لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الجمعة، 13 ديسمبر 2013

ولد عيسى والنظام... سمن كلبك ليأكلك؟ (رأى)

يوسف ولد الهادى

لم يكن أشد المتطلعين والعارفين بالشأن السياسي المحلي في ولاية لبراكنه قبل حكم ولد عبد العزيز يعرف أن بلدية مال تحتضن سياسيا يدعي ولد عيسي، ولم يكن قبل ذلك يذكره ذاكرا ولا يزوره زائرا ولا يعرفه أي فضولي، مما يعني أنه إنتاج بحت لنظام ولد عبد العزيز الذي جعل منه شخصا أصبح متداولا في القاموس السياسي المحلي كأحد الفاعلين السياسيين بولاية لبراكنة  وبخاصة في مركز مال الإداري ولكن ما إن أعد النظام هذا الرجل أملا منه في تجسيد سياسته القائمة علي تجديد الطبقة السياسية  حتى انقلب السحر علي الساحر في مشهد مشابه للمثل الذي يقول "سمن كلبك يأكلك"،

فصار الرجل يلهث وراء رجال عصور الظلام وزمرة النظام الفاسد، اللذين يشهد لهم القاصي والداني بذلك  وتشهد لهم جغرافية الولاية وتاريخها بسياستهم القائمة علي أساس العقليات البائدة من قبلية وجهوية وطائفية وعرقية وعنصرية أكلوا الأخضر واليابس وأهلكوا الحرث والنسل، وتاجروا بآلام وأحلام الضعفاء من ساكنة لبراكنه، سعيا منهم في تنمية أنفسهم وذويهم علي طريقة هولاء يريد ولد عيسي أن يرد الجميل بنكران الجميل، ناسيا من أعده حتى صار سياسيا بمنطق الإنصاف و العقل، وناسيا أن من صنع منه رجلا أصبح متداولا لدي ساكنة مقاطعة ألاك، هو نظام ولد عبد العزيز وليس حلف المغاضبين المعارضين أصلا لوجود الرئيس علي أرض الوطن أحري التطبيع مع نظامه .
السيد المدير ليس من شيم المروءة والأخلاق أن يتنكر الرجل لمن صنعه ونكران الجميل ليس من شيم الجميل بل من شيم ......

وليس من الإنصاف أومن المعقول أن تلهث وراء رجال لم يعرفوك وقت الشدة، ولم يعرفوا حتى اسمك، قبل طمعهم في عقلك واستغلالهم لقصورك سوسيولوجيا، وأخطائك السياسية، التي سوف تدفع ثمنها في قادم الأيام لامحالة مادمت تصطحب وتحتضن بكل رفق وحنان وفخر واعتزاز عدو صديقك، غير مستوعب أن عدو صديقك عدوك .

السيد المدير كان الأمر بالنسبة لأبسط العارفين بالشأن السياسي المحلي أمر لايصدق، أن يصنع النظام رجلا أملا منه في تجديد الطبقة السياسية، وأثناء عملية التجديد يتنكر المصنوع ويختار عصور الظلام والانجرار وراء الماكرين، والأعداء الحقيقيين للنظام والوطن علي حد سواء، لتصير قصته مع النظام بمثابة من يسمن كلبه ليأكله.

السيد المدير

صحيح أنك لم تستوعب الدرس بعد وستستوعبها في قادم الأيام إن تذكرت هذه السطور، وصحيح أن الكثير من حقيقة أصدقائك الجدد أصحاب الغايات والمرامي الآنية، غائبة عنك تماما، فاسأل نفسك ولاتسئل غيرها من أين لهم هذه الأموال التي ينهلون منها شرقا وغربا منذ سقوط نظام ولد الطايع، وما هي الجهات الخارجية التي تمدهم بالمال والعتاد لكسب أهدافهم عبر التنسيق مع القاصرين السياسيين واللاعبون السياسيون الجدد الذين يفتقرون إلي الخبرة والحنكة السياسية الكافية لتجنب مخططاتهم الظلامية.

 فلم تدري سيادة المدير أن كل من نجح هؤلاء في ضمه لحلفهم ، غالبا ما يكون قاصرا سياسيا يضحكون من ورائه طمعا في عقله، ويتلاعبون بتصرفاته وطموحاته، ويتباشرون من خلال ذلك بإفسادهم لخطة النظام في تجديد الطبقة السياسية، وكسبهم لضحايا تلك العملية، مؤمنين غاية الإيمان كما يؤمن الجميع، بأنهم هم من وضعوا حدا لمسارك السياسي الذي أوشك علي النهاية، بسبب تخليك عن النظام وخياراته  وانجرارك وراء أعدائه الفعليون بطريقة معلنة وصريحة، بغض النظر عن تعلقك بالآخرين من جهة، واستغراب الجميع من عدم استقالتك من منصبك من جهة أخري، وإن كانت الأيام القادمة كفيلة بحسم تلك القضية، كما هو حال تعاطي النظام مع تحالف رموز النظام القادم في من صالوا وجالوا في نهب الأموال في حقبة ماضية، غير أبهين بأي مساءلة دينية أو دنيوية .

السيد المدير بدافع الشفقة وبوصفي أحد المتتبعين للشأن السياسي المحلي بولاية لبراكنه كأحد أبنائها، أجد نفسي مرغما أولا لأهنئكم، وثانيا لأضع هوامش علي خياركم الجديد ، فبارك الله للفاتحين الجدد من حلف المغاضبين بعيساهم الجديد ، فلن يبكيه أحدا بقدر ماسيبارك لهم فيه ، وستبقي قافلة التغيير تسير رغم أنف الجميع أبي من أبي وكره من كره ، لايضرها من تخلي عنها ولا يسوءها إن تحالف مع أعدائها من عصور الظلام .

وإذا ذهب الحمار بأم عمر فلا رجعت ولا رجع الحمار .....


14 التعليقات:

انت اسغير مزلت خل عنك ش ماتعرف

انتوم لماذا ماتنشر تعليقاتي

الحلف المغاضب زميلنا العزيز، ليس معارضا فهو كما أشرنا وأشار ولد بل نتاج هيمنة بعض النافذين الحزبيين مثل ولد أداعه وولد مكت واسماعيل ولد أعمر وزين ولد حمادي. فتعجرف هذه الرجالات وغطرستها جعلت الرجال الذين ضمهم الحلف يعبرون عن دعمهم لبرنامج رئيس الجمهورية بطريقة أخرى أذكى واكثر فائدة.
فمتتبع هذا المقال يقف على عدة ثغرات منها:
1) وصف رجال الحلف بالمعارضين تيمنا باللازمة التي يرددها مدير اسنيم وقد أشبعت تحليلا
2) عنوان المقال الفرعي "سمن كلبك يوكلك" فهذه الكلمة تجري على أغلب رجال حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وأنصحك أن لا تسكب الكثير من الحبر حولها.
3) ذكر رجال الحلف أنهم من رجالات معاوية وما إلى ذلك من أوصاف التصقت بهم لانهم كذلك. فإذا أمعنت النظر تحد أن كلّ رجالات حزب الاتحاد من أجل الجمهورية كانوا من رجال ولد الطايع. ما نريد قوله هو أن المحاور الكبرى التي بنيت عليها المقال في انتقاد رجال الحلف تجري بنفس الطريقة على رجال حزب الاتحاد من أجل الجمهورية.

من أنت يا هاذا حتي تتكلم عن المثل الحساني سمن كلبك يوكلك فما ذا فعل اخوك الحسين بسيده سيد محمد ول الشيخ عبد الله لما غدر به بعدأن أنعم عليه و أحسن.وإذا كان المغاضبين أحرقوا الحرث من زمن ول الطايع فهل ورث زوين احمد الهادي ثروته عن أبيه كابرا عن كابر.
أبشر ياابن الشتات لا ناقة لكم هنا ولا جمل وأنتم في مال لا تضرون عدوا ولا تنفعون صديقا فكيف تتوعدون من هو أعظم شأنا وأكبر صيتتا وأرفع قدرا.
بلدية مال ضاعت من بين ايديكم ومرقتم في التراب رغم تزلفكم .لقد كلفكم اسيادكم الجدد بما لا تستطيعون فلم يبق لكم إلا أن تغتابوا بما تعرفون في انفسكم.

dhe l gelte ela l7age w mal c poure l upr nchallah

ejezte ya rajoulle lillah darouk enssavte a5i l3aziz

مقال كلب لايفهم هووأسياده سوى نباح أمثالهم من الكلاب المسعورة. الرجل الذي تتكلم عنه أخذ على عاتقه أن يذلكم وينزلكم منازلكم ويكف زيغكم عن ساكنة المنطقة، والله ناصره بحول الله وقوته . لقد أفل قبسكم وضاقت عليكم الأرض وزلزلت أقدامكم

فقط للتصحيح كاتب المقال لايمت بي صلة لاهل احمد الهادي .واما عن اموال زيني ول احمد الهادي فان لم يرتها كابرا عن كابر فذاك صحيح نسبيا . لكنه يستند الي غير ذالك فوالده سيد احمد ولد احمد الهادي نار علي علم اول قضاة موريتانيا الحديتة وجده احمدن غني عن التعريف ومقام اسرته العلمي والتقافي ليس فقط علي مستوي لبراكنة بل لا يمكن تجاوزه في كتاب التاريخ الوطني . وان جهلت خذا فالعيب فيك واسال عنه اسيادك الذين تشتم نيابة عنهم . لقد هزلت حتي سامها كل مفلسي . فعلا السياسة ماهي شي .

ليس في كل هذه الرجالات التى ذكرت سواء ولد عيس أو مناهضيه من هو نزيه إطلاقا ويبدوا أن مقاطعة ألاك للأسف الشديد ليست محظوظة من هذه الناحية فكل المتسيسين هم مفسدين ويبحثون عن مصالحة شخصية فقط ولا يهمهم الفقير والضعيف وهذه حقيقة مرة لكن يجب الإعتراف بها .

لكن زينى رغم أنه مفسد بامتياز لكن يشفع له أنه من فبيلة (أتمدك) التى تحظى باحترام وتقدير الجميع ولها سمعة طيبة في جميع سكان مقاطعة لبراكنة بل في موريتانيا عموما على ممر العصور وهذه حقيقة لا يجحدها إلا مكابر .

المعلق رقم 4 يبدوا أنه وصل لمرحلة من الجهل والحسد أعمت بصره ولا أقول بصيرته لأنه لايمتلك بصيرة، فكاتب المقال الأستاذ المحترم يوسف ولد الهادي وليس ولد أحمد الهادي، ومن جهة أخرى أسرة أهل أحمد الهادي الفاضلة والكريمة معروفة ليس في ولاية لبراكنة فقط وإنما في عموم موريتانيا فهي أسرة علم وفضل وصلاح وكرم وكما يقول الشاعر: وليس قولك من هذا بضائره ## العرب تعرف من أنكرت والعجم.
فشتان بين الثرى والثريا فلاوجه للمقارنة بين أهل الفضل أهل أحمد الهادي وبين هذا الغر النكرة المدعو ولد عيسى فلا كفاءة ولا أهلية، وأضيف على سمن كلبك يأكلك أن مثل ولد عيسى مع حزب الإتحاد كمثل الذبابة التي نزلت على نخلة ولما أرادت أن تطير قالت للنخلة إستمسكي بنفسك فإني ذاهبة عنك فأجابتها النخلة والله لم أشعر بوجودك عندما نزلت فكيف وأنت مغادرة.
ولكن ألتمس لكم العذر فنحن مقبلون على آخر الزمان حيث يتكلم الرويبضة النكرة ويظن أن له رأيا في الشأن العام.

مع أنني لأأعرف أهل احمد للهادي كأ سرة فإني أعرف شخصا واحدا منهايدعى(الحسين )فقد كان أقل ما يقال عنه أنه لئيم ومرتشي وسليط لسان وأنه حائزعلي أعلي شهادة في الكذب والنفا ق والخداع وسوء الخلق أما في مايخص زين فقد علمت أنه جرد من طرف (ولد عبد) وقام بتجديد الثقة له بتعيينه ولم أتمكن من قرآت ذالك لأن( ولدعبد) هذا ميزاجي وجاهل وما يقوم به من تصرفات يصعب تحليله فإذا كان زيني شبيه لأخيه فهو ليس بجدير بان يدافع عنه ثم أن ولد عيسي يستحق أن يحدد وزنه السياسي من خلال حزب الدولة أومن غيره وأظنه من خلال صعوده للشوط الثاني علي مستوى بلدية مال وكونه منافسا لحزب الدولة اثبة أنه صاحب وزن لا يستهان به وأظن أن من سميتهم بالمغاضبين لم يكن لهم دور علي مستوى البلدية ثم إنكم أنتم عبيد( ولد عبد) عليكم أن لايسب أحدكم الفساد والنفاق في عهد ولد الطائع لكي لاتسبوا مالككم( ولد عبد) فهو كان أول من ينطبق عليه مثل سمن كلبك يأكلك وقد يكون توقعك خاطئا في ظنك عن رئيسك فسر التقرب منه يكمن في اللآمة وأكل الهزيل لمن يسمنه ولديك مثا ل قريب علي ذالك وهو (عبدالله ولد رائعة)مدير اسنيم والحائز علي اكبر شهادة في هذا المجال (اللآمة)

المعلق10.ترمون ول عيسي بالفساد وهذا لعمري هو(عيب لحمير بالدبر) فهل تنتسب أسرة أل الهادي إلي عمر ابن عبد العزيز؟؟.أما ورع هذه الأسرة الذي تتبجحون به عبر تاريخ المنطقة فهو هلع لحب الأصفر الرنان.أما من مرقكم في التراب فابشروا يا أباطرة الفساد بتعيينه رئيسا للوزراء بعد فوزه الكاسح وعندها ستعرفون إلي أى منقلب ستنقلبون.

يحسب لأولد عيسلى انه يريد مصلحة قبيلته وقريته وكل من يتبع له عكس زينى ولد أحمد الهادى الذي يضر اهله ولا ينفع منهم أحدا سوى اعبيد الله ولد معطل وعبد الباقي ولد البراكة وجمال ول ميصار غير هاؤلاء خاصة من سكان البطحاء لا يعرف في زينى ولا في الحسين أي معروف ولا اي خدمة ولا حتى كلمة طيبة . شخصيا لا اعرف ولد عيسى عن قرب ولكننى سمعت ممن أثق به يقول إنه أفاد قبيلته جدا ومجتمعه فمثلا في سينغال كانت منهم مجموعة كبيرة تمارس أعمالا بسيطة وأخذهم ووظفهم في الدولة وهذا عمل جليل يذكر فيشكر عكس زينى الذي لم يشغل سوى ابن عمه سيدات ولد محمد فال الذي وظفه لكنه استغله بشكل فاضح وفي المقابل همش سيدى المختار ولد ديدي وعزله ومارس عليه كل انواع لاستعباد السياسي مما جعله يقف ضده مع مجموعة كبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة من أهل البطحاء الذين أصبحوا يبغضون زينى والحسين ومن على شالكلتهم لأنهم لا فائدة فيهم
ومن صوت لهم فقد ضيع مصلحة البطحاء واهلها وخاصة (اتمدك) فبعدا لهم وسحقا وهلاكا إلى عادت ما فيها معيصية المولانا .

في ما يخص تعليقك علا وجه المقارنة بين زين وولد عيس من باب المنفعه اوي المردودية الماديه علا المجتمع وتوجيه النقد ل زين ولد احمد الهادي قد اسأت القول وافتريت الكذب ليكن في علمك ان عبد الباقي ولد البركة هو رجل اتمتدك الذي ضحا بماله وجاهه ووقته ليحفظ عرضهم ويرفع من شانهم فالمحافل وعند اهل الرئ والمشورة فالمنطقه ولم يكن يوما لسترزق من زين وﻻ من غيره وذالك اذا كنت صرحا مع ذاتك تعرف انت حقيقته لو انك لم تكن صاحب مطامع ومسترزق ماكنت لجهل الرجل ومواقفه الشريفه وعطائه السخي واكرامه لى الضيف وصدق قوله وورعه وشرف اصله لتحط من مقامه النفيس وشموخه اﻻ مستوى العبيد واﻷوغاد خسأت

إعلان