لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الاثنين، 10 أكتوبر 2011

ألاك: الافتتاح الدراسي بداية خجولة وتدافع للمسؤولية


كانت البداية خجولة وتعددت أسباب ذلك رسمية وعلمية وأسرية
مضى قرابة أسبوعان على الافتتاح الدراسي "الرسمي" ، لكن جولة في المدارس واستماع لحديث المعلمين وآباء التلاميذ ووكلائهم يكشف أن "البداية الفعلية للعام الدراسي مؤجلة إلى حين" ، كما يقولون.

مدرستان من أصل ثمانية في ألاك عاصمة ولاية لبراكنه، في ظل تضافر عوامل عدة منعت بداية الدراسة في بقية المدارس ، ففضلا عن تغيب عدد من المدرسين ، والتأخر الملاحظ في وصول التلاميذ ومواظبتهم على الدرس ، ونظرة المعلمين لمنتديات التعليم التي أعلنت عنها السلطات وأجلت لأكثر من مرة ، فضلا عن الحاجز اللغوي المتمثل في الفرنسية والذي يزيد من صعوبة استيعاب التلاميذ للمواد العملية ، إضافة لعجز بعض المدرسين عن التدريس باللغة الفرنسية.
... صمدت هذه البنايات في وجه عاديات الزمن لعقود قبل أن تنهار
عجز نوعي

مدير المدرسة رقم (3) في مدينة ألاك آم بنت الندى ترى في حديث لمراسل "الأخبار" أن المدرسة لديها "نقص في نوعية معلمي الفرنسية" ، مؤكدة أن مدرستها تواجه "نقصا حادا في نوعية معلمي الفرنسية حيث لم يخضع بعضهم لأي تكوين وليست لديه أي خبرة في التوصيل ، مشيرة إلى "بعض المشاكل في البنى التحتية للمدارس ، فبعض الحجرات مهددة بالانهيار إن لم تجد صيانة سريعة".

من أشهر مدارس مدينة ألاك المدرسة رقم: (2) ، والتي يعود تاريخ بنائها لأربعينيات القرن الماضي ، وقد اعتمدت كمدرسة ثانية في المدينة إبان استقلال البلاد في العام 1960.

قاومت جدران المدرسة طيلة العقود الماضية ، وساهمت صيانة متفاوتة القيمة خلال العقود الماضية في صمودها ، لكن عوادي الزمن انتصرت في النهاية ، فتهاوت جدران المدرسة وتكسرت طاولاتها تحت الأبنية المنهارة ، مما اضطر الإدارة لتحويل التلاميذ إلى حجرات قد "لا تكون أفضل حالا ، وإن صمدت إلى حين".

رغم تعطل الدراسة في أغلب مدارس المدينة إلا أن بعضها بدأ بالفعل
ويتحدث محمد محمود ولد سيدي عبد الله مدير المدرسة رقم: (2) عن العجز الكبير في حجرات المدرسة ، حيث لجأت الإدارة لاستيعاب كتبها في مباني الإذاعة المجاورة بعد أن استجابت إدارتها لهذا الطلب ، وهو ما يكشف -حسب المدير- النقص الحاد في حجرات التدريس ، مما دفعه لتأجير حجرات خارجة عن المدرسة للتدريس وإيداع المكتبة لدى الإذاعة الجهوية بالولاية".

المكافأة والعقوبة

وتطالب مديرة المدرسة رقم: (4) آمنة بنت محمد محمود الجهات الرسمية باعتماد مبدأ المكافأة والعقوبة في التعامل مع الموظفين ، متحدثة عن "اكتظاظ الفصول في مدرستها" ، ومطالبة الأهالي "باحترام مواعيد الافتتاح" ، مشددة على دور "الآباء والأمهات في النهوض بتربية الأبناء ، وتأثير غياب دورهم على العطاء المدرسي".
تجمع المدرسات أمام المدرسة في ظل تأخر التلاميذ

شريك لا داعم


رئيس المكتب الجهوي لآباء التلاميذ في مدينة ألاك أحمد ولد أحمد الطلبة أكد أن المكتب حريص على "النهوض بدوره" ، مضيفا أنه "يريد أن يكون شريكا في العملية التربوية ، ومعاونا في إنجاحها" ، متحدثا عن عدد من العراقيل التي كان بالإمكان تجاوزها لو حصلت تشارك بين الإدارة ومكتب آباء التلاميذ ، وتطور موقعهم من الداعم إلى الشريك".

ويرى ولد الطلبة أن على السلطات أن تتولي تكوين المعلمين لتأهيلهم لمستويات تضمن لهم توصيل المعلومات للنشء وتربيته تربية سليمة ، مضيفا أن بعض المدارس في ظل الوضع الحالي قد تتحول إلى أماكن للتسيب الأخلاقي والتوظيف الإجرامي ، خصوصا في ظل غياب حراسات عليها، وفتحها أمام كل من هب ودب
.
محمد محمد ولد سيدي عبد الله مدير المدرسة رقم: 2
يكون الشاي مناسبا لملأ فراغ المدرسين في انتظار التحاق التلاميذ
أحمد ولد أحمد الطلبة رئيس مكتب آباء التلاميذ







0 التعليقات:

إعلان