لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الخميس، 1 ديسمبر 2011

معالم من التاريخ: مؤتمر ألاك


مقال مترجم من الفرنسية
 لكاتبه محمد عبد الله ولد الحسين
إن تاريخ بلد ما هو سلسلة أحداث متتابعة تواكب تطوره هو كذلك الأماكن التي تدور فيها هذه الأحداث لأنها على مر السنين تصبح شاهدا عليها.
والتاريخ هو فضلا عن كل ما سبق الرجال الذين بفضل جهودهم وقاماتهم السامقة يستطيعون وضع خاتمهم الشخصي على مسيرة الأحداث فلا تستطيع الأيام النيل منه.
إن الحدث الذي نحن بصدد الحديث عنه هو مؤتمر ألاك والمكان هو المنزل الذي احتضن ذلك الحدث أما الحاضن فهو الذي بدعم من كل مجموعته كان الحاضن للمؤتمر والمهيأ له والقيم عليه.
إن أهمية هذا المؤتمر المسمى مؤتمر الوحدة, لم تعد خافية على أحد, لقد شكل بالفعل الفرصة الأولى لشخصيات هذا البلد الذي لم يعد بعد جمهورية, شخصياته المرجعية ومناضليه ومنتخبيه ومواطنيه البسطاء للقاء وتبادل الأفكار والآراء.
كان ذلك يوم 02 مايو المصادف ليوم الجمعة حين اختتمت أعمال المؤتمر ولعل اختيار ذلك اليوم لم يكن صدفة لما يحظى به من قداسة فهو يوم صلاة ودعاء ويوم تنجز فيه جليل الأعمال.
وبمرور الوقت يتبين للمراقب صعوبة هذه المهمة مهمة تنظيم هذا اللقاء الوطني فلم يكن من اليسير استقبال هذا الحشد الكبير من شخصيات قادمة من آفاق مختلفة بخلفياتها الاجتماعية والفكرية المتعددة.
غير أن الأغرب من هذا هو النضج السياسي الذي أبان عنه المشاركون ويتجلى ذلك في أهمية النتائج المتوصل إليها ونذكر منها:
 إنشاء حزب التجمع الموريتاني باندماج حزبي UPM وl’Entente  ومد اليد للتشكيلات السياسية الأخرى.
 التلميح للمرة الأولى إلى الدعوة إلى الاستقلال الوطني رغم الإبقاء على الاستقلال الداخلي.
 التأكيد على الوحدة الوطنية بتوحيد التعليم واستلهام الروح الإسلامية في العدالة بإلغاء نظام الضرائب المميز بين الموريتانيين البيض وإخوتهم السود والذي وضعه المستعمر وتكتم عليه.
 الموقف الصريح المعادي للاستعمار برفض الانضمام للمنظمة المشتركة للمناطق الساحلية كما دعا فرنسا إلى تحرير الجزائر.
بالنظر إلى هذه النتائج يمكننا القول دون محاباة إن مؤتمر ألاك شكل بالفعل بداية المخاض لهذا المولود الذي سيولد بعد 940 يوما أي صبيحة الـ28 نوفمبر 1960.
لقد شكل تنظيم هذا المؤتمر تحديا كبيرا لمدينة ألاك التي لم تكن وقتها إلا تجمعا بدا يتأسس مع السنوات الأولى لدخول الاستعمار.
تم اختيار ألاك لعوامل عديدة منها الموقع الجغرافي غير أن منها كذلك كون السيد محمد المختار معروف بن الشيخ عبد الله أحد أبنائها البررة وقد تطوع للمهمة فكان عند حسن الظن .
وإذا كان تواضع السيد معروف جعله يعتبر أن نجاح المؤتمر كان نجاحا لمجموعة "إجيجب" كلها بمختلف مكوناتها فإنه بدهي أن هذا النجاح ما كان ليتم بدون وجود شخصية ذات مكانة اجتماعية وسياسية مثل السيد معروف.
وقد أشار الرئيس المختار ولد داداه إلى جسامة التحدي في لقاء له مع زميله السابق على مقاعد الدرس بأشهر قليلة قبل رحيله إلى الدار الأخرى حين قال: إن قبولكم لاحتضان ذلك المؤتمر كان رهانا حقيقيا وأضاف لقد صاحبتنا بركة عظيمة.
لقد تحول الجزء الشمالي من بلدة ألاك إلى مخيم كبير مكون من صفين طويلين من الخيام وكان لا بد من تنظيم محكم ومنهجي لتسيير هذه العملية والعناية بالآلاف من الضيوف الوافدين من خارج الولاية وداخلها. فتم تقسيم أفراد جماعة "إجيجب" إلى مجموعات صغيرة حسب التقسيم القبلي المعروف وأوكلت إلى كل مجموعة العناية بمجموعة من الضيوف.
هنا في هذا المخيم الكبير استمرت الأفراح والاحتفالات طيلة أيام المؤتمر فقد كاد يتحول إلى مسرح كبير يعتليه الشعراء والمغنون والراقصون غير أن الجانب الهام من المؤتمر كان يدور هناك في منزل السيد معروف حيث كان ينزل الضيوف الرئيسيون وحيث تقام جلسات اللجان المتعددة.
وغني عن القول إن النجاح الكبير لمؤتمر ألاك كان له الدور الحاسم في إرساء التوافق الذي حصل بين النواب وأعضاء الحكومة وأعضاء المجلس التنفيذي للحزب وفي تشريف السيد معروف بن الشيخ عبد الله برفع أول علم للجمهورية الإسلامية الموريتانية، وقد أشار إلى هذا التشريف الكاتب اللبناني يوسف مقلد في كتابه المعروف حول موريتانيا... ومع عودة المؤتمرين إلى مرابعهم بدأت أصداء نجاح المؤتمر تعم أجزاء البلاد وبدأ صيت بطله يلج إلى كل مسمع, تتناقله الأجيال التي واكبت تلك الحقبة والأجيال اللاحقة.
وهذا الرئيس السابق معاوية ولد الطائع يحرص على نداء معروف بـ"السيد الوزير" إشارة إلى فترته وزيرا للدفاع... وقد خصصت مجلة الجيش في عددها 29 لشهري 10و11 بعض صفحاتها للحديث عن الوزير السابق للدفاع السيد محمد المختار معروف مستشهدة ببعض ما كتبه المختار ولد داداه عن معروف وجاء في ما كتب (لقد لعب محمد المختار الملقب معروف دورا هاما طيلة هذه الفترة سواء بوصفه عضوا في الجمعية الإقليمية أو الجمعية المنتخبة أو وزيرا لمختلف القطاعات, كان يعتني بعمله عناية فائقة ويقوم بالمهام الموكلة إليه أحسن قيام وآخرها السفارة في تونس حين حدث انقلاب 1978. لقد كان شخصية دينية وروحية كما كان رجلا كتوما يستطيع أن يحتفظ لنفسه بكل ما أودع له. كان رزينا يقوم بمهامه بجد خلال النقاشات الحاسمة مثل إنشاء الحزب الواحد أو أحداث فبراير 1966 تصرف تصرف المسؤول الحقيقي..).
ولعل الأستاذ المختار يشير إلى حدثين هامين:- الدور الحاسم الذي لعبه معروف وهو يومئذ نائب رئيس الجمعية التأسيسية في التقارب بين الرئيس المختار رئيس الحكومة و سيدي المختار انجاي رئيس الجمعية, فقد استطاع معروف أن يقرب وجهات النظر المتباعدة لصديقيه حول مجموعة من القضايا المطروحة آنذاك ومن أهمها قضية الانضمام لفيدرالية مالي التي كان المختار يعارضها بشدة في حين كان سيدي المختار انجاي من المتحمسين لها وقد كان لهذا التقارب بين تينك الشخصيتين الوطنيتين كبير الأثر في تهيئة الظروف الملائمة للسير نحو الاستقلال الوطني.
ظل معروف طيلة مسيرته المهنية يدعو إلى التفاهم والوحدة والوئام بين كافة مكونات شعبنا وهكذا تطوع أثناء الأحداث العرقية التي هزت أركان البلاد سنة 1966 بالعمل حاكما لدائرة سيلبابي وقد احتفظ أهل كيديماغا بذكريات طيبة عن الرجل الذي كانوا ينادونه بـ"ماروفا" تحببا.
والآن وبعد مضي نصف قرن على مؤتمر ألاك ما زالت الذكرى شامخة تثبت أهمية الحدث في مسيرة الشعب الموريتاني إلى الاستقلال التام, وما زال الرجل, بطل المؤتمر كما هو ورعا متواضعا, عطوفا مضيافا.
حتى المنزل الذي احتضن جلسات المؤتمر لم تستطع السنوات الخمسون النيل منه فما زال شامخا كأنه يباهي المنازل المجاورة له لجلال ما خصه به التاريخ .
لقد حرص مالكه على الاحتفاظ به كما كان تكريما للذكرى فما زالت جدرانه الطينية السميكة كما كانت وكذلك الأقواس والغرف والساحة الموجودة قبالته لم يتغير إلا نوع الطلاء الخارجي.
نعم هو نفس المنزل وهو من الأماكن النادرة التي استطاعت مقارعة الزمن فبقيت على حالها تحملك وأنت تدخلها إلى عالم التاريخ إلى عالم الأحداث الجسام... ويبقى المنزل مفتوحا على مصراعيه لاستقبال مهام أخرى وندوات وحوارات جديدة في انتظار الاعتراف به كتراث وطني..

16 التعليقات:

مدونه قبيلي بامتياز (تنشر امحاد قيبله معين وتزيده هده الامحاد بالتلفيق والكدب اين هو المنزل للدي تتحدثون عنه لا احد في الاك يعرفه)ماكم واحلين فشي ذاك مكشوف

انتوم قبيلين ومع ذالك تعتبرون انفسكم دعاة (الاهتمام بالقبيل ليس من خصائص الدعاة يل هو من خصائص الدهاة)انتم اذا دهاة ولستم دعاة سامعين ولل ازيدكم مرو مرو مرو هذي فضيحه اكبيره الله لايتكل الدعوه عليكم

... التعليقات السابقة تتضمن اتهامات خطيرة على القائمين على المدونة الابتعاد عنها إن كانت صحيحة وإثبات عكسها إن كانت كاذبة... شخصيا لم أجد ما يثبتها....

أعتقد انه علي الرغم من محاولتنا مبرر الاهل المدونة من الاتهامات الوار في تعلقين الا اننا لم نسنع لدالك سبيلا ففي مقابلة يحي ول عبدي مثلا فيما يخص مؤتمر الاك كان واضحا زاكد انه حاءبارادة المستعمر كماذكر من ممثلين البراكنه5 اسماء 2 منهم من قبيلة احيبيب امالمدونه المحترم فاحتكر كل شئ القبيلة احيحبي وحاوله اظهار المؤتمر بصفته كل شئ زناحح زبفضل احيحب والدالك فعلي القائمين عليها ان يقول لها مدونة احيحبي بدلا من مدونة الاك لان الاك يسكنه الحميع (يالل حو ربهم مسكمين في الحقيقة خيبو ظنون في المدونه فقد كان كثير من الشباب يعول عليه اما الان فلم يعد امرها يخفي علي احد)مافيه مدونه من مدونات حميع المدن نزلت لي هذا المستوي ابدا ترويح للقبيل وامحادها بالكذب زالتكلف

ان ءاخر من يكتب عن مؤتمر الاك هو مدونة الاك حتى هذ ا المقال بجانبيه نشره موقعان كبيران قبل هذه المدونة .اتمتنع المدونة ان تنشر الحقائق التاريخية لان لها صلة باشخاص ومجموعات كل ذنبهم انهم ساهموا في سجل التاريخ الوطني هناك مواقع كثيرة كتبت عن هذا الموتمر لانه حدث تاريخي ذو اهمية كبيرة وكل حدث لابد ان يولد في مجتمع وفي بلدة ولا بد له من فاعلين واصحاب ادوار مهمة والتاريخ لا يقرا قراءة انطباعية لانه احداث ترويها الاجيال الشاهدة عليها او الكتب المتخصصة فيها وشهود المؤتمر مازال الكثير منهم احياء في مناطق البلاد المختلفة والوثائق الوطنية قائمة فلماذا نتضايق من ذكر ان مكانا معينا ومجموعة معينة احتضنت حدثا في هذا الحجم وفي مناسبة الاستقلال هل هذا كذب وتلفيق قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين اما المنزل فهو معروف يعرفه كل اهل هذا البلد على القراء ان يترفعوا عن مستوى يعمي عن الحقائق فذلك لا ينبغي رغم اني لا اعرف اهل المدوتة لكني ارى عكس ما كتبه المعلقون فهم يتحفظون كثيرا من الكتابة في المحليات رغم ان المدونات كلها تنشر اخبار وتاريخ مناطقها واعلامها وابطالها وعلمائها وهو امر محمود ولا يعني انكار ان في موريتانيا كلها علماء واحداث كبيرة وابطال ..والله يهدي الجميع كتابا ومعلقين الى سواء السبيل

نشكر القيمين على هذه المدونة على ما يولونه للمقاطعة والوطن من اهتمام وعلى الكل ان يساهم بنشر ما يعرف عن المقاطعة كلها واظن ان ذلك من اهداف المدونة فالمقاطعة لنا جميعا وينلغي ان نتكاتف ونتواصل عبر مدزنتنا بالنشر نشر كل ما يهم مقاطعة الاك جميعا وقد راينا مواضيع مهمة عن بعض المناطق انباتنا ان فيها شبابا خيرين مهتمين بالشان المحلي راينا كتابات تتحدث عن جلوار وول بوكصيص واشكار واغشوركيت وشان المقاطعة وقد استفدنا منهم فليواصلوا وشكرا لهم وشكرا للمدونة

الى الامام يا مدونة الاك وزيدينا من اخبار مقاطعتنا وتاريخها وتاريخ ابطالها وعلمائها وادبائها لم نر منك الا خيرا وعلى من ياخذ عليك ما تنشرين ان يقول لنا هل رفضت نشر ما كتبوه اليك للنشر .العيب في الكتاب لا فيك سيري الى الامام لا يضرك من شنع لان ذلك دليل على فائدة ما ينشر عبر صفحاتك.

بالنسبه للوثيق للتي نشرتها مدونه احيحبي شكر الله سعيهالم نشاهده علي اي مواقع وظنيه ولا دوليه وهو شئ انفردت به علي مايبدو فعلي الرغم من عدم معرفتنا بمن يشرف علي المدونه الا انه يبدو شخصيه قبلي بامتياز وقد شاهدنا احد المعلقين يقول انها نشرت عن امكان اخري من الاك لكن ليس بهذ الاسلوب القبلي عموما نرحو الهم توفيق الا ان القبلي تخلف كبير في عصرنا الحاضر يكفيك وذالك ما ادركه حتي معاويه قبل رحيله ثم ان المؤتمر داعي اليه المستعمر وهذا ما ذكره يحي ول عبدي في مقابلته فهل يعتبر اجراء القمه العربيه فترة مبارك في شرم الشيخ شرفا لي مصر العكس فضيح تاريخيه وللذالك فقج روج اصحاب مدونة اجيحبي لي قبيلتهم بتكلف شديد نرجو الهم سداد وتوفيق ومزيدا من ترفع عن هذه الامور الضيق باختصار (فاـــــــــكم القطار)

ذلك فضل الله يوتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم

أعتقد انه فعلا ليس من الوارد ان يهتم شباب هذ العصر بالتغني علي القبيلة وامجاده وهو ماوقعت فيه مدونة الاك وحدها من بين مدونات الوطن الكننا نظر الي المستقبل ونرجو من اصخاب المدونه ان يكون فيهم من الشجاعة ما يجعلهم يعتوفوا بالحقيقه ويقول لمن نشر المقال انك امرء فيك جاهليه ثم يبتعدو عن هذه المواضيع ذات الطابع القبلي او يفتحو مدونات خاصه بالقبيل او كما ورد في تعليق من قبلي يحول المدونه الي المجال للذي يبدو انها مخصصت له اصلا؟؟اتمني الكم النجاح ةالسرور ...شكرا

صدقت لا للقبلية ولا للجهوية نعم للوطنية الصادقة لكن اقبح وافضح من القبلية نقدها من منطلق قبلي ويبقى مؤتمر الاك كما روى من حضروه وحضروه بتشديد الضاد وسجلوه في ذاكرة التاريخ حدثا حاضرا وقريبا نالت هذه المدينة وسكانها جميعا شرف استضافته احب ذلك من احبه وكره ذلك من كرهه

مقترح من خارح ابناء المقاظعه خلو عنكم دفاع بالقران والحديث لانه يمثل هنا ححتا عليكم لا الكم اصحاب رسول الله (ص) عندما نزل قوله تعالي(افضلكم عند اتقاكم)قالو ضاع الحسب والنسب وانتم منشغلين بالقبلي المشكله ليست معرفة النص الان ابليس لعنه الله عالم

كولولي مدونه من المدونات كامل واحل فذل لي واحلين فيه شباب مدونة الادك للاسف ماهم علي المستوي

اعتقد ان مانشرته مدونة الاك عن المؤتمر كان عاديا وان احتوي ذكر اسم القبيل عدة مرات الا انه امر مقبول الكن كان احسن من احلها الحفاظ علي سمعتها ان الاتحشر نفسها في هذه الزويه الضيق رحاء ايضا ان يبقي نقاش مسؤلا حتي لا تفسد سمعت المدونه اكثر مما حري لها

أظن المقال منقول عن هذا الموقع...
http://tawary.com/spip.php?article6543

وأربأ بالشباب أن ينزل إلى هذا المستوى أنتم أكثر احتراما من هذا.
رجاء استعملوا أقلامكم فيما هو أجدى وأنفع...

فعلا ارباء بالشباب عن الخوض في مثل هذه الأمور تافه والكن الجريمة جريمة من نشر المقال اصلا فيه من ناس من الايسكت عن من حاول استغلال الاعلام لي الترويج لي أمجاد القبيله مثل ما شقطت فيه مع كامل الاسف مدونتنا الحبيب.....شكراجزيلا

إعلان