لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الجمعة، 20 أبريل 2012

"قرية لكند "موت أحلام الشباب وصمود فهم الكبار



مشهد معتاد أن تري المرأة وهي تقود حمارا لأداء مهمة في المنزل (خاص للسراج)مشهد معتاد أن تري المرأة وهي تقود حمارا لأداء مهمة في المنزل (خاص للسراج)قبل وصولك لقرية لكــــند، وأنت قادم عبر طريق الأمل، من جهة العاصمة نواكشوط سترى مشاهد بؤس ومظاهر جفاف، تتمثل في الجيف المنتشرة بكثرة على قارعة الطريق، والحيوانات التي لا تجد ما تسد به الرمق، ففضلت _أو فضل لها_ البقاء لتعيش مع أهلها، وأعظم من ذلك أن أغلب الشباب الذين لم يتمكنوا من مواصلة الدراسة، أو مغادرة المدينة للبحث عن فرص عمل، يعيشون اليوم في قاع البطالة.
رؤية الكهول للوضع....
قد لا تصدق أن شيخة مسنة من قرية لكند تدعي أخديجة بنت سيدي، عاشت من الدهر أكثر من ثمانين سنة، تتحدث عن السياسة وتطرح الحلول التي تري أنها مناسبة لحل مشاكل الناس.
البقر الساعة الواحدة زوالا لم يغادر مبيته نظرا للجفاف (خاص للسراج)البقر الساعة الواحدة زوالا لم يغادر مبيته نظرا للجفاف (خاص للسراج)أخديجة تعرف من أين تبدأ في كلامها للصحافة، فتقول إنها لن تقول إلا الحق، لأنها ببساطة لم تعد تريد من الفانية إلا كلمة حق، تشفع لها عند ربها.
"العام جفاف ... العام جفاف ... العام جفاف" تكررها ثلاث مرات، وهي تشيح بوجهها في عدسة الكاميرا "كلتها أنا ؤلان جاحدتها"، فالقمح لم يأتينا هذه السنة، وما يأتي منه لا يأتي إلا بشق الأنفس "مـــــــــــــــــــــــــاه ازكيبة"، على حد قولها.
وتسترسل في حديثها عن البطالة فتقول " الرجال يتراد ماهم جابرين شغله"، وتقسم على ذلك بأغلظ الأيمان، وتؤكد أن الناس هنا لا يعيشون إلا بما تجود به التنمية الحيوانية والزراعة، وهما لم يتوفرا في هذه السنة إطلاقا، مما جعل عامة ساكنة القرية في وضعية حرجة، وخاصة شبابهم.
أخديحة بنت سيدي وهي تتحدث للسراج عن وضغ القرية والسياسة (خاص للسراج)أخديحة بنت سيدي وهي تتحدث للسراج عن وضغ القرية والسياسة (خاص للسراج)وكعادة معظم كهول موريتانيا، لا بد للسياسة من حظها من أي حديث، إلا أن أخديجة رغم إصرارها على الحديث في السياسة، تقول إنها لا تعرف من رؤساء موريتانيا إلا المختار ولد داده، لأنه "طيب وصاحب عهد"، ولأنه يعرفها، - كما تقول- وقد تحدثت معه، وأما الآخرون فلا تعرف منهم إلا معاوية ولد سيد أحمد ولد الطايع.....
ونحن نتحدث معها إذ قال ابن لها من فئة العاطلين عن العمل إنه على الدولة أن توفر لهم ما يسدون به حاجياتهم الضرورية، فرت عليه بهذه الكلمات "الدولة ما عنها ش أمسيكينه عاطتونه ولل حاكمت عنا"، وفي ذلك إشفاق منها على دولة فقيرة جدا، على أديم يزخر بالمعادن والخيرات، وتطل على بحر ذا حوت وخير كثير متى ما وجد رعاية وصيانة.
عاطلون عن العمل والدراسة...               
شباب القرية يتحدثون عن موت الأحلام (خاص للسراج)شباب القرية يتحدثون عن موت الأحلام (خاص للسراج)في قرية لكند صادفنا عددا من الشباب الذين لم تتجاوز أعمارهم العشرين، وهو يتجولون لا هم لهم ولا عمل ولا جهد ولا أداء، وإنما هي الحياة في جوار الأهل ومرابع الطفولة.
سيد محمد "أنا لم أبرح هذه البلدة منذ ولدت، بحثت عن عمل ولم أجده، ولذا فضلت البقاء هنا مع أهلي، أصلي في مسجدهم وأعيش معهم همومهم ومعاناتهم، بعيدا جدا عن شعارات الرحيل والبقاء في العاصمة التي لا يوجد لديه علم بها إطلاقا.
عبد الله لا يعمل أكثر من أن يؤدي بعض الأعمال التي يحتاجها أهله، مثل الحليب على قلته في هذه السنة، إضافة لجلب بعض الحاجيات على ظهر حماره "سفيتنه".
سفينة شباب القرية (خاص للسراج)سفينة شباب القرية (خاص للسراج)بعيدون جدا هؤلاء عن حراك نظرائهم في العالم كله، وفي بلدهم خصوصا، حيث لا علم لهم بالفيس بوك ولا بالانترنت ولا بالثورة ولا بالقذافي ولا أن مبارك في السجن منذ زمن وأن العالم وةالعالم العربي بدأ يستنشق نسائم الحرية ،، وأن ... إلا أنهم على علم بفلسطين ويعرفون أن صراعا يدور مع الصهائنة على مقدسات المسلمين هنالك.
"الدولة سامعين بيها لكنها هي غير عالمة بنا"، هكذا يقول الشاب البالغ من العمر 20 عاما ابراهيم، الذي قال إنه لم يدرس إلي سنتين من الابتدائية، ولم يتمكن من مواصلة المشوار، نظرا لحاجة أهله لــــــــ"حلاب وسراح ووراد وسلاخ".
البقر في مكان مبيته يشيح بوجهه في وجوه البشر والحجر (خاص للسراج) البقر في مكان مبيته يشيح بوجهه في وجوه البشر والحجر (خاص للسراج)المراعي الجديدة...
تلاحظ وأنت تدلف إلي القرية المطلة على طريق الأمل أن البقر لم يغادر مبيته رغم اقتراب الزوال، لأنه ببساطة لا يجد بدا من ما ليس منه بد، ففي عالم الجفاف والقحط، تنقلب الموازين حتى يغير البقر من سياسته في طريقة العيش.
فبقر القرية يقيل مع الناس ويبيت معهم، كأنه بقر جديد في موريتانيا الجديدة.
ومن المؤكد أن هذه الوضعية الجديدة للبقر تعود بالسلب على حياة الناس الذين يصعب عليهم توفير قوت البشر، أحرى الحيوانات.
وينتظر الناس هنا بفارغ الصبر من يقدم مساعدة تخفف من حدة المأساة التي تعيشها القرية المنكوبة بفعل بطالة شبابها وندرة مياهها وإهمال سلطاتها.
موفد السراج ..... قرية لكند وسط موريتانيا
نقلا عن موقع السراج

0 التعليقات:

إعلان