لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الاثنين، 18 مايو 2015

طبيب بركني يجري أول عملية تبديل مفصل صناعي في موريتانيا

نجح الطبيب المنتمي لمنطقة جونابة بمقاطعة مقطع لحجار محمد محمود ولد الحسن في إجراء على عملية تبديل مفصل صناعي لرجل يبلغ من العمر 62 عاما، وكللت العملية بالنجاح، وكانت الأولى من نوعها في موريتانيا.

وقال الدكتور محمد محمود ولد الحسن في تصريحات لوكالة الأخبار من انواكشوط – بعيد إجراء العملية – إنها كانت ناجحة، مؤكدا أن نجاحها يحقق عدة أهداف في آن واحد.

ورأى ولد الحسن أن الهدف الأول هو أنه سيوقف نزيف عشرات الملايين من الأموال العمومية والخاصة التي كانت تنفق من أجل إجراء هذا النوع من العمليات في الخارج، مشيرا إلى أنه أصبح بالإمكان – وبثقة تامة – إجراؤها داخل البلاد، وتوقيف هذا النزيف المالي.
أما الهدف الثاني – يضيف الدكتور ولد الحسن – فهو تخفيف معاناة مرافقي المرضى، الذين كانوا يعانون الأمرين في الغربة، ويحتاجون لقضاء فترات في الخارج في انتظار إجراء هذه النوع من العمليات.

وأشار ولد الحسن في حديث لوكالة الأخبار إلى أن الهدف الثالث هو أن العملية أثبتت كفاءة وجدارة الكادر الطبي الوطني، وقدرته على الإنجاز إذا توفرت له الظروف المناسبة، حيث الأجهزة والآليات اللازمة.

وواصل ولد الحسن قوله "أشكر زميلي وصديقي الدكتور احريطاني الذي تنقل من فرنسا خصيصا لهذا الغرض وقد شاركنا وساعدنا بشكل كبير في الحدث الذي من شأنه الرفع من مستوي الصحة بشكل عام و جراحة العظام علي وجه الخصوص".

وشكر ولد الحسن الدكتور سيد محمد ولد صاليحي الملقب شياخ رئيس المجلس الصحي، وكذا صندوق التأمين الصحي على مواكبتهما للعملية، وتوفير كل المطلوب لإنجاحها.

مصادر خاصة أكدت للأخبار أن العملية الأولى من نوعها تمت دون أي مساهمة – أو حتى متابعة – من وزارة الصحة في موريتانيا، وخارج مؤسسات الصحة العمومية في البلاد، والتي يشكو القائمون عليها ومراجعوها من تردي وضعية الأجهزة والمعدات الموجودة فيها.



0 التعليقات:

إعلان