لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الجمعة، 19 أكتوبر 2012

حاكم ألاك: لابد من تشكيل فرق متنقلة للإحصاء قبل الإنتخابات


من اليمين حاكم ألاك والوالى المساعد ورئيس وفد اللجنة (الأخبار)
من اليمين حاكم ألاك والوالى المساعد ورئيس وفد اللجنة (الأخبار)


 
قال حاكم مقاطعة ألاك محمد يحى ولد الحسين إن تشكيل لجان وفرق تزور قاطنى البوادى والأرياف فى مناطق سكنهم من أجل تسريع وتيرة التقييد السكانى الذى تجريه السلطات حاليا أمر ضرورى قبل إجراء الإنتخابات.

مشيرا إلى أن الإنتخابات ستجرى فى غضون أشهر إلى سنة كحد أقصى.

تصريحات الحاكم جاءت فى لقاء عقده وفد من اللجنة الوطنية المستقلة للإنتخابات زوال اليوم بمدينة ألاك عاصمة ولاية لبراكنه بهدف التشاور حول موعد الإنتخابات والإطلاع على سير التقييد السكانى.
وقد حضراللقاء الأول من ونوعه بالولاية منذو تعيين وتنصيب قيادة اللجنة قبل أشهر ممثلون عن المجتمع المدنى وبعض النقابات فيما غاب عنه ممثلو جميع الأحزاب السياسية باستثناء ممثلين عن حزب الإتحاد من أجل الجمهورية الحاكم.

وقد قدم حاكم ألاك فى الإجتماع العدد الإجمالى لللائحة الإنتخابية فى مقاطعة ألاك فى آخر استحقاقات مشيرا إلى أن الرقم الإجمالى الذى وصل إليه عمل الوكالة للسجل السكانى يتجاوز بقليل عدد اللائحة الإنتخابية وهو مايعنى أن من بينه الصبيان ومنهم دون سن الثامنة عشر أى السن القانونية للإنتخاب.
الإجتماع جرى وسط مقاطعة شبه تامة  من الأحزاب السياسية (الأخبار)
الإجتماع جرى وسط مقاطعة شبه تامة من الأحزاب السياسية (الأخبار)



أحمد ولد "ابيبو"عمدة بلدية مال عاصمة أكبر مركز إدارى فى الولاية والذى يفوق سكانه عدد سكان المقاطعة المركزية ألاك قال إن عدد من شملهم الإحصاء حتى الآن فى المركز يفوقون خمسة آلاف بقليل رغم مضى أكثر من عام على بدإ التقييد السكانى، وهو مايعنى أن الحديث عن إجراء انتخابات في المركز فى الظروف الحالية أمر بالغ الصعوبة إن لم يكن مستحيل.

وطالب العمدة بتقديم تسهيلات فى إجراءات التقييد لسكان بلديته والمركز الإدارى بشكل عام دون المساس بسلامة ماسماها "الإجراءات الوقائية" لحماية السجل من إدخال غير الموريتانيين عليه.

وقد ركز أغلب المتدخلين على الصعوبات التى يواجهها المواطنون فى الإحصاء خاصة سكان المناطق النائية مطالبين بفتح مراكز جديدة كما تعهد بذلك وزير الداخلية خلال زيارته للولاية فى شهر أغشت الماضى.
هذا ويترأس وفد اللجنة المذكور عضو "لجنة الحكماء" باللجنة ممد ولد أحمد وعضوية كل من: عبد الله ولد محمد محمود ،اعلى ولد بوبوط، عبد جارا، بال إبراهيما، ماء العينين ولد أحمد، وينتظر أن يتوجه الوفد غدا إلى الولايات الشرقية بهدف أخذ صورة عن سير التقييد السكانى وآراء الفاعلين المحليين عن أسرع موعد يمكن أن تجرى فيه الإنتخابات.


نقلا عن الأخبار

0 التعليقات:

إعلان