لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الأربعاء، 7 ديسمبر 2011

ريف "جلوار": معاناة العطش وغياب وعود السياسيين


مظهر من مظاهر معاناة السكان
يعاني السكان في الريف التابع لبلدية "جلوار" بولاية "لبراكنه" وسط موريتانيا من أزمة عطش حادة، إثر غياب تام للوعود الرسمية التي مني بها سكان (مثلث الفقر)، خلال زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز للمنطقة.
عطش دائم..
طابور طويل عند الحنفيات القليلة المتوفرة
يقول سكان ريف بلدية "جلوار" لوكالة أنباء "الأخبار" المستقلة، إن معاناتهم مع العطش مستمرة منذ عدة سنوات بسبب غياب صيانة النقاط القديمة، وعدم استحداث نقاط أخرى، وهو ما زاد من الحاجة للنقاط المائية في المنطقة هذا العام الذي يتميز بأزمة جفاف جعلت المواطن عاجزا عن سد حاجته من المياه في وقت لم توفر السلطات الرسمية الماء الشروب للمواطنين.
ويقول السكان المحليون لـ "الأخبار" إن معاناتهم من أزمة العطش لا تزال في تفاقم مستمر، مشيرين إلى أن استمرار السلطات المحلية النأي بنفسها عن خدمة المواطنين يعد عاملا أساسيا من العوامل التي ستؤثر سلبا عليهم في وقت يدقون طبول الخوف من خطر أزمة الجفاف.
مخاوف المنمين..
وللآبار دور محوري في مثل هذه الحالات
لم يكن المنمون في ريف "جلوار" بمنأى من المخاطر التي ولدتها أزمة العطش في المنطقة الرعوية، بل واجهوا ـ يقول السكان المحليون ـ أزمة تتمثل في انعدام المراعي المحصورة في أماكن ضيقة من المنطقة يصعب الوصول إليها بسبب انعدام النقاط المائية مما زاد من شبح أزمة الجفاف المستشرية لدى الكثير من المنمين في المنطقة.
وفي قرية "العذيب" سقط البئر الارتوازي في القرية خلال التساقطات المطرية الماضية ، وخلف قتيلا ، كما سقط خزان مائي بعد تعرضه لعاصفة ، مخلفا قتيلا وجريحان وأزمة عطش لازالت مستمرة حتى الآن.
سخط على السلطات..
وللأطفال دورهم في جلب المياه وحفظ المكان في الطابور
نساء القرية الريفية عبرن ــ في حديث مع "الأخبار" ــ عن امتعاضهن من تجاهل معانات الريف ومشاكله من قبل الحكومة الموريتانية، خاصة في فترة كالتي تعيشها المنطقة حاليا بسبب الجفاف، مشيرين إلى أن صبرهم قد نفذ وأصابهم الملل من الوعود السياسية التي تطلقها السلطات عليهم في المواسم السياسية.
وطالب نساء قرية "العذيب" الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالوفاء بعهده في جعل المثلث مثلثا للأمل، وذلك بما يتناسب وشعاره كرئيس للفقراء، مشيرين إلى أن هذا الشعار هو ما دفعهم إلى تأييده خلال الانتخابات الرئاسية الماضية.







نقلا عن الأخبار

0 التعليقات:

إعلان