لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الأربعاء، 8 أبريل 2015

في بيت الدركي المختفي: دموع وأسئلة حائرة (تقرير)

"منذ سنة وأربعة أشهر وأنا أصلي من أجل عودة أبي، أذهب كل صباح وأعود دون أن أرى أبي، إذا لم يعد إلي الرئيس محمد ولد عبد العزيز والدي فإن المشكلة ستكون بيني وبينه"
بهذه الكلمات يختصر الطفل محمد ولد يطنا (10 سنوات* مأساة أسرته بعد اختفاء والدها الدركي من النوط الرابع سيدي محمد ولد يطنه.

محمد وإخوته الخمسة مع أمهم فاطمة بنت ماء العينين جزء من الصورة، أما الجزء الباقي فلا يزال عصيا على الظهور،إنه دركي اختفى ذات ليلة من مقر عمله ...دون تفاصيل أخرى.
تؤكد زوجة الدركي المختفي فاطمة بنت يعقوب في كل تصريحاتها أن زوجها بيد الدرك " هم الذين أخذوه وهو عندهم وعليهم أن يكشفوا لنا الحقيقة ويقولوا لنا أين هو"


هكذا بدأت القصة

الثامنة مساء غادر سيدينا ولد يطنه منزله في عرفات قريبا من منطقة مسجد النور، كان ليلة العيد، في الساعة الواحدة فجرا، تلقى سيدينا اتصالا من الدرك، وفق أفراد من أسرته، وبعدها أعلن عن اختفائه مع سيارته من نوع مارسديس 200.
بقيت أشياء ولد يطنه في مقر عمله، بطانيته وأحذيته، واختفى هو إلى الآن
قبل أن تبدأ رحلة البحث، التي شارك فيها أفراد أسرة الدركي المختفي كما أعلنت فرقة الدرك العاملة بالميناء – حيث كان يعمل ولد يطنه – الاستنفار للبحث دون جدوى قبل أن يبدأ عناصر من الدرك توجيه الاتهام إلى أسرة زميلهم المختفي بأنها تعرف مكان وجوده وسر اختفائه وفق تصريح أفراد من أسرته للسراج.


رحلة البحث

تستعيد زوجة الدركي السيدة فاطمة بنت ماء العينين رحلة بحثها، وتركز في تصريحها للسراج على لقائها بالرئيس محمد ولد عبد العزيز " لقد وقفت أمامه مباشرة وشرحت له وضعيتنا، قلت له إنني أريد فقط معرفة أخبار زوجي وأين اختفى لا أكثر، لا أكثر، وقد رد علي قائلا " أتعهد لك بأنني سأعطيك خبر زوجك"
وتضيف بنت ماء العينين للسراج " كان ذلك اللقاء في اليوم التاسع والأربعين بعد اختفاء سيدينا، وإذا كان الرئيس قد أرسل لي خبر زوجي فليعلم أنه لم يصلني لحد الآن، ولعل ضباط الدرك قرروا إخفاء الحقيقة.


الدرك يدعو إلى حصر الورثة

ابتداء من الشهر السابع بعد الاختفاء وفي شهر رمضان بالتحديد قرر  الدرك قطع راتب المختفي سيدينا ولد يطنه، وقبل ذلك كان الراتب يصل إلى حساب ولد يطنه دون أن يتمكن ذووه من سحبه بالضرورة.
وتقول بنت ماء العينين،  لقد جئت مرات إلى قيادة الدرك وتساءلت لماذا قطعوا راتبه، لكن لم أجد جوابا، قبل أن يتصل علي ضابط من الدرك ويقول لي " أريد أن تعطينا ورقة حصر ورثة"
وتضيف بنت ماء العينين " وقعت الكلمة علي كالصاعقة، وتساءلت هل مات، رد علي الضابط " لا أعرف شيئا عن وضعه، لكن أرسلي لنا ورقة حصر ورثة لكي تحصلي على راتبه"

وتقول بنت ماء العينين " اتصلت بقاضي مقاطعة توجنين وشرحت له الوضعية بشكل كامل فرد علي لا يمكننا إعطاء ورقة حصر ورثة مالم نحصل على ورقة إثبات وفاة"


لقاء آخر في ألاك

في ألاك، نظمت أسرة الدركي ولد يطنه احتجاجا آخر سعيا إلى لقاء الرئيس، وبعد كثير من المضايقات، استطاعت ابنة الدركي أن تعترض سيارة الرئيس، الذي استلم من عندها رسالتها وأمر مرافقيه بإدخالها إليه لنقاش وضعية والدها، لكن قيادة الدرك كانت لها بالمرصاد.
تقول زوجة الدركي " لقد  جاء عسكري من مرافقي الرئيس يريد اصطحابي مع ابنتي للقاء الرئيس لكن عقيدا من الدرك طلب ترك الأمر به حيث أقلنا في سيارته خلف سيارات الوفد الرئاسي قبل أن يقرر التوقف ويخبرنا بأن الرئيس لن يستقبل أي أحد اليوم، وعلي العودة غدا فجرا.

تضيف بنت ماء العينين " بت ساهرة طول الليل وعند الفجر كنت أول من دخل المدرسة التي سيزورها الرئيس، واختفيت في أحد الأقسام حتى أتمكن من مواجهة الرئيس، كان الدرك يبحث عني في كل فصل حتى أمسكوا بي وأخرجوني بالقوة من المدرسة، وانتهى كل شيئ".



رفاق متنكرون

تقول بنت ماء العينين إن رفاق زوجها والضباط "الذين كانوا جيراننا في الحي السكني بقيادة الدرك تنكروا جميعا لنا، لم يهتم أحد بقضية رفيقهم، إنني غاضبة جدا لأن الدرك يعامل أحد أبنائه بهذه الطريقة غير الإنسانية.

وللأبناء حديث

يتسابق أبناء الدركي المختفي إلى الحديث عن مأساة والدهم، يقول محمد " أستيقظ كل ليلة عند الساعة الرابعة فجرا، لأجد والدتي تسأل الله تعالى أن يعيد والدنا، أتوقع أنني سأعود من المدرسة لأجده في البيت، لا أريد من الرئيس محمد ولد عبد العزيز إلا أن يعيد لي والدي، ذلك هو مطلبي الوحيد.
فيما يتحدث ابنه الأوسط قائلا " لدي مطلب واحد من الرئيس محمد ولد عبد العزيز...لا أريد مالا، ولا شيئ سوى والدي ..."


ماذا وراء الاختفاء

لا شيئ واضح لحد الآن في حادثة اختفاء الدركي سيدينا ولد يطنه، خصوصا في ظل التكتم الرسمي الشديد على قضيته، ومع مطالبة ذويه المتزايدة بكشف مصيره، تظهر أسئلة كثيرة.
هل لاختفاء الرجل علاقة بملف الإرهاب والمخدرات في موريتانيا.
هل اكتشف الرجل جزء من شبكة ما تضر بمصالح جهات نافذة، فقررت إخفاءه أو التخلص منه.


 السراج

0 التعليقات:

إعلان