لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

السبت، 7 مايو 2011

البراكنة: انطلاق عمليات ترميم الحواجز المائية

ولاية البراكنة

أشرف الأمين العام لوزارة التنمية الريفية، السيد محمد ولد احمد العيده أمس الجمعة بحضور والى لبراكنة ببلدة اكليبات النور بمقاطعة مقطع الحجار على انطلاق عمليات ترميم الحواجز المائية المنفذة في إطار برنامج التضامن 2011.

وتميز حفل الانطلاقة بكلمة للأمين العام تحدث فيها عن أهداف هذا البرنامج، الذي أمر بتنفيذه رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز والقاضي بإنشاء 480 منشأة من السدود الصغيرة والحواجز المائية في المناطق المطرية بغية الرفع من مستوى الإنتاج الزراعي والتحكم في المياه السطحية.

و شدد عمدة بلدية صنكرافة على أهمية هذا النوع من المنشآت، خاصة لما تزخربه ولاية البراكنة من مقدرات زراعية هامة
 .

كما زارا الأمين العام سد بلدية واد أمور التابع لمركز جونابه الإداري الذي يضم 280 هكتارا صالحة للزراعة يتم استغلالها من طرف 4000 مزارعا.

و تعاني هذه المنشأة من إعطاب في المفرجات بسبب سيول السنة الماضية ،كما زار" سد شكار" كادل الذي يضم 200 هكتارا صالحة للزراعة وحاجز أم أوروار الذي يجرى ترميمه من طرف الشركة الوطنية للأشغال الزراعية ويضم 30 هكتار صالحة للزراعة يستغلها أكثر من 30 مزارعا.

وشكل سد" ليردي" المحطة الأخيرة من هذه الزيارات والذي يشهد ترميما كاملا إثر أعطاب تعرض لها خلال السنة الماضية.

هذ وتضم ولاية البراكنة 11 منشأة يتم ترميمها بطريقة يدوية و38منشأة بالطرق الآلية وتأهيل 5 سدود كبيرة واستصلاح 400 هكتار على مستوى شكار كادل ، وكادل سد في مركز جونابه الإداري.

0 التعليقات:

إعلان