لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الاثنين، 5 سبتمبر، 2016

آن الأوان (رأي)

عاش أهلنا في مال قرابة أسبوعين من مقاومة العطش بعد تعطل في شبكة المياه وبعد أن بلغ السيل الزبى احتج بعض الساكنة في البلدة أمام مكتب رئيس المركز الإداري الذي قابلهم بالاستفزاز والسخرية هو وحرسه وأفرادعائلته حيث قالت زوجته للشباب المحتجين "أنتوم أهل مال امبلك، أش تعرف ماه أشراب لميه الصفرة". 

وأمام هذه الحادثة طالعتنا بعض المواقع الإخبارية الصفراء التي أقامت الدنيا ولم تقعدها وعلى رأسها موقع الأخبار إنفو بأخبار كاذبة و أكالت للمحتجين التهم زورا وبهتانا ومن ذلك أنهم أحرقوا العلم الوطني.

تدخلت الولاية لكن ليس بحل لأزمة العطش الخانقة وجلب صهاريج المياه علها تدرك رمقا في الساكنة العطشى، وإنما بكتيبة عسكرية مدججة بثت الرعب واستفزت الأهل العزل وسلبت المدينة كما يحلوا لسبعة رهطها وعاثت فيها فسادا. فعقد الوالي اجتماعا مع أطر المدينة أرعد فيه وأزبد وهدد وتوعد في محاولة يائسة منه لإخافهم ... 

لكن أهلنا الأبطال في مال لن يخيفهم نكرة فاشل مثله يستغرب الكثيرون أنه كان ذات يوم سفيرا لتمثيل دبلوماسيتنا في الخارج وهو الذي لا يعرف تسوية أبسط مشكل إداري يواجهه إلا بلغة العسكر وأقدامهم الخشنة.
سيدي الرئيس محمد ولد عبد العزيز، أين سياستكم في تحويل مثلث الفقر إلى مثلث أمل? وهل تعلمون أن مركز مال الصحي الذي أعطيتم أوامر يوم زيارتكم له بإعادة ترميمه وتجهيزه، 

لا يزال على حاله يستقبل مرضاه تحت عريش لا يقى حر الصيف ولا يحمي برد الشتاء? وهل تعلمون أنه لا توجد ثانوية في المركز الإداري "مال" الذي تعهدتم ذات مرة بتحويله إلى مقاطعة? وهل تعلمون عن نقص الكهرباء الحاد في "مال" وأن المحطة التي دشنتم فيه عاجزة عن توفير 10بالمائة من إحتياجات السكان وأنها لا تتوفرعلى أبسط نوع من الحماية المدنية أو الأمن الصناعي? وقد تحولت إلى استغلال للمواطن وسرقة جيبه من خلال الفترة الخيالية. 

وهل تعلمون أنه رغم الشهادات العليا العلمية المتنوعة التي بحوزة شباب مال ورجاله لا يزال جميع هؤلاء يعيشون حالة مزرية من التهميش وغياب التوظيف?

السيد الرئيس لا ألومكم فممثلي مال ومنتخبيه عُمْيٌ عن مشاكله, صم عن سماعها, وبُكم أمام إبلاغها لكم، لأنهملا ينطلقون من قاعدة شعبية حقيقة فهم إنما وصلوا لمناصبهم عن طريق ضغط المال العام أو فرض الحزب الحاكم ولا علاقة لهم من قريب أو بعيد بسكان مال ومشاكلهم التي يعيشون وهذا ما برهن عليه اختفاؤهم الكلي طوال الأزمة الأخيرة, وواجبهم اليوم اتجاه من يفترض أنهم يمثلونهم هو الاعتذار والاعتزال بشكل نهائي عن ممارسة العمل السياسي في مال فلم يعد أهل مال مغفلين عما يجري في مركزهم, وسيختارون في المستقبل من أبنائهم البررة من يقف معهم في خندق واحد ساعة الشدة قبل ساعة الرخاء.

السيد وزير المياه أنت هوالمسئول الأول عن توفير الماء الصالح للشرب لكافة المواطنين فلماذا تتركون أهلينا في مال عرضة لعبث وزارتكم في إقامة "مشروع ول بوقصيص" المائي الذي يعتمد عليه نحو ثلاثين ألف نسمة في مال وسرقة مسؤوليها ثلثي تمويله وغياب سياسة واضحة لمتابعته وتدابير فعالةلصيانته وتهاونها في إصلاح الأنابيب المتعطلة?لماذا لم تغتنموا هذه الفرصة في رد بعض الجميل للناخبين الذين أوصلوكم إلى ما أنتم فيه الآن ? ولا أعتقد أنكم قد نسيتم زيارتكم لأهلينا في مال إبان الشوط الثاني من الحملة التشريعية الأخيرة وعرضكم آنذاك عشر وظائف في اسنيم وخمس ملايين أوقية والذي قوبل بالرفض طبعا.

السيد الوزير ما هكذا يفعل الأبناء البررة لمقاطعتهم،وبعد هذا كله أبشركم بأن رصيدكم فيها أصبح كفيلا بفوزكم في النيابيات القادمة فما عليكم إلا اغتنام الفرصة وفرض الحزب الحاكم لترشحكم...فهنيئا لكم.

السيد وزير الاقتصاد والمالية ربما أنستكم قصوركم في مقطع لحجار عن معانات أهلكم في مال،فوقفتم متفرجين وتركتموهم يواجهون مصيرهم لوحدهمدون تحريك أي ساكن لنجدتهم أو إنقاذهم.

 فما عليكم الآن ياسيادة الوزيرإلا تدارك الموقف قبل فوات الأوان فما هكذا بر الرحم ولا إغاثة الملهوف ورحم الله العقيد محمد الأمين ولد انجيان رمز الوفاء. 

السادة المدونون تطاولتم علينا واستفززتمونا بتشكيككم في وطنيتنا، لكن الحقيقة تثبت عكس ذلك والأهل في مال ليسوا موضع تهمة لافتراءاتكم تلك، وأبسطهم العبد الفقير لربه، فقد كرست كل أبحاثي وتجاربي التي لم تمولها موريتانيا طبعا وإنما كانت بتمويل من الحكومة الفرنسية، لخدمة موريتانيا ورقيها وازدهارها، ولم أجد في وطني أبسط مساعدة،فمثلا عندما ذهبت إلى وطني لجمع بعض المعلومات الضرورية واجهت عجرفة المدراء وغياب التوثيق أثناء سعيي على الحصول على أبسط المصادر.

فعن أي وطن وأي وطنية تتحدثون وأنتم من تبيعون وطنا بكامله بحفنة أواق?

أبي الحبيب... إخوتي الأبطال... ما خلق الرجال إلا للسجن... أنتم عزتنا وفخرنا... أنتم أمل كل المظلومين في هذا الوطن ... أحييكم تحية إجلال لدوركم وتقدير لبطولاتكم... إني أحس مشاعركموأعيش مشاكلكم وإن لم أكن بينكم، فقد نذرت نفسي لخدمتكم.

وأوصيكم   باستخلاصالعبر من هذه المحنه، وأخذ زمام مبادرة '' رد الاعتبار'' بإختيارأحد أبنائكم البررة لتمثيلكم أ حسن تمثيل في المستقبل سواء على المستوي البلدي النيابي أو الوزاري همه في ذلك حب مصلحة كل الأهالي وإنقاذهم من براثن منتخبيهم الحاليين; كفنا خداعاوخذلان، حقالقدآنالأوان.

الإطار في شركة أكسبرسو تلكوم

الدكتور المهندس: سيد/بوحمادي

ردود الأفعال:

5 التعليقات:

yelali ye4emen l7ague 5aline chebabne nchalla

Bien dit Dr tu as tout dit , presentez vous pour les elections vous etes capable; tu ecrit bien en arabe je doutais de de vos capacités . FFelicitation

أبي الحبيب... إخوتي الأبطال... ما خلق الرجال إلا للسجن... أنتم عزتنا وفخرنا... أنتم أمل كل المظلومين في هذا الوطن ... أحييكم تحية إجلال لدوركم وتقدير لبطولاتكم... إني أحس مشاعركموأعيش مشاكلكم وإن لم أكن بينكم، فقد نذرت نفسي لخدمتكم

حقا لقد آن الأوان... أبشر يادكتور فلن يلدغ أهل مال في الجحر مرة أخرى ولن تغرهم تلك الطبقة السياسية الفاشية الفاشلة بعد اليوم...
تحية لكم أيها الأبطال في مال الحبيب فأنتم قدوة كل المطحونين في هذا الوطن... وما أكثرهم.

Excellent, Male a besoin de 10 sidi. Je t'apprécie très bien cher frère. Ils doivent te laisser la place pour nous mettre devant. Les grandes écoles ne forment que les grands cadres. Vive maleeeeee

إعلان