عرف بتباهيه بمخزونه العلمى والثقافى أمر يسترعى الإنتباه وحذر ولد الشيخ من عملية إحراق المصحف الشريف فى وقت وجيز مالم تتعامل السلطات مع المذنبين بشكل رادع .
وقد توقفت حركة السيارات على طريق الأمل لأكثرمن ساعة نتيجة مرور آلاف السكان فوق الطريق قاطعين مسافة أكثرمن 3كلم.
وفى مدينة شكار خرج المئات من سكان المدينة احتجاجا على حرق الكتب ،وحمل السكان السلطات العمومية كامل المسؤولية بسبب تغاضيها عن النشطاء وهم ينعتون أئمة البلد وفقهاءه بأشنع الأوصاف واعتبر السكان أن هذا هو أول نظام تحرق فى عهده الكتب وأن النشطاء ماكانوا ليقدموا على ما أقدموا عليه لولا إعطاؤهم الضوء الأخضر من السلطات .
شيوخ المحاظر شاركوا فى احتجاجات اليوم
وفى مدينة بوكى خرج المآت وهم يرددون شعارات تدعوا لحماية الدين وأخرى تطالب بسحب الجنسية من بيرامه ولد اعبيدى وأعرب السكان عن خشيتهم من أن تمتد أيادى النشطاء إلى المصحف مالم تتخذ السلطات إجراءات رادعة بحق المتورطين فى إحراق الكتب.
تأتى احتجاجات اليوم بعد احتجاجات مشابهة أمس بألاك وبوحديده ،كما تأتى بعد إعلان المكتب الجهوى ل-إيرا- تقديم استقالته بشكل جماعى من الحركة.

0 التعليقات:

إعلان