لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الأحد، 28 أغسطس، 2016

نص الوثيقة التي قدمتها بلدية مقطع لحجار كحصيلة للنصف الأول من مأموريتها


بسم الله الرحمن الرحيم
حصيلة العمل البلدي بعد انتصاف المأمورية

بعد انقضاء نصف المأمورية التي كلفتموني بها كعمدة لبلدية مقطع لحجار أرى لزاما علي أن أقدم لكم حصيلة العمل البلدي لهذه الفترة والتي أُجملها فيما يلي:
المجال التعليمي:
-         بمداولة من المجلس البلدي رقم 12/2014 بتاريخ 16/04/2014 تمت المصادقة على تمويل بناء المدرسة رقم 6 من طرف برنامج التنمية المندمجة لدعم اللامركزية وتم توقيع العقد رقم 172/2015 بتاريخ 25/06/2015 مع المقاولمن طرف العمدة باب ولد المصطفى.

-         بمبادرة مشتركة مني و المرحوم النائب سيدي محمد ولد محمد السالم ودعم ومتابعة من معالي الوزير المختار ولد اجاي تم بناء مدرسة لكراع من طرف وكالة التضامن، والتي تعتبر سبقا ونموذجا قل نظيره في المناطق المشابهة.
-         بناء حجرة دراسية في الزمور بعد عقد من الزمن يتلقى التلاميذ دروسهم  تحت عريش لا يناسب متطلبات التكوين.

-         -تم تأهيل عنكار السوق القديم (بيع اللحوم)
-         بناء حجرة دراسية في أجوت نظرا للحاجة الماسة والإهمال المتعمد لهذه الساكنة.
-         بناء وترميم  حائط المدرسة رقم 5 بعد ما كانت ممرا للحيوانات السائبة،
-         العمل على دمج المدرسة رقم 3 في مشروع التمويل السعودي لبناء المدارس وهو ما تحقق وسيتم البدء في إنجازها قريبا إن شاء الله مع توسعة قطعتها الأرضية بفضل مجهود الأطر حيث ينوون شراء قطعة أرضية محاذية لها كما عودونا على البذل كلما كانت الحاجة لذلك فجزاهم الله خيرا.
في المجال الصحي:

-         بمداولة من المجلس البلدي رقم 12/2014 بتاريخ 16/04/2014 تمت المصادقة على بناء مركز للأمومة والطفولة وتم توقيع العقد رقم 536/2014 بتاريخ 29/12/2014 من طرف العمدة باب ولد المصطفى بتمويل من برنامج التنمية المندمجة لدعم اللامركزية

-         إنشاء نقطة صحية في التشوطن وهنا نشكر الأهالي وبالذات رجل الأعمال محمد ولد محمد سالم على المجهود السخي الذي قام به في المقاطعة والتشوطن خصوصا.

في المجال الزراعي:
-         تخصيص 180 ساعة سنة 2014 لترميم وتقوية السدود الرملية عن طريق الجرار (آكردير) توخيا لتعظيم نفعها.
-         تسييج بعض السدود في لكراع والتاشوط ولكليبات.
-         دعم التعاونيات الزراعية بالسياج والمعدات الزراعية.
في المجال الثقافي والرياضي:

-         بمداولة من المجلس البلدي رقم 12/2014 تمت المصادقة على بناء دار للشباب وتم توقيع العقد رقم 344/2015 بتاريخ 21/09/2015 من طرف العمدة باب ولد المصطفى بتمويل من برنامج التنمية المندمجة لدعم اللامركزية، بعد ما ظلت حلما يراود هذه الفئة ردحا من الزمن.
-         تنظيم الأندية الرياضية ودفع رسوم الاشتراكات في الرابطة الجهوية لكرة القدم وهو ما مكن المقاطعة من الفوز بالكأس الجهوية إضافة إلى تنظيم بطولات محلية في ظروف شهد المعنيون برضاهم عنها، كما قدموا تضحيات مشهودة وتزعموا مبادرات تهتم بالشأن المحلي فلهم منا كامل العرفان والتقدير.

في المجال الاجتماعي:
-         بشراكة مقنعة مع PNUD برنامج الأمم المتحدة للتنمية تم بناء منصة متعددة التخصصات في لكليبات التي عانت كثيرا من الحرمان والنسيان،
-         تم استجلاب شريك محلي OXFAM وإقناعه بالتدخل في المجال الحضري بعدما كان مجال تدخله مقتصرا حصريا على المجال الريفي، وقد استفادت مئات الأسر الهشة من مبالغ معتبرة تم توزيعها وسيتواصل التدخل سنويا بإذن الله، وفي نفس الإطار يجري التحضير لشراكة مع OXFAM لإنشاء مشروع للتصدي للكوارث (الفيضانات، الجفاف، الحرائق، .. الخ)، للتدخل عند الاقتضاء.
 في مجال النظافة:
-         تم إصلاح الآليات التي كانت في وضعية خربة رغم التكلفة الباهظة لذلك.
-         لتنظم البلدية لاحقا حملات للنظافة سنة 2014 تم خلالها إزالة أكوام القمامة المتراكمة منذ عقد من الزمن وفي سنة 2015 نظمت حملة الغذاء مقابل العمل وحملات أخرى مع الشباب الذي أنوه بمجهوده المشهود في هذا المجال، وفي الشهر الماضي تم تنظيم حملة كبرى بفضل جهود الخيرين من أبناء المقاطعة نشكرهم بالمناسبة ونهنئهم على ذلك.
وفي مجال المياه:
-         نسعى لأن تبدأ في القريب العاجل التوسعة الداخلية لشبكة المياه بطول 40 كلم آملين أن نجد حلولا للقرى الأخرى وفق التعهدات التي تحصلنا عليها من طرف الجهات العليا و القري المعنية   هي  (التاشوط، الزمور،البقيع، الصفا، الكرامة، التومي، لخريزة، دار السلام، الجزيرة)

-         بدعم من معالي الوزير المختار ولد اجاي، تم التنقيب في قرى لكليبات وأجوت وبحمد الله حصلنا على الكميات الكافية ونجري الترتيبات لبدأ تركيب التجهيزات اللازمة من اجل توفير مياه الشرب
وفي مجال تنظيم الأسواق:
-         تم الحصول على تمويل سوق بلدي من 24 دكان ستبدأ الأشغال فيه شهر اكتوبر المقبل وسيكون فرصة لتجميع صغار الباعة وتقديم العون لهم لمزاولة عملهم في ظروف مناسبة  ويتواصل البحث عن إيجاد مكان مناسب للمسلخة التي يتأذى منها إخوة أعزاء نسعى لرفع الضرر عنهم فورا كما نسعى لإيجاد تمويل لبناء مقر للبلدية يناسب طموحات المواطنين ويلبي رغبات المعاودين من اجل خدمات نوعية.
وفي المجال التشاوري التنموي:
-         تم إنشاء لجنة تشاورية تتألف من الشخصيات المرجعية والمجتمع المدني والأطر والشباب لتكملة دور المجلس البلدي وتوسيع دائرة التشاور عملا بالمقولة إذا تزاحمت العقول خرج الصواب،

-         وسيتم تعميق وتوسيع هذا التشاور في الشأن التنموي ليشمل كل الجوانب إن شاء الله، وفي هذا الإطار سيتم إنشاء مجلس محلي للشباب تسند إليه كل الاهتمامات الشبابية تأسيا بالخطوة التاريخية التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، المتمثلة في إنشاء مجلس أعلى للشباب.
وفي مجال التمثيل وحرصا منا على حضور لائق ومشرف في المحافل الوطنية وذكر مستحق انتم جديرون به حصلنا على عضوية المكتب التنفيذي لرابطة العمد الموريتانيين، كما تلقينا التهانئ من طرف الشركاء بعد المرحلة التقييمية للمشاريع المشتركة معهم وهنا فإن السجل الذهبي للبلدية حافل بالتنويه من طرف الشركاء (ممولين، بعثات تقييمية، مكاتب دراسات..) بالمجهود التنموي النوعي المقام به. ويمكنكم الاطلاع على الانطباعات المسجلة من طرفهم.

تلكم حصيلة لا تلبي طموحاتنا وسنظل نكافح معكم حتى يتحقق ما نصبوا إليه جميعا.


ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إعلان