لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الخميس، 15 يناير 2015

حصيلة عمل بلدية شكار خلال السنة الأولى من مأمورية ولد بوبكر

في إطار الملفات الخاصة التي تنشرها ألاك كوم عن حصيلة عمل البلديات خلال السنة الأولى من أداء العمد الجدد الذين وصلوا عبر انتخابات 2013 نفتح النافذة الأولى على أداء بلدية شكار وطبيب الأسنان الدكتور محمد ولد بوبكر.

وتشير معطيات جمعناها من أرشيف السنة الماضية إلى أن أول اجتماع للمجلس البلدي ناقش قضايا حالمة من بينها شق الطرق وفك العزلة عن الريف وإنشاء ساحات عمومية في قلب عاصمة البلدية إضافة إلى توسيع شبكm ضخ المياه واستحداث شبكة للكهرباء.


غير أن الأشهر اللاحقة أبانت عن تركيز الأداء البلدي على قوافل صحية واجتماعية استفادت منها البلدية بالتعاون مع بعض المؤسسات والشخصيات التي تجمعها صداقة مع العمدة وطبيب الأسنان محمد ولد بوبكر.

فقد نظمت القافلة الأولى في بداية المأمورية واستفاد منها بحسب بيان مطول صدر عن البلدية عشرات من الأشخاص خصوصا من ذوى الدخل المحدود والحالات الإنسانية الخاصة، فضلا عن عدد من المصابين بأمراض القلب والسكري والضغط وغيرها، فيما نظمت القافلة الثانية قبل أسابيع من الآن.

فيما استفادت بعض الأسر من ملابس شتوية وتم تقديم بعض الدعم والاستشارات لأصحاب التعاونيات النسوية والزراعية، كما قام العمدة برعاية بطولة رياضية.

مركزة العمل

غير أن المعطيات أشارت إلى مركزة العمل في عاصمة البلدية فيما لم يستفد منه سكان المناطق الريفية إلا في حالات محدودة، بينما يرى البعض أن على البلدية أن تعلن عن مثل هذه القوافل قبل تنظيمها ليتسنى لسكان الريف والقرى القريبة الاستفادة من الخدمات التي تقدمها.

أكبر التحديات

ويعتبر إيجاد مخطط عمراني وحديث للبلدية أكبر تحد يواجه العمدة الجديد حيث تنعدم الشوارع الرئيسية في عاصمة البلدية  باستثناء طريق الأمل الذي يمر من وسط المدينة التي تم إنشاؤها منذ عقود، وسط تزايد الحاجة إلى الإسراع في المخطط وتغيير الواجهة الحضارية للمدينة التي ينتمي إليها عشرات الضباط وضباط الصف والجنود في مختلف الأسلاك العسكرية والأمنية، كما ينتمي إليها سفير البلاد في الأمم المتحدة.

ويرى البعض أن أي عملية تخطيط للبلدية ستقضي دون ريب على منازل لشخصيات نافذة وهو أمر قد يعيق العملية في حال كتب لها أن ترى النور.


كما أن توفير الكهرباء يظل تحديا ومطلبا رئيسيا هو الآخر للبلدية وواحد من المشاريع الكبرى التي يأمل سكانها أن ترى النور في مأمورية الدكتور.

0 التعليقات:

إعلان