لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

السبت، 9 فبراير 2013

إلى من يهمه الأمر...... وزارة لم يبقى منها إلا إسمها....!!!! (رأى)

د:محمد ولد ممد
منذ ما يربو على أسبوع و آلاف المواطنين الموريتانيين يتهافتون على ذلك  البئر المجهول( صحيا على الأقل) يشربون و يستحمون من مياهه الغير معقمة و الغير صحية طبعا و نحن كأطباء نعلم ما في ذلك من خطر على صحة المواطنين بسبب أن الماء يتعرض لملوثات كيماوية و عضوية و جرثومية, ولايجوز في أي حال من الأحوال استعمال مياه كهذه قبل فحصها مخبريا.

 والعجب كل العجب هنا هو الغياب التام و الغير مبرر لوزارة الصحة و التي من المفترض أنها هي الوزارة الوصية على صحة المواطن و الأغرب من ذلك أن الوزارة و بعد إهمالها  التام للموضوع وصلتها رسائل من السلك الوطني للأطباء و من نقابات الأطباء للتدخل السريع  و لكن لا حياة لمن تنادي.

كان على السيد وزير الصحة بعد أن استغنى عن مستشاريه الفنيين و أصبحت كل تحركاته و قراراته ارتجالية و استعراضية, أن يقوم بواجبه كمسؤول أول عن صحة المواطنين, وذلك بأرسال فنيين لفحص مياه ذلك البئر والتأكد من سلامة مياهها من التلوث الشيء الذي لن يستغرق أكثر من بضع دقائق و يساهم في حماية الآلاف من المواطنين من الكثير من الامراض الحادة و المزمنة التي قد تسببها تلك المياه الملوثة.

و باختصار شديد و كمساهمة بسيطة مني أقول: إن الماء يدخل في جميع العمليات البيولوجية والصناعية داخل جسم الانسان و يتلوث الماء بكل ما يفسد أو يغير خواصه الطبيعية عند تعرضه لملوثات كيماوية أو عضوية أو جرثومية و تتمثل العلاقة بين المياه وصحة الإنسان في نقله لبعض الأمراض المعدية، أو إحداث أضرار صحية ناتجة عن زيادة أو نقص بعض العناصر الكيماوية.

-  فالملوثات الجرثومية(بكتيريا, طفيليات ,فيروسات وفطريات)  تسبب أمراض الجهاز الهضمي مثل الإسهالات بما فيها الكوليرا والتسممات الغذائية........إلخ

- وهناك أمراض كثيرة حادة و مزمنة  ناتجة عن زيادة في تركيز العناصر الكيماوية و الاملاح المعدنية(الزرنيخ، السيانيد، الرصاص ، الصوديوم ,الزئبق، السيلينيوم..........)، وهناك الحدود القصوى المسموح بها لهذه العناصر في المياه يجب أن لا تزيد عن الحد لأنها تسبب امراض خطيرة مثل الفشل الكلوي وارتفاع الضغط الشرياني والتسممات بالمعادن و الأملاح الذائبة في الماء......إلخ.


        أَسمعتَ لوناديتَ حيّاً ** ولكن لا حياةَ لمن تُنادي
ولو نارٌ نفحتَ بها أضاءت ** ولكن أنتَ تنفُخُ في رَمَادِ

الدكتور: محمد ولد اممد





0 التعليقات:

إعلان