لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الثلاثاء، 26 يناير 2016

الإطار الشيخ ابراهيم ولد أوداع في مقابلة شاملة مع ألاك كوم (نص المقابلة)

حصلت مدونة ألاك كوم على مقابلة شاملة مع الإطار السياسي والقيادي بجماعة أطر الاتحاد الشيخ ابراهيم ولد الكوري ولد أوداع تحدث فيها عن مسار علاقته بمدير الشركة الوطنية للصناعة والمناجم اسنيم وأسباب الخلاف الذي أنهى حياتهما السياسية المشتركة ومستقبل جماعته الجديدة بالإضافة إلى قضايا أخرى.

وهذا نص المقابلة


ألاك كوم / حبذا لو قدمتم نفسكم للقارئ الكريم.

ج : بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين.
أشكركم وأشكر لكم جهدكم النبيل وما تولونه من عناية بالشأن المحلي خاصة والشأن البركني بشكل عام.

كما أشكركم على إتاحة هذه الفرصة السانحة.

وللإجابة على السؤال الأول:

الاسم : الشيخ ابراهيم بن الكوري بن أوداع  من مواليد 1971 م بضواحي ألاك، درست الابتدائية في أغشوركيت والاعدادية والثانوية في ألاك

حائز على شهادة المتريز في الاقتصاد (التسيير) من جامعة انواكشوط,
اطار سابق بالبنك المركزي ووكالة التضامن.

ألاك كوم/ متى بدأ اهتمامكم بالشأن السياسي وما هي مسيرتكم السياسية حتى الآن "الأحزاب التي نشطتم فيها"؟

ج: أنا تربيت في بيئة سياسية معروفة حيث كنت مرافقا للوالد الكوري رحمه الله واكبت الكثير من النشاط والعمل السياسي معه،أشاهد وأسمع خصوصا مع منتصف الثمانينات بداية إرهاصات المسار الانتخابي (البلديات المركزية) وما تلا ذلك من توسيع لذلك المسار، كما شاركت في نشاطات مختلفة من تعبئة وتحسيس وانتساب وما إلى ذلك في عهد الحزب الجمهوري.

وبعد الإطاحة بنظام ولد الطايع بدأت تتغير الخريطة السياسية المحلية بفعل ظهور ما سمي حينها بالمستقلين وانفطر العقد المحلي أنذاك ليتجه بعضه إلى المولود الجديد (المستقلين) ونتجه ضمن البعض الآخر إلى حزب تكتل القوى الديمقراطية.

وتابعت نشاطي فيه وانتخبت رئيسا لقسم المقاطعة في ألاك بعد عملية انتساب قام بها الحزب لندعم لاحقا حكومة مولاي ولد محمد لقظف بعد إعلان حزب التكتل معارضته لذلك المسار، والتي تم تعيين الأخ محمد عبد الله فيها كوزير للصناعة والمعادن لنشارك بعد ذلك في تأسيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية.

ألاك كوم/ كنتم ضمن حزب تكتل القوى الديمقراطية منذ عام 2006 وحتى ما بعد السادس من أغسطس 2008 حين دخل محمد عبد الله أول حكومة بعد الانقلاب عن طريق نفس الحزب ثم أدرتم ظهركم للحزب بعد انتهاء ما اصطلح عليه بفترة زواج المتعة بين ولد داداه والعسكر هل من توضيح للظروف التي اتخذتم فيها القرار؟

ج: لا لم ندر ظهرنا لحزب تكتل القوى الديمقراطية، فقط من المعروف لدى الجميع أن سبب انخراطنا فيه كان تمشيا مع سياسيتنا المحلية هنا وتلك لم يتغير فيها شيء آنذاك والحزب هو الذي رأى أن يتجه إلى توجه جديد (جبهة الدفاع عن الديمقراطية) يتعارض مع سياستنا المحلية وكما كان سبب الاتصال تقاطع الأهداف كان سبب الانفصال تعارضها.

ألاك كوم/ كنت أحد أبرز المقربين من محمد عبد الله داخل الأسرة واليوم صرت أبرز مناوئيه كيف وصل الخلاف بينكما إلى هذه الدرجة؟

ج: لا توجد خلافات بيني مع الأخ محمد عبد الله نحن أسرة واحدة لله الحمد كلما في الأمر أنه ثمة ثوابت مشتركة كنا نعمل على تكريسها والمحافظة عليها تتعلق بما يجمعنا بالمعنى الأسري والمجتمعي لذلك لا أراني أكون إلا في المستوى المفترض أن أكون فيه وهو الموقع المناسب لي تماما

ألاك كوم/ قيل إن سبب الخلاف هو استكثار محمد عبد الله لحجم المبالغ في بعض الفواتير التي قدمت له مقابل بعض المهام التي كنت تكلف بها كما اتهمك بعض أنصار الرجل بالاستيلاء على مخصصات بعض الأنشطة واستغلال نفوذك عنده ما حقيقة ذلك؟

ج: البعض يحب الثرثرة بطبعه لسد فراغ ما أو يتأتى له ذلك حينما تعز عليه معرفة الخبر من احد الأطراف وهذه ظاهرة عادية قل من ينجوا منها في هذا الزمن.

يقول فضيلة الشيخ الحاج ولد المشري في حديث له "كل  مشروع حي معرض للكلام والناس لا يرجى إجماع قلوبهم لا بد من مثن عليك وقال".

ألاك كوم/ ما هي أسباب الخلاف الحقيقية وهل وصلت الأمور إلى نقطة اللاعودة؟

ج: بالنسبة للشق الأول لا إضافة لما ذكرته آنفا،أما الشق الثاني فأنا أرى أنه من الطبيعي جدا أن يكون هنالك اختلاف في الرؤى في المجال السياسي وهذا موجود في مجتمعنا بل قد تجده في أفراد الأسرة الواحدة ولكن ولله الحمد تربيتنا تمنعنا من أن يتعدى ذلك الاختلاف السياسي إلى الروابط الأخوية والأسرية وإن حدث شيء من ذلك يكون نشازا أو ضيق باع ان صح التعبير كما يكون تمييزا سلبيا.

أما المواقف السياسية فهي متغيرة بحكم عدم تحكمنا جميعا في ناصيتها بينما الروابط الأخوية والأسرية ثابتة وهي رأس مال الشخص.

ألاك كوم/ جماعتكم الجديدة "أطر الاتحاد" اتهمت المدير في بيان سابق بتقديم عرض لاستمالة أحد قادتها ما تفاصيل ذلك وهل تلقيتم شخصيا عرضا من المدير منذ انشقاقكم عنه؟

ج: هذه الجماعة رأت النور بمبادرة من طرف أحد الإخوة كان له الفضل في أول لقاء لأفرادها المؤسسين لها، هذا الأخ صاحب المبادرة أكد لي موضحا تفاصيل ذلك بأنه مورست عليه بعض الضغوط المدعومة ببعض العروض إلا أنه لم يعط للأمر أهمية أما بالنسبة لي شخصيا فالعكس هو الذي حدث أنا من قدم عرضا في بداية الوقت يتعلق بتدارك أو تصحيح المسار المتعلق بالثوابت الأسرية التي حدثتكم عنها آنفا إلا أن هذا العرض هو الآخر لم يلق تجاوبا.

ألاك كوم/ ماذا قدمتم في العرض الذي ذكرتم وما هي النقاط التي بقيت عالقة؟

ج: كان ذلك في بداية الوقت ويتعلق أساسا بجبر خاطر وتحمل مسؤولية مشرفة تتماشى مع ما يجب أن نتمتع به أمام أنفسنا وأمام مجتمعنا، بل أمام محيطنا العام لما نعرفه فيه من نظرة تقدير واحترام لنا منذ القدم.

ألاك كوم/ ما هي الجماعة الأقرب لكم داخل حزب الاتحاد؟

ج: لا علم لي بجماعة يمكن أن يطلق عليها هذا الاسم إلا هذه الجماعة (تيار الأطر) التي أمرها شورى بينها، أما إذا كنتم تعنون الفاعلين السياسيين فكل فاعل سياسي يجعل مصلحة المجتمع والمنطقة نصب عينيه ويسلك الطريق المعين إلي ذلك من تشارك في الرأي ونبذ إقصاء أو تمييز عرقي أو طائفي ينظر إلى المستقبل البعيد ويعمل من أجله ويسابق الزمن للمصلحة العامة ويتوخى الحذر من التاريخ ولا يختزله،فاعل سياسي كهذا في نظري قريب منا.

ألاك كوم/  قلت إنك تعرضت للظلم والفصل التعسفي من وكالة التضامن وذلك في رسالة موجهة للرئيس فهل لقيت تلك الرسالة آذانا صاغية أم أن الرئيس تجاهلها؟

ج: طبيعة عمل الرئيس وانشغالاته المتعددة تضع استفهاما واردا هل اطلع عليها أم لا؟

فكما تعلمون الرسائل الموجهة عن طريق الإعلام تظهر وقتا محددا ثم تختفي، بالنسبة لي  لو اطلع عليها لأمر بتحقيق في القضية وهذا هو اعتقادي القوي.

ألاك كوم/ لماذا تناصر نظاما لا يرفع الظلم حتى عن داعميه أم انك غير قادر على خوض تجربة المغاضبة والنشاط في قوى المعارضة؟

ج: كما ذكرت آنفا ما زال اعتقادي أن التظلم لرئيس الجمهورية ما زال في الطريق أما خوض تجربة النشاط في قوى المعارضة فهذا خيار آخر إذا حصلت القناعة به، ولا يبنى على مثل هذه الأمور.

أنا في جماعة "تيار الأطر"التي كان مؤسسوها من أول الداعمين لهذا النظام كما تعلمون ومن مؤسسي حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وأملهم في ذلك أن يساهموا بتوجيهه ومساعدته في ما يتعلق بمصلحة الوطن والمواطنين من جهة والحفاظ على المكتسبات الوطنية من جهة أخرى ومازالت هذه هي قناعتهم.

ألاك كوم/ أسست مع آخرين تيار "أطر الاتحاد" لماذا أبعدت نفسك عن واجهة هذه الجماعة؟

ج: هذه الجماعة جاءت بعد تحليل موضوعي بين مجموعة من الأطر الأكفاء والشخصيات الوازنة  شاركنا جميعا في دراسته وإقراره وتبنت التشاور كنهج لها وبالتالي ما يهمني فيها كثيرا هو المحافظة على هذا النهج من أجل أن يتعزز دورها ويستمر عطاؤها.

ألاك كوم/ كنت حلقة وصل بين محمد عبد الله وبعض المجموعات السياسية والشخصيات العامة وحتى الإدارية هل من معلومات عن رشاوى قيل إن الرجل دفعها للوالي الأسبق والي تيرس حاليا مقابل تزكية مرشحيه المقترحين في الانتخابات النيابية والبلدية وذلك عبر تقرير سري تم إرساله لوزارة الداخلية حسب جماعة المغاضبين؟

ج: قبل الانتخابات البلدية والنيابية الأخيرة أوفد الحزب موفديه من أجل الاستماع للجماعات كل على حده وجمع آراءهم واقتراحاتهم والتزم بتوصيلها لقيادة الحزب من أجل البت فيها، أما الشق الآخر من السؤال فلا تسعفني الذاكرة بشيء من ذلك القبيل يمكن ذكره.

ألاك كوم/ كيف ترى المستقبل السياسي لمحمد عبد الله وهل رفع الظلم عن المجتمع كما ذكرتم في بيانكم الأخير مرهون بتنحيته عن الواجهة؟

ج: أتمنى له من كل قلبي موفور الصحة والعافية, وعندما تكون جماعة الفاعل السياسي متماسكة معه مقتنعة بخطابه بغض النظر عن وظيفته فذلك من أهم أسباب النجاح السياسي،


اما بالنسبة للشق الثاني من السؤال فلا علم لي بالبيان المذكور، أما أنه ورد على لسان أحد أفراد جماعتنا فكل منا يحترم للآخر خصوصيته في الطرح والأسلوب وفي نظري أن هذه الجماعة "تيار الأطر" نشأت لتسد فراغا كبيرا تأمل من خلاله أن تخلق من بين أمور أخرى جو تصالح بين مكونات مجتمعاتنا بشكل عام وتؤسس لخطاب واقعي وملتزم لا حقد فيه ولا عنصرية ولا إقصاء ونحن متأكدون أنها الجماعة الباقية التي ستحمل هم المجتمعات في منطقتنا لما لديها من عناصر القوة الضرورية للاستمرار والسنوات القادمة ستؤكد ذلك إن شاء الله.


ألاك كوم/  هل لك أن تذكر بعض الانجازات التي قدمها محمد عبد الله للمجتمع منذ العام 2008 وحتى تاريخ انشقاقك عن جماعته؟


ج: تجهيز حفر مدينة اغشوركيت وربطه بالشبكة القديمة وبالخزان،كذلك ترميم المدرسة رقم1 من طرف وكالة التضامن،إنجازات ملموسة تحدث عنها عمدة آغشوركيت في مقابلته معكم ،كما تحدث عن الموافقة على بناء خزان مائي ومدرسة في قرية بوغبرة من طرف وكالة التضامن وتعرض لموافقة أخرى لبناء خزان مائي في قرية بغداد من طرف نفس الوكالة(التضامن).


ألاك كوم/ الخلافات بينك مع محمد عبد الله برزت للعلن بعد وفاة الأب والشيخ التقليدي الكوري ولد أوداع رحمه الله هل ترى أن المدير تنكر لكم بعد رحيل الوالد رحمه الله؟


ج: الكوري رحمه الله وهب حياته ومواهبه الفذة في سبيل قضايا المجتمع وكان حريصا على المحافظة على قيمه الكبرى ولم شمله والرفع به بعيدا عن أصحاب الأهواء والفتن وسواقط الأمور كان قويا في التغلب على بعض الخلافات الأسرية والمجتمعية ان حصلت هنا أو هناك مذ هو يافعا ولا شك أن رحيله ولد فراغا قويا لما يتحلى به من الحكمة والحلم والحزم، كان جميع أبناء الأسرة أبناؤه بل أبناء المجتمع قاطبة أبناؤه مما خلق قوة ارتباط وتآخ قوية بيننا وما زال ذلك على حاله من فضل الله بدون استثناء،وما زالت بركته جارية علينا ولله الحمد.


ألاك كوم/ كيف تقيمون أداء الصحافة المحلية؟


ج: الصحافة المحلية تلعب دورا مهما لا غنى عنه في توصيل الأخبار المحلية وتحليل المواضيع ذات الصلة وتتعزز مكانتها لدى القراء يوما بعد يوم وذلك دليل على مصداقيتها ومهنيتها لدى الرأي العام.


ألاك كوم/ كيف تقيمون أداء ألاك كوم وهل من اقتراحات عملية تقترحونها على المدونة؟

ج: ألاك كوم هي رائدة في تغطية الأخبار المحلية وأخذت لنفسها حيزا واسعا في نفوس سكان ولاية لبراكنه لما تعالجه من قضايا حساسة في بعض الوقت ومهمة في البعض الآخر وأنا أشكرها على تميزها راجيا لها مزيدا من التألق والنجاح.




2 التعليقات:

هذا الراجل ماه بسيط

هذا الراجل له مستقبل زاهر علي المدير ولد أداعه ان يحسب له عدة حسابات

إعلان