لاقتراحاتكم ومشاركاتكم يرجى مراسلتنا على العنوان التالي:alegcom@hotmail.com

الاثنين، 27 مايو 2013

دكتور يطالب وزارة الصحة بإغلاق مستشفى ألاك ويقدم نصائح حول التعامل مع "ضربة الشمس"

طالب الدكتور محمد ولد اممد وزارة الصحة بإغلاق مستشفى ألاك، متهما الطبيب الذي اتخذ قرارا برفع مريضة تصل درجة حرارة جسمها إلى 42 "بالجهل التام للطب"
وأكد ولد اممد في مقال أرسله "لألاك.كوم" أن المدير الجهوي للصحة في ولاية لبراكنه ارتكبت أخطاء طبية وإدارة فادحة، من بينها قوله إن الأطباء لم يكتشفوا أن إحدى الحالات مصابة بالسكري، رغم أن جهاز فحص السكر في الدم لا يكلف سوى عشرة آلاف أوقية وميزانية المدير تتجاوز المائة مليون.
أما الخطأ الثاني حسب ولد اممد فهو أن الأطباء لم يستطيعوا قياس ضغط الدم عند المسن المرحوم، وجهاز الضغط سعره لا يتجاوز خمسة آلاف أوقية.

وقدم الدكتور الذي سبق له وأن عمل في مستشفى ألاك عدة نصائح طبية للوقاية من الإصابة بضربة الشمس، وللتعامل مع المصاب بها.

وهذا نص مقال الدكتور محمد ولد اممد:
حرارة الشمس قاتلة... كيف التعامل معها..؟؟

حسب وسائل الاعلام الوطنية فقد سُجلت 12 حالة وفاة بسبب ارتفاع درجات الحرارة, وقد يكون الرقم الفعلي أكبر من هذا بكثير, وذلك بسبب ضعف التغطية والرقابة الصحية في داخل البلاد, لذلك قررت أن أساهم في توعية المواطن الموريتاني لخطورة هذه الحالة المرضية وكيفية التعامل معها وبأسلوب يفهمه الجميع, وذلك بعد ما لاحظته من  غيابٍ تامٍ للمسؤولين المعنيين في هذا المجال, وخاصة أن الأيام القادمة توعد بالمزيد من الارتفاع في درجات الحرارة.
لقد وضع الله سبحانه وتعالى في دماغ كل واحدٍ منا جهاز (مركز) يقوم بتنظيم درجة حرارة الجسم (التوازن ما بين إنتاج وفقدان الحرارة) والحفاظ عليها دائما في حدود 37 درجة  في الصيف وكذلك في الشتاء, إلا أن التعرض الطويل لحرارة الشمس القوية والمباشرة قد يتسبب في تعطل ذلك المركز, مما سيؤدي حتما إلى خللٍ في عمل أعضاء حيوية وارتفاع لدرجة حرارة الجسم قد يكون مميتا, لذلك أقدم لكم هذه المعلومات على شكل أسئلة وأجوبة، وذلك كما يلي:

1-      من هم الأشخاص الأكثر عرضة؟
إن كل واحد منا معرض لضربة الشمس, إلا أن أكثر الأشخاص عرضة  لهذه الحالة هم: الأطفال وكبار السن بالإضافة إلى مرضى القلب والسكري...

2-      كيف نتجنب الإصابة بضربة الشمس؟
تجنب الخروج في الأوقات الأكثر سخونة في النهار – ارتد الملابس الواسعة، وخفيفة الوزن -  شرب الكثير من السوائل – عدم استهلاك الأطعمة الحارة والدسمة في اليوم الشديد الحرارة – الاستحمام بماء بارد -  عند ظهور أول علامة تشير إلى إصابتك، ابتعد عن الشمس.

3-      ما هي علامات ضربة الشمس عند الشخص المصاب؟
من  أهم العلامات السريرية - التعب – الضعف العام – الدوار – الصداع – تشوش النظر – الغثيان والتقيؤ – السقوط وفقد الوعي عند محاولة النهوض – يصبح الجلد حاراً وجافا -  الهذيان والارتعاش وفقد الوعي.

4-      كيف نعالج الشخص المصاب قبل الذهاب إلى المستشفى؟
نقل المصاب لمكان بارد – تبريد الجسم – إعطائه كمية من السوائل  -  تغطية المريض بملابس مبللة بالماء – إذا كان طفلا تغطيسه في الماء – تهوية المصاب بمروحة كهربائية أو يدوية – قياس درجةالحرارة بشكل متكرر -  توقف عن تبريد الجسم إذا هبطت الحرارة حتى 38– أخذ المصاب إلى المستشفى إذا لم يتحسن.

5-      وفي هذه النقطة سأرد على  الأخطاء الطبية والإدارية الفادحة التي وقع فيها المدير الجهوي للصحة في لبراكنة، و ذلك حسب ما ورد في مقابلته مع موقع ميادين:  
- يقول المدير إن الأطباء لم يكتشفوا أن المرحومة مصابة بمرض السكري, رغم أن جهاز فحص السكر في الدم لا يكلف سوى عشرة آلاف أوقية وميزانية المدير تتجاوز المائة مليون.
- يقول إن الأطباء لم يستطيعوا قياس ضغط الدم عند المسن المرحوم وجهاز الضغط سعره لا يتجاوز خمسة آلاف أوقية – أما الحالة الثالثة حسب المدير وهذه كارثة حقيقية بما في الكلمة من معنا, حيث تم رفع سيدة إلى نواكشوط مع درجة حرارة 42 وضغط  16/12  لتفارق الحيات بعد ربع ساعة من مغادرة ما يسمى بمستشفى ألاك, وهذه جريمة لا تغتفر, فكيف لطبيب أن يترك مريضة تسافر في هذه الحالة، ثم  يعلن ذلك جهارا, ليس هناك إلا تفسيرا واحدا وواحدا فقط، ألا وهو الجهل في الطب, وعليه فإني أطلب من وزارة "الصحة" إغلاق ذلك "المستشفى" الذي يرفع حالات يمكن علاجها في أي نقطة صحية.

وفي الختام أتمنى من العلي القدير أن يحفظ و يحمي الموريتانيين فهو الحافظ الحفيظ.

0 التعليقات:

إعلان