لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الثلاثاء، 21 فبراير 2012

قراءة في المشهد السياسي لمقاطعة ألاك (رأي)

بقلم: يوسف ولد عالي ولد ببكر
youssefboubakar1973@gmail.com
لست من اهل السياسة بل لست كاتبا لكن من أبناء مقاطعة ألاك ويستهويني كل عنوان أجد فيه كلمت ألاك. لقد تابعة الساحة السياسية على مستوى المقاطعة، وسجلت بعض الملا حظات.
انطلاقا من مراقبتي للمستجدات منذ 2008 – 08 - 06 وما حصل من ترحال سياسي حتى هذه اللحظة.
1-      لم تشهد بلديات المقاطعة انسجاما في ما بينها عكس ما اعتدنا في السابق "أيام الحزب الجمهوري".
2-    المقاطعة تشهد تصاعدا لبعض التيا رات السياسية الوليدة.
3-    من المفروض أن تنعكس الحالة الاقتصادية الصعبة لساكنة المقاطعة على توجهاتهم السياسية.
4-     المهرجان الاخير لمنسقية المعارضة وما حمل من رسائل.
5-     ضعف مستوى الولاء الحزبي، المشاكل المطروحة أمام الحزب الحاكم خلال الترشحات للانتخابات المنتظرة.
انطلاقا من هذه المعطيات يمكننا القول أن المقاطعة مقبلة على موسم سياسي ساخن، قد تتجلى مظاهره الحقيقية مع أول انتخابات بلدية ونيابية، فعلى مستوى الانتخابات البلدية سيشهد الحزب الحاكم صراعات داخلية خاصة في بلدية مال وبواحديدة وجلوار. 
بينما سينجح الى حد كبير في شكار وأغشوركيت وألاك في تحديد مرشحه لمنصب العمدة لكن من غير المستبعد  أن يضايق في  البلديات الاخيرة من طرف أحزاب منسقية المعارضة إن شاركت  في الانتخابات القادمة. 
أما على مستوى النيابيات فمن غير المستبعد أن يشهد الحزب الحاكم صراعا في التر شيحات خاصة بين مناضلي بواحديدة ومال وألاك وأغشوركيت وجلوار في حين سيكتفي مناضلو بلدية شكار بمنصب شيخ المقاطعة. 
وفي حالة مشاركة منسقية المعارضة في النيا بيات القادمة ستشهد المقاطعة انطلاقا من الملاحظات السابقة  صراعا قويا، خاصة إذا وفقت أحزاب المنسقية في استدراج المجموعات التي ستخرج من الحزب الحاكم بفعل تأثير التر شحات المنتظرة خاصة في بلدية مال وبو احديدة.
كما أن إعلان القائد السابق للقوات المسلحة انضمامه للمنسقية سيخلط الحسابات خاصة في بلدية شكار، وسيكون الأمر أعمق في حال انضمامه لحزب تكتل القوى الديمقراطية صاحب الشعبية المعتبرة في بلدية شكار،  كما أن الرجل له سمعة طيبة في كل المقاطعة. 
وفي الاخير نتمنى للمقاطعة أن تنجح في انتخاب مجالس بلدية وعمد على مستوى التحديات، والأهم نواب يسمعون صوت المواطن ويطرحون مشاكله، مشاكل ساكنة، بورات، وموندي، وبنار، وكول، وامبدان، وجابجول، وانضلي.

0 التعليقات:

إعلان