لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الخميس، 29 مارس 2012

عمدة مكطع لحجار للأخبار: مطالب المحتجين مشروعة


عمدة مكطع لحجار الطاهر ولد فروة
الأخبار (مكطع لحجار) – أكد عمدة بلدية مكطع لحجار الطاهر ولد فروة أن مطالب منظمي المسيرة الاحتجاجية صباح اليوم الأربعاء "مشروعة"، واصفا مسيرتهم بأنها "تمت بشكل سلمي وحضاري"، وداعيا السلطات الموريتانية إلى "تلبية مطالب المحتجين بشكل سريع".
وقال ولد فروة في تصريحات لمراسل الأخبار في لبراكنه إن عددا من القرى التابعة لبلديته بدأت تعاني بشكل كبير من ندرة المياه، مؤكدا أن السكان وحيواناتهم مهددون بالموت عطشا إذا لم توفر لهم المياه بسرعة، حيث كانوا يعتمدون على مياه السدود وعلى المياه التي تخلفها الأمطار، وهو ما انعدم في العام الحالي بسبب ندرة الأمطار.
ورأى ولد فروة أنه "من الصعب تفهم توقف العمل في مشروع تزويد المدينة بالمياه الصالحة للشرب، خصوصا وأن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وعد السكان في نوفمبر 2010 باكتماله في وقت محدد، وقد تجاوز التاريخ المحدد منذ فترة".
مسيرة سكان مكطع لحجار ضد العطش
وناشد ولد فروة السلطات الموريتانية بالتعامل بشكل أكثر فاعلية مع مشروع تزويد المدينة بالمياه، مؤكدا أن التقى في إطار مساعيه لتسريع وتيرة المشروع، بالرئيس، وبوزير المياه، وبمدير الهندسة العسكرية التي تتولة تنفيذ المشروع، والإشراف عليه، وتم ذلك أكثر من مرة، مضيفا أن الكل أكد أن المشروع سيكتمل لكن دون تحديد جدول زمني محدد وواضح.
وأضاف ولد فروة أن "السلطات الإدارية والمحلية في مدينة مكطع لحجار لا تمتلك إجابات كافية حول سير المشروع، لأن الأمر ينحصر بين وزارة المياه، والهندسة العسكرية المنفذة للمشروع"، مجددا مطالبته للسلطات بالإسراع في تنفيذه، وتوفير مياه الشرب لساكنة المدينة.
صراع على الماء!!
ونظم اليوم عدد كبير من سكان مدينة مكطع لحجار مسيرة تحت عنوان: "يوم العطش الأكبر" انطلقت من أمام مبانى المركز الصحى للمقاطعة وسلكت طريق الأمل حتى مبانى المقاطعة قاطعة مسافة حوالي 3 كلم، ردد المشاركون في المسيرة خلالها شعارات تندد بتوقف العمل فى مشروع بوحشيشه الذى انطلقت الأشغال فيه قبل حوالى 16شهرا قبل أن يتوقف العمل بشكل مفاجئ.
 وخلال المسيرة ردد المتظاهرون شعارات تطالب السلطات بتوفير المياه للسكان أو الرحيل، كما هددوا بالتصعيد وقطاع طريق الأمل –أطول الطرق في موريتانيا، والتي تربط عدة ولايات بالعاصمة إذا لم تستجب السلطات لمطالبهم في ظرف وجيز.
وبعد وصول المسيرة إلى مباني المقاطعة في مكطع لحجار أقام المشاركون فيها مهرجانا خطابيا تحدث فيه محمد ولد الشيخ باسم المشاركين في المسيرة، محددا ثلاثة مطالب باعتبارها أهم مطالب المشاركين في المسيرة، وهم:
-         استئناف العمل في مشروع تزويد المدينة بالمياه الصالحة للشرب بشكل فوري.
-         توفير عدد كاف من الصهاريج يغطى حاجة السكان في انتظار اكتمال أشغال المشروع.
-         تحديد جدول زمنى أقصاه شهرين يتم خلاله ضخ المياه داخل أحياء المدينة.
المتحدث باسم السكان
وقال ولد الشيخ إن السكان سئموا الوعود الكاذبة، وعلى رأسها وعد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز للسكان بانتهاء أشغال المشروع خلال 12 شهرا، وكان ذلك قبل قرابة عامين من الآن يقول ولد الشيخ.
وقد أوفد حاكم مقاطعة مكطع لحجار محمد امبارك ولد أحمد الشيخ مساعده إلى المحتجين لاستلام عريضتهم المطلبة، لكنهم رفضوا تسليمها، كما طلب منهم انتداب ثلاثة منهم للتفاوض مع السلطات الإدارية، حيث أكد لهم الحاكم أن رسالتهم من التظاهرة وصلت، متعهدا بالتحقيق في أسباب توقف المشروع، وبالعمل على إكماله في أقرب وقت.




نقلا عن الأخبار

0 التعليقات:

إعلان