لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الجمعة، 20 يوليو 2012

المساجد والمحاظر بلبراكنه: وجود مشهود ودعم لايزال محدود


جانب من محظرة السنة  بألاك (الأخبار)

 تتشر فى ولاية لبراكنه مئات المساجد والجوامع والمصليات، وتظهر إحصاءات مديرية الشؤون الإسلامية فى الولاية أن عدد المساجد بلغ بالولاية 658 مسجدا بينما بلغ عدد الجوامع 176 جامعا فى مقاطعات الولاية الخمسة فيما يبلغ عدد المصليات 287 مصلا.

وبالرغم من العدد الكبير للمساجد فإن عدد الأئمة المكتتبين رسما لايتجاوز70 إماما يتقاضون راتبا بمبلغ خمسين ألف أوقية.

وتقتصر الإعانات السنوية المقدمة من طرف الوزارة الوصية للمساجد على 442 مسجدا يتلقون مبالغ تشجيعية تتمثل فى 20 ألف أوقية أوكهربة المسجد أو تحمل دفع فاتورات الكهرباء. 

وتنتشر المحاظر فى مختلف مناطق الولاية ويتم فيها تدريس مختلف علوم القرآن واللغة من رسم ونحو وأمهات كتب الفقه المالكى ككتب خليل والكفاف والأخضرى وابن عاشر بالإضافة إلى الرسم والنحو.

ويبلغ عدد المحاظر لدى مديرية الشؤون الإسلامية الجهوية 588 محظرة أبرزها محظرة الفرع للعلوم الإسلامية بالبلد الطيب التى تضم أزيد من 200 طالبا من بينهم أكثر من ستين طالبا أجنبيا من دول إفريقية عدة، بالإضافة إلى محظرة أهل الشيخ عبد الله بقرية لمدن ومحظرة الشيخ محمد القاظى بقرية أدنش ومحظرة السنه بألاك.
رئيس مصلحة الشؤون الإسلامية محمد عبد الله ولد بيده (الأخبار)
رئيس مصلحة الشؤون الإسلامية محمد عبد الله ولد بيده (الأخبار)
ومن بين هذه المحاظر -حسب تصنيف مديرية الشؤون الإسلامية الجهوية - واحد وستون محظرة ككبريات المحاظرتدرس مختلف علوم القرآن واللغة و464 محظرة قرآنية وستون محظرة غير مصنفة.

رئيس مصلحة الشؤون الإسلامية بلبراكنه السيد محمد حبيب الله ولد بيده اعتبر فى لقاء مع الأخبار أن أهم العراقيل التى تواجهها تلك المحاظر هو عدم الرعاية وقيامها على سواعد شخصية وجهود ذاتية فى الإيواء والسكن بالنسبة للوافدين من الداخل والخارج.

وأكثر من 368 من تلك المحاظر استفادت من إعانات حكومية كما استفادت من دعم مقدم من رابطة العلماء الموريتانيين، كما خصصت الوزارة ابتداءا من السنة الجارية رواتب دائمة لشيوخ ثلاثة محاظر بالولاية.

واعتبر مدير الشؤون الإسلامية فى ولاية لبراكنه أن العناية التى يحظى بها القطاع من طرف السلطات العليا مسألة تذكر فتشكرمضيفا أن مصحف شنقيط واكتتاب الأئمة وإنشاء إذاعة القرءان التى شكلت محظرة متنقلة ثم الوقفة الأخيرة الصارمة بعد محرقة الكتب كلها أمور تتطلب الدعاء لأصحابها.

ودعا مدير الشؤون الإسلامية الأئمة إلى المثابرة والعمل من أجل إبلاغ رسالتهم التى لاغنى عنها سائلا الله أن يجازى كلا حسب سعيه ومسعاه.
زكرياء ولد الشيخ القاظى شيخ محظرة السنه ألاك (الأخبار)
زكرياء ولد الشيخ القاظى شيخ محظرة السنهألاك(الأخبار)
زكرياء ولد الشيخ القاظى شيخ محظرة السنه بألاك التى أنشئت سنة 2001 ولها فرع بقرية الزغلان وآخر بألاك قال إن محظرته يتم فيها تدريس القرآن والنحو والصرف والبلاغة والبيان وخرجت بعض التلاميذ الذين أصبحوا فى معهد تكوين العلماء والمعهد العالى للدراسات والبحوث الإسلامية، يقول إن الدولة لم تقدم لمحظرته أى دعم لأكثر من عقد من الزمن .

يعدد زكرياء مشاكل محظرته بإسهاب ذاكرا مشكل البنى التحتية إذ توجد المحظرة فى عريش متواضع وانعدام سكن للطلاب الغرباء وإعاشتهم، بالإضافة إلى قلة المراجع والمساعدين – فاعلى الخير-.

وختم ولد الشيخ القاظى حديثه بشكوى مما اعتبره تلاعبا من الوزارة بنتيجته فى مسابقة اكتتاب الأئمة بعد نجاحه رسميا فى المسابقة وفتحه لحساب وتوقيعه للإتفاقية والمشاركة فى ملتقيات نظمتها الوزارة لصالح الناجحين، قبل أن يتم منح نتيجته لإمام آخر دون مبررمضيفا أنه ناقش الوزير فى الموضوع لكن دون جدوى، مطالبا برفع الظلم عنه.

                       المصدر: وكالة الأخبار

0 التعليقات:

إعلان