لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الخميس، 23 يوليو، 2015

انطلاق يوم تحسيسي حول مشروع دعم قدرات السكان في منطقة بحيرة الاك

انطلقت اليوم الخميس بمدينة آلآك عاصمة ولاية لبراكنة، يوم تحسيسي حول مشروع دعم قدرات السكان الاكثر هشاشة على النهوض وتحويل التقنيات في منطقة بحيرة آلاك الرطبة.

ويرمي هذاالمشروع-الممول بالتعاون بين بلادنا والتعاون الاسباني بغلاف مالي بلغ 770 الف اورو (سبعمائة وسبعين ألف أورو)- الى تنميةالقدرات الانتاجية الزراعية وخاصة زراعة الخضروات في المناطق الرطبة ببلديةالاك في بحيرة آلاك من أجل ضمان تكيف سكان المنطقة مع الازمات وانعدام الامن الغذائي في المرحلة الاولى ومن ثم تنمية نشاط اقتصادي يمكن من تطوير مقاربة"الشعبة" طبقا لتوجهات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الريف.

كما يهدف المشروع الى تحسين الامن الغذائي لسكان المنطقة من خلال زيادة الانتاج الزراعي المحلي وتطوير تسويق البطاطس والبصل بالاضافة الى القمح والحبوب التقليديةالمروية والفاصوليا وزراعات اخرى في محيط البحيرة.

وأوضح والي لبراكنة السيد احمدو ولد عبدالله أن هذا المشروع يهدف الى دعم وتطوير مقدرات الانتاج الزراعي خاصة الخضروات في المنطقةالرطبة لبحيرة آلاك المتاخمة لبلديتي الاك وآغشورغيت وذلك من اجل دعم افضل لقدرات السكان في حالة الازمات وانعدام الامن الغذ1ائي .

واضاف ان هذاالمشروع يدخل ضمن المشاريع الهيكلية الكبرى المنفذة من طرف الحكومة بتوجيهات من رئيس الجمهورية ووفق الاطارالاستراتيجي الوطني لمكافحة الفقر.

ونوه العمدة المساعد لبلدية آلاك السيد الشيخ عبدالله ولد عمار ولد سيدي، باختيار بلديته لاحتضان فعاليات هذااليوم التحسيسي وبالعناية القصوى التي يوليها رئيس الجمهورية للنهوض بالزراعة في منطقة البحيرة.

واوضح منسق المشروع السيد الشيباني ولد امبارك في تصريح للوكالة الموريتانية للانباء، ان اختيار منطقة بحيرة آلاك لتدخلات المشروع يأتي بالنظرالى وفرةالمصادر المطلوبة وسهولة الوصول وقربها النسبي من العاصمة نواكشوط وامكانية اقامة انسجام بين بعض المعطيات للنهوض باقتصاد الولاية.

ونبه الى أن منطقة البحيرة تضم حوالي 6000 هكتارا على مسافة 16 كلم طول و4ر5 كلم عرض مع تساقط مياه مقدر ب66 مليون متر مكعب.

وجرى انطلاقة هذااليوم التحسيسي بحضورالحاكم المساعد لمقاطعة الاك السيد سيداتي ولد العالم وممثل ادارة الزراعة السيد محمد ولد الصغير والمكلفة بالمشاريع الزراعية على مستوى التعاون الاسباني في نواكشوط السيدة ايرن بوريغو كورتس.

 الوكالة الرسمية

ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إعلان