لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الخميس، 9 يوليو 2015

مدير حملة تواصل بأغشوركيت في مقابلة على الفيس بوك

استضافت مجموعة أغشوركيت القيادي بحزب تواصل ومدير حملته على مستوى بلدية أغشوركيت في آخر انتخابات بلدية ونيابية محمد الامين ولد البار حيث تحدث عن أسباب هزيمة حزبه ودوافع التواصليين لدعم الحزب الحاكم في الشوط الثاني من النيابيات.

نص المقابلة:

مدير الجلسة ( شاب أغشوركيت ) : أهلا بكم أستاذنا محمد الامين ولد البار
محمد الامين ولد البار بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم 
في البداية أودأن أشكر القائمين على مجموعة شباب أغشوركيت الرائعة وأتمنى لها التوفيق مع ملاحظات أرجوا أن تتغلبوا عليها وهي بعض السجالات الغير ودية هذه الأيام على هذه الصفحة 
2
ـ أبارك للجميع شهر رمضان المبارك وأرجوا من الله أن يجعلنا من عتقائه كما أرجوا من الله أن يرزق البلدة المباركة ( اغشوركيت ) أمطارا تخفف معاناة الساكنة
شاب أغشوركيت كيف يفسر أهل تواصل هذه الهزيمة النكراء ؟
محمد الامين ولد البار أما بالنسة للسؤال فأود أن أبين أني لا أشاطركم الرأي في وصف ما حدث بالهزيمة ، فالمتتبع لمسارنا يدرك بجلاء أن ما حدث في الأخير انتصارا وليس هزيمة ، فبالنسبة للمقاطعة فإن هذه أول مشاركة استطعنا خلالها أن نحتل المركز الثالث وأن نكون العامل الحاسم في ترجيح الكفتين رغم الامكانيات الضعيفة والمال السياسي لدى الخصوم أما بالنسبة لأغشوركيت فإن أول مشاركة كانت 2003م إبان الانتخابات التي كان الاسلاميون يدعمون فيها المرشح محمدخونة ولد هيدالة وقد حصلنا على مائة و9 أصوات ( 109 ) في قرية أغشوركيت ولم نحصل على أي شيئ في القرى المجاورة أما ثاني مشاركة فكانت سنة 2007م إبان دعم الاصلاحيين الوسطيين للمرشح صالح ولد خنن وقدحصلنا على مائتين ونيف ( 200 وزيادة ) مع حضور ضعيف في القرى المجاورة وفي سنة 2009م كانت المشاركة الثالثة أثناء ترشيح تواصل لمحمدجميل ولد منصور وقد حصلنا على 300 صوت مع حضور ضعيف في القرى المجاورة أما بالنسبة للانتخابات الاخيرة فقد حصلنا على أكثر من 400 صوت في اغشوركيت المدينة وما يقارب 500 صوت في القرى المجاورة
ومن خلال هذه المعطيات يتضح أننا في تقدم ولسنا في تأخر ، تقدم متدرج لا يخرق المراحل
شاب أغشوركيت ذكرتم أن سبب فوز الاحزاب الأخرى هو الرشاوى فهل لديكم بينة ؟
محمد الامين ولد البار هذا واضح للعيان ولا يحتاج إلى بينة وكما يقول المثل الشعبي ( ما شاف السماء لا تنعتولو )
شاب أغشوركيت ما هي العوامل التي أسهمت في هذه الهزيمة ؟
محمد الامين ولد البار لا أقر بأن ما حدث هزيمة ، وإنما كان هناك تقدم في النسبة التي حصلنا عليها رغم أن الأطراف الأخرى استخدمت المال السياسي بشكل فج
شاب أغشوركيت استخدمت الأطراف الأخرى المال السياسي ألم تستخدموا أنتم الشعارات الدينية والجمعيات الخيرية وأموالها ومساعداتها لصالح حملتكم الانتخابية ؟
محمد الامين ولد البار ليست لدينا أموال فقد كنت مسؤولا عن الحملة في أغشوركيت وكانت مزانيتها 300 ألف أوقية ، أرسلت من طرف الحزب وبعض التبرعات من طرف منتسبين محليين للحزب 
أما بالنسبة للجمعيات الخيرية فهي يشرف عليها أطراف بعضها منتسب للحزب لكنها ليست تابعة للحزب بشكل مباشر ولم نستخدمها فمثلا قرية بغداد التابعة لأغشوركيت بني فيها مسجدين ومحظرة من طرف بعض الجمعيات ومع ذالك لم نحصل فيها على أي صوت
شاب أغشوركيت ألم يفقد التواصليون ثقة المواطن البسيط ؟
محمد الامين ولد البار الجواب طبعا لا 
فالأرقام السابقة تنسف هذه المقولة
شاب أغشوركيت ألا تدل هذه النتيجة على عدم اقتناع المواطن ببرنامج وتواصل ، وأنها وعود سياسية تندثر مع اندثار الحملة ؟
محمد الامين ولد البار طبعا هذه النتيجة تدل على أن ساكنة البلدية أصبحوا أكثر قناعة بهذا الحزب فقد منحوه 900 صوت من أصل 4000 ناخب رغم شراسة المنافسة والمال السياسي سابقي الذكر
شاب أغشوركيت ما ذا قدم التواصليون لأهل اغشوركيت غير احتقار من لا يوافقهم الرأي ، واحتكار الدين في زاويتهم الضيقة ؟
محمد الامين ولد البار أولا ليست لدينا زاوية حتى تكون ضيقة ولا نحتقر رأي أحد ، وأما بالنسبة لما قدمنا فلا يذكر مقارنة مع ما تستحقه البلدة ، ولكن مع ذالك فقد قدمنا خدمات سواء كانت تعليمية أو تثقيفية أو خدمية للضعفاء ، فما قدمنا جيلا واعيا لأبناء القرية
شاب أغشوركيت في ذكر تلك المساعدات ألم تعلب هي إضافة إلى مبادراتكم الثقافية ( رابطة المواهب ) وأنشطتهم الدعوية ( المحاضرات وصلاة التهجد ) دورا بارزا في تضليل الشباب ومحاولة خدعهم بالشعارات الدينية ، إلا أن الشباب فهم اللعبة في الأخير ؟
محمد الامين ولد البار الجواب طبعا لا ، كما قلت فالقليل الذي قدمناه ففي هذه القرية قدمناه لها لأنها تستحق ولم نوظف شيئا من ذالك سياسيا
 وأتحفظ على كلمة تضليل

شاب أغشوركيت ألا يسعى تواصل لنيل السلطة ، ونيلها فقط ، لا خدمة المواطن ؟
محمد الامين ولد البار نعم يسعى لنيل السلطة لأن الغرض من الأحزاب السياسية هو نيل السلطة ,
أما نيلها فقط فلا فهو يريد الإصلاح بغض النظر عن من يقوم بذالك الإصلاح

شاب أغشوركيت ألم يجن الوقت لقادة الحزب ليقتربوا من المواطن ويقنعوه بما يصبوا إليه الحزب ؟
محمد الامين ولد البار اقتربوا منه ولم يبتعدوا أصلا فمثلا قيادات الحزب المحلية الطاهر ولد اعل محمود والمصطفى الشيخ ولد عبيد إلى آخره هم موجودون دائما ويقدمون الكثير للبلدة
نبدأ باستقبال الأسئلة 
أهلا بكم معنا عبدالرحمن ولد بل تفضل بسؤالك

عبدالرحمن ولد بل : عشية انطلاق الحملات النيابية والبلدية تحدث ضيفكم الكريم في مقالات منشورة عن اكتساح حزبه للبلدية حسب مؤشرات ومعلومات قال إنه يمتلكها كما تحدث عن انضمامات نوعية للحزب آن ذاك ولكن صناديق الاقتراع كان لها رأي آخر السؤال هل كانت معلومات السيد مدير الحملة مغلوطة؟

وكيف يعلق على الانضمامات النوعية الأخيرة للحزب وخصوصا انضمام المجموعة السياسية المحسوبة على الإطار والفاعل السياسي محمد عبد الجليل ولد اكاه

هل كان يعتمد على معلومات مغلوطة أم هو تعمد مغالطة الجمهور هذا هو السؤال؟ 
محمد الامين ولد البار بالنسبة للسؤال الأول فكانت المؤشرات آنذاك تدل على أن اللائحة المحسوبة على خزب تواصل بإمكانها الفوز لأنها كانت في تحالف مع مجموعة ولد الشيخ عبدالله إلا أن هذ الأخير قرر أن يكون له رأي آخر لحظات قبل الاقتراع ، هذا باالإضافة إلى أن بعضا من محموعة هذا الأخير تم كسبها من طرف ولد اوداعة
أما بالنسبة للسؤال الثاني فإن انضمام عبدالجليل ولد اكاه هو أبرز جدث في القرن الواحد والعشرين ولعل الكثيرين لا يعرفون هذا الشخص وأهميته ومحوريته داخل ( عصر اللعابة )
ولعل السائل نسي أو تناسى حدثا آخر ألا وهو انضمام السياسي البارز في مقاطعة ألاك الشيخ ولد الشيخ عبدي
شاب أغشوركيت وسؤاله هل اعتمدت لى معلومات مغلوطة أم هو تعمدت مغالطة الجمهور ؟
محمد الامين ولد البار ليس واحدا منهما وكما قلت فإن ذالك كان يعتمد على أنه كان هناك تحالف وهو ما لم يحصل في النهاية كما أن تحركات قام بها ولد اوداعة في اللحظات الاخيرة ساهمت أيضا في تغيير الخارطة
الأمين إسلم خليل هل كنتم علي علم من ان حليفكم السياسي الشيخ سيدالمختار كان سيقصمكم كما فعل أم لا ؟
محمد الامين ولد البار بالنسبة لي شخصيا لم أقتنع بذالك إلا في منتصف الحملة
محمد ولد حيبلتي : هل كان تصويتكم لصالح الاتحاد من أجل الجمهورية في الشوط الثاني عقابا للشيخ سدي المختار الذي خدعكم ؟
محمد الامين ولد البار عوامل كثيرة أدت إلى ذالك لعل أبرزها ما ورد على لسان السائل
شاب أغشوركيت أي أنكم تقرون يأن موقفكم لم يكن محايدا بل كان داعما للاتحاد من اجل الجمهورية بعكس ما أعلنتم آنذاك ؟
محمد الامين ولد البار الموقف الرسمي للحزب كان هو الحياد ، إلا أن القاعدة الشعبية المحلية اختارت عدم السلبية وأن يكون لها موقف وهو كما قال أحد السلف ( ليس العاقل من يميز بين الخير والشر إنما العاقل من يميو بين الخيرين وشر الشرين )
شاب أغشوركيت في الأخير هل تتوقعون حظوظا أوفر في الاستحقاقات القادمة ؟
محمد الامين ولد البار بحول الله وقوته وهذا ما تعودناه





ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إعلان