لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الاثنين، 28 ديسمبر 2015

ارفعوا الظلم عن مركز مال الإداري (رأي)

الساكن لمركز مال الإداري يجد نفسه  بين مطرقة الظلم وسندان التهميش وكأنه خلق ليعيش على ذلك الحال سنين عددا حتى يرث الله الأرض ومن عليها نتذكر ونحن صبية نتباهى عن قرب تحويل المركز إلى مقاطعة وأن الأمر قد حسم فتتجه الأنظار صوب اجتماع مجلس الوزراء لنحتفل

مرت الأيام والسنين فتبخر الحلم لنكتشف أن النافذين في مقاطعة ألاك لم ولن يقبلوا بقاطعة مال وأن نخبتنا السياسية لا تحمل مسألة المقاطعة على محمل الجد رغم أن وجهاءنا المحليين يلحون بها وفى صيف عام 2009 زار الرئيس الحالي السيد محمد ولد عبد العزيز مركز مال فخاطب السكان وقال" سكان منطقة مال" تفنن البعض في التأويل وهو يجزم أن الحلم تحقق  فسرعان ما ظهرت منطقة انواذيب الحرة وكأن الرئيس يغالطنا

السيد الرئيس لم هذا كله ارفع الظلم عن مقاطعتنا فالظلم ظلمات يوم القيامة, فليعلم النافذين في مقاطعة ألاك أن جليلا شبابيا جديدا مثقفا في مال سيقتحم الانتخابات البلدية والنيابة 2018 بشعار نعم لمقاطعة مال ليسخن الوضع فيصوت السكان للتغيير لنكتب فصلا جديدا من الاستقلال طال انتظاره


السيد الوالي المحترم ابلغ رئيس الجمهورية أن وزير الصحة كذب عليه عندما قال أن هناك مناقصة لبناء مركز صحي جديد بمال بعد أن وبخه الرئيس وتجاهل أن قاعة الحجز هي ذلك العريش الساخن في الصيف والبارد في الشتاء أيعقل أن مركزا كمركز مال يسكنه أكثر من 40000 نسمة لا يتوفر على أبسط الفحوصات الطبية من فضلكم السيد الوالي راسلوا وزير الصحة بتصحيح الخلل قبل الراحة الصيفية حينها سيفتح فصل جديد من فصول النضال مع شباب مال الغاضب من التهميش و سيكون طريق شكار-مال محرم على وزير الصحة فل يتعظ من أسلافه الوزراء.

السيد الوالي المحترم أتعلمون أن مركز مال لا يحتوي على دار للشباب ولا ملعب بلدي, ولا ثانوية ونحن في سنة التعليم, ولا يمتلك فنيين لإصلاح أي خلل فني في شبكتي المياه والكهرباء,فضلا عن غياب دعم  التعاونيات النسوية والأندية الثقافية والروابط..... والقائمة تطول.
أما المنتخبون والأطر أقول لهم أن الحراك الشبابي اليوم يريد دعما حقيقيا وجهدا متواصلا لتنمية البلدية فالمطالب تغيرت, بالأمس كان دعما زهيدا للأنشط الثقافية كافيا أما اليوم فأصبح الشباب يمتلك أطرا متميزين من دكاترة ومهندسين وأساتذة......

قادرين على تحمل أعباء العمل الثقافي بمفردهم لأنهم يطمحون إلى توحيد الجهود وخلق رأي عام محلي يعتبر المقاطعة من الثوابت التي لا يمكن التنازل عنها حفظ الله مركز مال من كل مكروه.

بقلم عبدي ولد بوحمادي

طالب في المغرب ماستر2

          

   



4 التعليقات:

بارك الله فيك أخي و الله إن حال المركز ليندي له الجبين و يجب علي الجميع من أطر و شباب المركز أن يقفوا وقفت رجل واحد لتصدي للمعامرات التي تحوم بمركزنا او بمقاطعتناأصح

لا فض فاك بارك الله فيك وأكثر من أمثالك في سبيل خدمة البلاد والعباد. وما ذاك الشبل إلا من هذا الأسد.

machalah tu as bien exprimé tes sentiments et les nôtres. effectivement, il est le temps de se révéler et mettre fin à cette marginalisation.

Cher Abdi,
Je salue vivement votre attitude et attachement vis-à-vis les intérêts moraux et matériels de notre chère localité. Vous avez fait votre devoir de citoyen celui d’interpeller la société sur les maux qui la gangrènent. Et pour l’occasion je vous tire chapeau d’avoir brisé ce silence intolérable de nos cadres locaux. Mon cher, le président de la République, ces Ministres, le Gouverneur qui le représente et les Politiciens locaux ont tous fait des promesses vides et dans tous les secteurs d’ailleurs, et rien n’a été réalisé jusqu’au présent. On est actuellement, sûr que ces décideurs ne respecteront jamais leurs promesses et même la population en a marre de ces promesses en l’air. Notre jeunesse avait bien compris cela et a toujours rappelé à ces décideurs que nos droits sont à nous et ni qui qu’il soit peut nous empêcher de les acquérir sur notre terre.
Vous avez bien identifié certains problèmes présents dans notre cité. Cette liste n’est pas exhaustive. Il faudrait qu’une autre personne fasse une thèse de doctorat sur les problèmes que rencontrent les habitants de notre localité afin de mettre tous ces derniers en exergue.
Vous avez parlé des cadres, sert, on a des cadres, très hauts cadres et même des cadres de dimension nationale mais où sont ces Monsieurs là ? Et pourquoi l’état ne prend pas ces responsabilités en vers 40000 habitant? Où sont les droits de citoyenneté ? Pourquoi cette injustice institutionnalisé ?
Pourquoi cette marginalisation bien organisée ? Pourquoi cette discrimination, politique d’isolement et l’exclusion totale faite à notre égard? Pourtant de nombreux cadres du pays sont issus de notre localité. Comment peut-on comprendre que nos cadres sont exclus de nominations ?
La ville de Male lance un appel urgent à ces fils et se base sur leur soutien pour relever les défis du 21eme siècle. Et comme vous l’aviez bien signalé cher frère, celle sa jeunesse intellectuelle et dynamique peut répondre à cet appel positivement et métrera fin cette histoire de discrimination dans un pays où chacun tire de son coté pour trouver de quoi se nourrir.
Il nous manque des hommes capables de défendre bec et ongles nos revendications auprès des décideurs politiques. Ces hommes souligneront au pouvoir public que la situation est désastreuse.

Sidi O.BOUHAMADI – Polytechnique de Dakar.

إعلان