لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014

بوكى تحتضن تخليد اليوم العالمي للأغذية وسط حضور رسمي كبير


 خلدت بلادنا اليوم الإثنين في مدينة بوغي اليوم العالمي للأغذية تحت شعار "الزراعة الأسرية تغذية العالم والحفاظ على الأرض".

وتميز التخليد بتنظيم حفل برئاسة وزير الزراعة السيد ابراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار الذي أوضح في كلمة بالمناسبة أن اختيار هذا الشعار يعكس الدور الاقتصادي والثقافي والاجتماعي للزراعة الأسرية لتحقيق الأمن الغذائي المرتبط بساكنة الأرياف في كافة القارات.

وأضاف أن هذه الأرياف تزخر بتقاليد ومعارف ظلت تشكل ضمانا للأمن الغذائي لهذه الساكنة على مرالعصور.

وأشار إلى أن اعتماد سنة 2014 من طرف منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية كسنة دولية للزراعة الأسرية وسنة زراعية من طرف الاتحاد الافريقي الذي يرأسه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز يستدعي منا دعم هذا النمط من الزراعة من خلال وضع وتنفيذ سياسة زراعية بيئية واجتماعية تكرس استدامة وتطور الزراعة الأسرية.

واستعرض الوزير خصوصيات بلادنا التي تعتمد على النمط الأهلي التقليدي.

وأبرز أنه تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية ترجمت الأولويات التنموية إلى واقع ملموس من خلال جملة من الإجراءات كان آخرها القرار الاستراتيجي الأخير لفصل قطاعي الزراعة والبيطرة ضمن مساعي الحكومة الجادة لتطوير هذين القطاعين وتفعيل دورهما في المنظومة الاقتصادية الوطنية.

وشكر شركاءنا في التنمية وخاصة الممثل المقيم لمنظمة الفاو في موريتانيا وكافة معاونيه على الجهد الذي بذلوه من أجل الدفع بالتعاون بين قطاع الزراعة والمنظمة. وبدوره قرأ الممثل المقيم لمنظمة الفاو في بلادنا السيد عتمان ميرافين كلمة المدير العام للمنظمة بمناسبة اليوم العالمي للأغذية مبرزا الجهود العالمية والاقليمية في مجال البحث عن الأمن الغذائي .

وتناول بالأرقام ماتم تحقيقه في موريتانيا وبعض الدول الافريقية من نتائج في مجال دعم الأمن الغذائي.

وزار الوفد الوزاري أجنحة المعرض المقام بالمناسبة بمشاركة عدد من المؤسسات الوطنية العاملة في مجال الزراعة وصيد الأسماك قبل ان يشرفوا على توزيع كميات معتبرة من مضخات الري الصغيرة التي تم توفيرها من طرف مشروع الاستصلاح الزراعي المائي بلبراكنه الغربية لفائدة 51 تعاونية.

واختتم الوفد الوزاري نشاطاته بعقد اجتماع مع رئيسات التعاونيات النسوية وزيارة ميدانية لمشروع زراعة الأرز والخضروات والذي يضم 70 هكتارا منها 41 مستغلة لمادة الأرز والخضروات لفائدة 148أسرة.

جرى الحفل بحضور وزير الصحة احمدو ولد حدمين ولد جلفون ووزير البيئة و التنمية المستدامة السيد آمادي كمرا ووالي لبراكنه السيد احمدو ولد عبد الله وحاكم مقاطعة بوغي والسلطات الأمنية وإلإدارية بالمقاطعة.

الوكالة الرسمية 

1 التعليقات:

شاف ازاكو ما ظاكو

إعلان