لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014

ولد الحيمر يتهم عمدة بوحديده بإغرائه ماديا (المقابلة)

اتهم النائب الأول لعمدة بلدية بوحديده محمد ولد الحيمر عمدة البلدية محمد ولد دمد بإغرائه ماديا من خلال منحه نصيبا من ميزانية البلدية القادمة في حال تراجع عن دعمه للعريضة المطروحة حاليا أمام والي لبراكنه.

وهذا نص المقابلة التي أجرتها معه مدونة ألاك كوم بشكل حصري

ألاك كوم: حبذا لو قدمتم للقارئ الكريم نبذة ولو مختصرة عن سيرتكم الذاتية ومستواكم الدراسي ومشواركم المهني؟

ج- – الاسم محمد ولد ابراهيم ولد الحيمر تلقيت الدراسة المحظرية في سن مبكرة ثم درست المدرسة حتى السنة الأخيرة من الثانوية باكلوريا شعبة عربية

أعمل الآن مشرف لبرنامج أمل في مقاطعة الميناء ومندوب عن العمال في SMPP والعمدة المساعد الأول لبلدية بوحديدة.

2 ألاك كوم: حدثت أزمة مؤخرا بين بعض المستشارين مع عمدة البلدية وتبادلتم الاتهامات بشأنها هل من توضيح للأسباب الحقيقية الكامنة وراء الأزمة؟

ج – 2 – سبب الأزمة هو : سوء تسيير العمد ة للميزانية إذ صرف ملايين في صفقات بالتراضي ومشبوهة .

فمثلا أعطى لمقاول 3000.000 أوقية لبناء حجرتين من الاسمنت المسلح في مدرسة اكراع اسدر ولكن المقاول بني حجرتين من ألسنك لا تبلغ تكاليفها 800.000 أوقية والمدرسة رقم 3 لم يعمل فيها حتى الآن أي بنيان وقد أعطيت صفقتها لمقاول بالتراضي والمدرسة رقم 1 ورقم 2 ومدرسة لعليبات هذه كلها لم ينجز فيها أي مشروع مما قد اتفق مع المقاول عليه ف 5000000 أوقية لمدرسة لعليبات بدلا من بناء حجرات تم إنشاء سياج وترميم بعض الحجرات القديمة، و700.000 أوقية خصصت للأثاث لم يشترى منها أي أثاث ولا مقعد واحد فالميزانية كلها لسنتي 2013/2014 لم يصنع منها أي شي ء يتماشى مع حجم الميزانية.

3 ألاك كوم: بلدية مال تأثر مستشاروها بنهجكم وحدث انشطار مماثل في المجلس البلدي لكن جماعة الإصلاح والتجديد اتهمت المستشارين بالانشقاق وهي الآن تسعى لعزلهم وفق قانون الترحال السياسي ألا تخشون من اتهامكم بالانشقاق والتحالف مع نواب الوئام ضد مستشاري حزبكم؟

ج- 3 – نحن مرشحون من حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وهو حزب داعم للرئيس محمد ولد عبد العزيز وهو من شن حربا على الفساد والمفسدين وهذا العمدة ما قام به هو نفسه الفساد ونحن عارضنا ما قام به لنفس السبب ألى وهو الفساد وأنا والعمدة المساعد الداه ولد الفائدة قمنا بهذا نحن وطلبنا دعم المستشارين الآخرين ولسنا مع مستشاري الوئام بل نحن انتخبنا الشعب لنلبي له ما يحتاج من تسيير شفاف.

4 ألاك كوم: في حال تدخل حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وطالبكم بالتراجع عن الموضوع ماذا سيكون موقفكم؟

ج-4- الحزب لن يطلب منا ذلك لأن ما نقوم به هو هدف من أهداف الحزب بل الحزب مفروض أن يطلب من العمدة أن يتراجع عن هذا النوع من التصرف الذي لايخدم الحزب ولا الشعب.

5 ألاك كوم: كيف نظرتم إلى تعاط السلطات الإدارية مع الموضوع علما بأن رد العمدة وصلها منذ أسابيع ولم نرى أي تصرف؟

ج-5- نحن قمنا بما علينا وقابلنا الإدارة ووجهنا لها كل شي بدقة وجئناها بأغلبية مريحة كل واحد من المستشارين الـ11 موقع أمام اسمه ورفضه لتصرفات العمدة ولكننا مازلنا ننتظر رد الإدارة والذي طال انتظاره ونحن نعتبر أن الكرة ألآن في مرمى الإدارة.

6 ألاك كوم: البعض قال إن اللواء محمد ولد مكت وأطراف سياسية أخرى تخلوا في الموضوع لصالح العمدة هل من معلومات بهذا الشأن؟

ج-6- ولد مكت لم يكلمني في الموضوع نهائيا ولكن العمدة أتاني في انواكشوط وطلب منى التراجع عن الموضوع وذهبت معه إلى أشخاص في انواكشوط وتحدثت معهم وقلت لهم أن لا تراجع عن الموضوع والعمدة قال لي أننى إذا تراجعت فسيكون لي نصيب في الميزانيات القادمة.

7 ألاك كوم: أكد العمدة في تقريره أن دافعكم الأبرز للتحرك كان هو عدم تلبية مطالبكم بتولي بعض المقاولات كيف تردون؟

ج-7- كما قلت لك ليس دافعي في القضية إلا أنني منتخب من أجل المساهمة في تسيير البلدية بشكل شفاف أما تقريره فهو حر فيما يقوله بل تطاول على أناس ليسوا في المجلس البلدي وقال عنهم كلاما غير لائق.

8- ألاك كوم: ماذا عن الأيادي الخفية التي تحدث عنها وتهمها بتهييجكم لصالح أجندات قال إنها لاتخدم الاستقرار؟

ج-8- يعني بهذه الأيادي الخفية السياسيون من البلدية الغيورون عليها وعلى مصلحة بلديتهم

9- ألاك كوم: هل استشرتم حزبكم قبل التوقيع على العريضة مع مستشاري حزب الوئام؟

ج-9- لا لم نستشر الحزب لأن هذا العمل الذي قمنا به يخدم الحزب أولا قبل أن يخدمنا نحن كأشخاص ونحن لم نوقع على العريضة مع مستشاري الوئام بل نحن من ترأس العريضة وجاء بفكرتها وطلبنا المساعدة من المستشارين الآخرين.

10 ألاك كوم- كيف صار تعامل العمدة معكم شخصيا بعد الأزمة؟

ج-10- عندما بدأت القضية جاءنا تهديد غير مباشر عن طريق الكاتب في البلدية وصار التعامل مع العمدة غير مقبول وغير لائق.

11- ألاك كوم: في حال قررت السلطات قتل الموضوع سريريا كما هو الحال الآن ماذا أنتم فالعلون؟

ج-11- نحن كمنتخبون تصرفنا حسب القانون وأطلعنا الإدارة على مايجري في بلديتنا وهذا هو ما علينا والإدارة جعلناها أمام مسؤولياتها وهذا ماعندنا.

ألاك كوم: هل من كلمة أخيرة لكم؟

ج-12- شكرا لكم في مدونة ألاك على إتاحة هذه الفرصة


0 التعليقات:

إعلان